قلب الحياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قلب الحياة

أعوام من الوجود بعالم الشبكة العنكبوتية
 
الرئيسيةالمستشار الاجتماعي المجانى البوابةدخولالمستشار القانوني المجانيالتسجيلأحدث الصورالعاب اون لاين مجانا

 

 ألفية ابن مالك(506-725)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو خالد شعبان
مرشح للاشراف
مرشح للاشراف
أبو خالد شعبان


احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100 %

الأوســــــمـــــــــــــــــة : العضو المميز

رسالة sms : [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 120px" border=1][tr][td]
النص المرافق[/td][/tr][/table]


عدد المساهمات : 507

نقاط : 1287

السٌّمعَة : 8

تاريخ التسجيل : 07/11/2011

مصري

الابراج : الجدي

الأبراج الصينية : النمر

العمل/الترفيه : معلم وتربوي

المزاج : حب الله ورسوله

تعاليق : مصري حر بسيط محب لكل البشر ومتسامح مع العدو والحبيب ، متدين معتدل ،مقبل على الحياة ،ليس لليأس طريق إلى قلبي ،فهو متعلق بربه لايخشى إلاه ،متعاون مع الآخرين، شعاري ،قول الله تعالى:" واتقوا الله ويعلمكم الله.."،وقول الحبيب -صلى الله عليه وسلم-:"تركت فيكم ما إن تمسكتم به ؛فلن تضلوا بعدي أبدا:كتاب الله وسنتي".

نوع المتصفح : الفايرفوكس


ألفية ابن مالك(506-725) Empty
مُساهمةموضوع: ألفية ابن مالك(506-725)   ألفية ابن مالك(506-725) Icon_minitimeالأحد مارس 18, 2012 11:06 am

النعت



506) يتبع في الإعراب الاسماء الأول نعت وتوكيــد وعطف وبـدل

507) فالنعت تابع متم ما سبـق بوسمه أو وسم ما به اعـتـلق

508) وليعطفي في التعريف والتنكير ما لما تلا كامرر بقـوم كـرمـا

509) وهولدى التوحيد والتذكير أو سواهما كالفعل فاقف مـا قفوا

510) وانعت بمشتق كصعب وذرب وشبهـه كذا وذى والمنتسب

511) ونعتوا بجملة مـنـكـرا فأعطيت ما أعطيته خبــرا

512) وامنع هنا إيقاع ذات الطلب وإن أتت فالقول أضمر نصب

513) ونعتوا بمصدر كثيــرا فالتزموا الإفراد والتذكيــرا

514) ونعت غير واحد اذا اختلف فعاطفاً فرقـه لا اذا ائتلف

515) ونعت معمولى وحيدى معنى وعمل اتبع بغير اسـتثنـا

516) وإن نعوت كثرت وقد نلت مفتقراً لذكــرهن أتبعت

517) واقطع أو اتبع ان يكن معينا بدونها أو بعضها اقطع معلنا

518) وارفع أو انصب ان قطعت مضمرا مبتدأ أو ناصيا لن يظهرا

519) وما من النعوت والنعت عقل يجوز حذفه وفي النعت يقل



التوكيد



520) بالنفس أو بالعين الاسم أكدا مع ضميـر طابق الؤكدا

521) واجمعهما بأفعل ان تبعا ما ليس واحداً تكن متبـعـا

522) وكلا اذكر في الشمول وكلا كلتا جميعا بالضمير موصلا

523) واستعملوا أيضاً ككل فاعله من عم في التوكيد مثل النافله

524) وبعد كل اكدوا بأجمعهـا جمعاء أجمعـين ثم جمعـا

525) ودون كل قد يجئ أجمع جمعاء أجمعـون ثم جمعـا

526) وان يفد توكيد منكور قبل وعن نحاة البصرة المنع شمل

527) واغن بكلتا في مثنى وكلا عن وزن فعلا ووزن أفعـلا

528) وان تؤكـد الضمير المتصل بالنفس والعين فبعد المنفصل

529) عنيت ذا الرفع وأكدوا بمـا سـواهما والقيد لن يلتزمـا

530) وما من التوكيد لفظى يجي مكرراً كقولك ادرجى ادرجى

531) ولا تعد لفظ ضمير متصل إلا مع اللفظ الذي به وصل

532) كذا الحروف غيرها ما تحصلا به جواب كنعـم وكبـلـى

533) ومضمر الرفع الذي قد انفصل اكد به كل ضمير اتصل

العطف


534) العطف اما ذو بيان او نسق والغرض الآن بيان ما سبـق
535) فذو البيان تابع شبه الصفه حقيقة القصد بـه منكشفـه
536) فتأويله من وفـاق الأول ما من وفاق الأول النعت ولى
537) فـقـد يكونان منكريـن كـمـا يكونان مـعرفـين
538) وصـالحـا لبدليـة برى في غير نحو يا غلام يعمرا

539) ونحو بشـر تابع البكرى وليس أن يبدل بالمرضـى


عطف النسق



540) نال بجرف متبع عطف النسق كاخصص بود وثناء من صدق

541) فالعطف مطلقاً بواو ثم فـا حتى أم او كفيك صدق ووفـا

542) وأتبعت لفظا فحسب بل ولا لكن كلم ببد امرؤ لكـن طـلا

543) فاعطف بوا سابقا أو لا حقا في الحكم أو مصاحباً موافقـا

544) واخصص بها عطف الذي لا يغنى متبوعه كاصطف هذا وابنى

545) والفاء للترتيب باتصـال وثم للترتيـب بانفصــال

546) واخصص بفاء عطف ما ليس صله على الذي استقر أنه الصله

547) بعضا بحتى اعطف على كل ولا يكون إلا غاية الذي تلا

548) وأم بها اعطف إثر همز التسويه أو همزة عن لفظ أى مغنيه

549) وربما اسقطت الهمزة أن كان خفا المعنى بحذفها امن

550) وبانقطاع وبمعنى بل وفت ان تك مما قيدت به خـلت

551) خير ابح قسم بأو وابهم واشكك واضراب بها ايضا نمى

552) وربما عاقبت الواو اذا لم يلف ذو النطق للبس منفذا

553) ومثل او فى القصد اما الثانيه فى نحو اما ذى واما النائية

554) واول لكن نفيا أو نهيا ولا نداءً او امر او اثباتـاً تـلا

555) وبل كلكن بعد مصحوبها كلم اكن في مربع بل نبهـا

556) وانقل بها للثان حكم الاول في الخير المثبت والامر الجلى

557) وان على ضمير رفع متصل عطفت فافصل بالضمير المنفصل

558) أو فاصل ما وبلا فصل برد في النظم فاشيا وضعفه اعتقد

559) وعود خافض لدى عطف على ضمير خفض لازما قد جعلا

560) وليس عندى لازما اذ قد اتى في انظم والنشر الصحيح مثبتا

561) والفاء قد تحذف مع ما عطفت والواو اذ لا لبس وهي انفردت

562) بعطف عامل مزال قد بقى معمـولـه دفعـا لوهـم اتقى

563) وحذف متبوع بد هنا استبح وعطفك الفعل على الفعل يصح

564) واعطف على اسم شبه فعل فعلا وعكساً استعمل تجده سـهـلا



البدل



565) التابع المقصود بالحكم بلا واسطة هو المسمـى بـدلا

566) مطابقا او بعضا او يشتمل عليه يلفى او كمعطوف ببل

567) وذا للاضراب اعز ان قصدا صحب ودون قصد غلط به سـلب

568) كزره خالدا وقبله اليدا واعرفه حقه وخذ نبلا مدى

569) ومن ضمير الحاضر الظاهر لا تبدله الا ما احاطـة جـلا

570) او اقتضى بعضا او اشتمالا كإنك ابتهاجك استــمـالا

571) وبدل المضمن الهمـزيلي همزا كمن ذا اسعيد ام علي

572) وببدل الفعل من الفعل كمن يصل الينا يستعن بنا يعـن



النداء



573) وللمنادى الناء او كالناء يا واى وآكــذا ابا ثـم هـيـا

574) والهمز للدانى ووا لمن ندب او يا وغير والدى اللبس اجتنب

575) وغير مندوب ومضمر وما جا مستغاثا قد يعرى فاعلـمـا

576) وذاك في اسم الجنس والمشار له قل ومن يمنعه فنصر عــاذله

577) وابن المعرف المنادى المفردا على الذي في رفعه قد عـهـدا

578) واتوا انضمام مابنوا قبل الندا وليجر مجرى ذى بناء جددا

579) والمفرد المنكور والمضافا وشبهـه انصب عادما خلافا

580) ونحو زيد ضم وافتحن من نحو ازيد بن سعيـد لاتهن

581) والضم ان لم يل الابن علما أوبل الابن علم قد حتـمـا

582) واضمم او انصب ما اضطرارا نونا مما له استحقاق ضم بينا

583) وباضطرار خص جمع با وأل الا مع الله ومحكى الجمـل

584) والأكثر اللهم بالتـعـويض وشـذ يا اللهم في قريـض



فصل



585) تابع ذي الضم المضاف دون أل ألزمه نصباً كأزيد ذا الحبـل
586) وما سواه ارفع او انصب واجعلا كمستقل سقا وبـدلا
587) وان يكن مصحوب أل ما نسقا ففيه وجـهـان ورفع ينتقى
588) وأيها مصحوب أل بعد صفه يلزم بالرفع لدى ذى المعرفه

589) وأى هذا أيـهـا الذي ورد ووصف اى بسوى هذا يرد

590) وذو اشارة كأى في الصفه ان كان تركها بفيت المعرفه

591) في نحو سعد سعد الأوس ينتصب ثان وضم وافتح اولا تصب

المنادى المضاف إلى ياء المتكلم

592) واجعل منادى صح ان يضف ليا كعبد عبدى عبد عبدا عديا

593) وفتح او كسر وحذف اليا استمر في ابن ام يا ابن عم لا مقر

594) وفي الندا ابت امت عرض واكسراو فتح ومن اليا التا عوض



أسماء لازمت النداء



595) وقل بعض ما يخص بالندا لؤمان نومان كذا واطـردا

596) في سب الأنثى وزن يا خباث والأمر هكذا مـن الثلاثي

597) وشاع في سب الذكور فعل ولا نقس وجر في الشعر فل



الاستغاثة



598) اذا استغيث اسم منادى خفضا باللام مفتوحاً كيا للمرتضى

599) وافتح مع العطف ان كررت يا وفي سوى ذلك بالكسر ائتيا

600) ولا ما استغيث عاقبت الف ومثله اسم ذو تعجب الـف



الندبة



601) ما للمنادى اجعل لمندوب وما تكر لم يندب ولا ما ابهمـا

602) ويندب الموصول بالذي اشتهر كبئر زمزم يلى وامن حفر
603) ومنتهى المندوب صله بالالف متلوها ان كان مثلها حذف

604) كذلك تنوين الذى به كمــل من صلة أو غيرها نلت الامل

605) والشكل حتما اوله مجانسا ان يكن الفتح بوهم لابســا

606) وواقفاً زد هاء سكت ان ترد وان تشأ فالمد والهـا لا تزد

607) وقائل واعــبديا واعبدا من في الندا اليا ذا سكون أبدى



الترخيم



608) ترخيماً احذف آخر المنادى كيا معا فمن دعـا سـعـادا

609) وجوزنه مطلقا في كل ما انث بالها والذي قد رخـمـا

610) بحذفها وفره بعد واحظلا ترخيم ما من هذه الها قد خلا

611) الا الرباعى فما فوق العلم دون اضافة واسـنـاد متـم

612) ومع الاخر احذف الذي تلا ان زيد لينا سـاكناً مكمـلا

613) أربعة فصاعداً والخلف في واو ياء بهمـا فنـح قــفى

614) والعجز احذف من مركب وقل ترخيم جملة وذا عمرو ونقل

615) وان نويت بعد حذف ما حذف فالباقى استعمل بما فيه الف

616) واجعله ان لم تنو محذوفاً كما لو كان بالآخر وضعا تمما

617) فقل على الاول في ثموديا ثمو ويا ثمى على الثانى بيا

618) والتزم الاول في كمسلمه وجوز الوجهين في كمسلمه

619) ولاضطرار رخموا دون ندا ما للندا يصلح نحو أحمـدا



الاختصاص



620) الاختصاص كنداء دون يا كأيـها الفتى بإثـر ارجونيـا

621) وقـد يرى ذا دون اى تلو أل كمثل نحن العرب أسخى من بذل



التحذير والإغراء



622) إياك والشر ونحوه نصب محذر بما اسـتتاره وجـب

623) ودون عطف ذا إباً انسب وما سواه ستر فعله لن يـلزمـا
624) إلا مع العطف أو التكـرار كاضغم الضغم ياذا السارى

625) وشـذ اياي وايـاه اشـذ وعن سبيل القصد من قاس انتبذ
626) وكمحذر بلا ايا اجـعـلا مـغرى به في كل ما قد فصلا

أسماء الأفعال والأصوات


627) ما ناب عن فعل كشتان وصه هو اسم فعل وكذا أوه ومـه
628) وما بمعنى افعل كآمين كثر وغيره كوى وهيهـات نزر
629) والفعل من اسمائه عليكا وهكذا دونك مـع الـيكـا
630) كذا رويد بله ناصـبين ويعملان الخفض مصدرين
631) وما لما تنوب عنه من عمل لها واخر ما الذي فيه العمل
632) راحكم بتنكير الذي بنون منها وتعـريف سـواه بين

633) وما به خطوب ما لا يعقل من مشبه اسم الفعل صوتا يجعل

634) كذا الذي اجدى حكاية كقب والزم بنا النوعين فهو قد وجب



نونا التوكيد



635) للفعل توكيد بنونين هما كنونى اذهبن واقصـدنـهـما

636) يؤكدان افعل ويفعل آتيا ذا طلب او شرطا اما تـاليـا

637) او مثبتا في قسم مستقبلا وقل بعد ما ولـم وبـعـد لا

638) وغير اما من طوالب الجزا وآخر المؤكد افتح كاـبرزا

639) واشكله قبل مضمر لبن بما جانس من تحرك قـد علما

640) والمضمر احذفنه الا الالف وان يكن في آخر الفعل ألف

641) فاجعله منه رافعا غير اليا والواو ياء كاسعين سـعيـا

642) واحذفه من رافع هاتين وفي واو يا شكل مجانـس قـفى

643) نحو اخشين ياهند بالكسر ويا قوم اخشون واضمم وقس مسويا

644) ولم تقم خفيفة بعـد الالف لكن شديدة وكســرها الف

645) والفا زد قبلهـا مـؤكـدا فـعـلاً الى نون الاناث اسند

646) واحذف خفيفة لسكان زدف ويعد غير فتحة اذا تـقـف

647) واردد اذا حذفتها في الوقف ما من اجلها في الوصل كان عدما

648) وابدلنها بعـد فتح الـفـا وقفا كما تقول في قـفـن فقـا



ما لا ينصرف



649) الصرف تنوين اتى مبينا معنى به يكون الاسـم امكن

650) فالف التانيث مطلقا منع صرف الذي حواه كيفما وقع
651) وزائد فعلان في وصفه سلم من ان يرى بتاء تأنيث ختم
652) ووصف اصلى ووزن افعلا ممنوع تانيث بتا كأشـهـلا
653) والغين عارض الوصفيـه كأربع وعارض الاسـميـه
654) فالادهم القيد لكونه وضع فى الاصل وصفا انصراف منع
655) واجدل واخيل وافـعـى مصروفة وقـد ينلـن المنعـا
656) ومنع عدل مع وصف معتبر فى لفـظ مثنى وثلاث واخـر
657) ووزن مـثـنى كهمـا من واحد لأربـع فليعـلـمـا
658) وكن لجمع مشبه مفاعلا أو المفـاعلين بمنـع كـافـلا
659) وذا اعتلال منه كالجوارى رفعا وجـرا اجـره كسـارى
660) ولـراويل بـهذا الجمـع شـبه اقتفى عمـوم المـنـع
661) وان به سـمى أو بما لحق به فالانصراف منعه بـحـق
662) والعلم امنع صرفه مركبا تركيب مزج نحو معد يكربا
663) كذلك حاوى زائدى فعلانا كـغطفان وكـأصـبهـانا
664) كذا مؤنث بهاء مطلـقـا وشـرط منع العار كونه ارتقى
665) فوق الثلاث او كجور او سقر او زيد اسم امراة لا اسم ذكر
666) وجهان في العادم تذكيرا سبق وعجمة كهـند والمنع احق
667) والعجمى الوضع والتعريف مع زيد على الثلاث صرفه امتنع
668) كذالك ذو النون يخص الفعلا او غالب كأحـمـد ويعـلى
669) وما بصير علما من ذي الف زيدت لإلحاق فليس ينصرف
670) والعلم امنع صرفه ان عدلا كفعل التوكيد او كثـعـلا
671) والعدل والتعريف مانعا سحر اذا به التعبين قصدا يعتبر
672) وابن على الكسر فعال علما مؤنثا وهو نظير جشمـا
673) عند تميم واصرفن ما نكرا من كل ما التعريف فيه اثرا
674) وما يكون منه منقوصا ففى اعرابه نهج جوار يقتفى
675) ولا ضطرار او تناسب صرف ذو المنع والمصروف قد لا ينصرف

إعراب الفعل


676) ارفع مضارعاً اذا يجـرد من ناصب وجازم كتــعـد
677) وبلن انصبه وكى وكذا بأن لا بعد علم والتى من بعد ظن
678) فانصب بها والرفع صحح واعتقد تخفيفا من ان فهـو مـطرد
679) وبعضهم أهمل ان حمـلا على ما اختها حيث استحقت عملا
680) ونصبوا باذن المستقبـلا ان صدرت والفعل بعد موصلا
681) او قبله اليمين وانصب وارفعا اذا إذن من بعد عـطف وقعا
682) وبين لا ولام جر التــزم اظهار ان ناصبة وان عـدم
683) لا فان اعمل مظهرا او مضمرا وبعد نفى كان حتما اضمرا
684) كذاك بعده او اذا يصلح في موضوعها حتى او الا ان خفى
685) وبعد حنى هكذا اضمار ان حتم كجد حتى تسر ذا حـزن
686) وتلو حتى حالا او مؤولا به ارفعن وانصب المستقبلا
687) وبعد فا جواب نفى او طلب محضين ان وسترها حتم نصب
688) والواو كالفا ان نفد مفهوم مع كلا تكن جلدا وتظهر الجـزع
689) وبعد غير النفى جزما اعتمد ان تسقط الفا والجزاء قد قصد
690) وشرط جزم بعد نهى ان تضع ان قبل لا دون تخالف يقـع
691) والأمر ان كان بغير افعل فلا تنصب جوابه وجزمه اقبلا
692) والفعل بعد الفا في الرجا نصب كنصب ما الى التمنى ينتسب
693) وان على اسم خالص فعل عطف تنصبه ان ثابتا او منحذف
694) وشذ حذف ان ونصب في سوى مامر فاقبل منه ما عدل روى

عوامل الجزم


695) بلا ولام طالبا جـزمـا في الفعل هكذا بـلم ولما
696) واجزم بان ومن وما ومهما اى متى ابان اين اذ مــا
697) وحيثما انى وحرف اذ مـا كان وباقى الادوات اسمـا
698) فعلين يقتضين شرط قدما يتلو الجزاء وجوابا وسمـا
699) وماضين اومضـارعين تلفيهمـا او مـتـخـالفين
700) وبعد ماض رفعك فعل الجزا حسن ورفعه بعد مضارع وهن
701) واقرن بفا حتما جوابا لو جعل شرطا لان او غيرها لم ينجعل
702) وتخلف الفاء اذا المفاجـأه كإن تجـد اذا لـنـا مـكافأه
703) والفعل من بعد الجزا ان يقترن بالفاء او الواو بتثليث فمـن
704) وجزم او نصب لفعل اثر فا او واو ان بالجملتين اكتـنـفا
705) والشرط بغنى عن جواب قد علم والعكس قد يأتى ان المعنى فهم
706) واحذف لدى اجتماع شرط وقم جواب ما اخترت فهو ملتزم
707) وان تواليا وقبل ذى خبـر فالشرط رجح مطلقا بلا حذر
708) وربما رجح بعد قــم شـرط بلا ذى خبـر مقدم

فصل في لو


709) لو حرف شرط في مضى ويقل إيلاؤه مستقبـلا لـكن قبل
710) وهى فى الاختصاص بالفعل كإن لكن لو ان بها قد تقترن
711) وان مضارع تلاها صرفا الى المضى نحو لو يفى كفى

أما ولولا ولوما


712) اما كهما بك من شئ وفا لتلو تلوها وجـوباً ألـفـا
713) وحذف ذى الفا قل فى نثر اذا لـم يكن قول معها قد نبذا
714) لولا ولو ما يلزمان الابتدا اذا امتناعـا بوجود عقدا
715) وبهما التحضيض مز وهلا ألا ألا وأولينها الفــعـلا
716) وقد يليها اسم بفعل مضمر علق او بظاهر مـؤخـر

الإخبار بالذى والألف واللام


717) ما قبل اخبر عنه بالذى خبر عن الذى مبتدأ قبل استقر
718) وما سواهما فوسطه صله عائدها خلف معطى التكمله
719) نحو الذى ضربته زيد فذا ضربت زيداً كان فادر المأخذا
720) وبالذين والذين والتـى اخبر مراعبا وفاق المـثبت
721) قبول تأخير وتعريف لما اخبر عنه هاهنا قـد حتـما
722) كذا الغنى عنه بأجنبى او بمضمر شرط فراغ ما رعـوا
723) واخبروا هنا بأل عن بعض ما يكون فيه الفعل قـد تقدمـا
724) ان صح صـوغ صلة منه لأل كصـوغ واق من وفي الله البطل
725) وان يكن مارفعت صلة أل غير غيرها ابين وانـفصـل
[right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ألفية ابن مالك(506-725)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ألفية ابن مالك(1-51)
» ألفية ابن مالك(106-157)
» ألفية ابن مالك(220-331)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قلب الحياة :: ~~ المـنـتـديــات المـتـخـصـصـة ~~ :: المنتدى التعليمي للغات :: اللغة العربية :: قواعد النحو و الصرف-
انتقل الى:  
أختر لغة المنتدى من هنا

قلب الحياة

↑ Grab this Headline Animator

الساعة الأن بتوقيت (مصر)
جميع الحقوق محفوظة لـقلب الحياة
 Powered by Aseer Al Domoo3 ®https://qalapalhaya.ahlamountada.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010