قلب الحياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قلب الحياة

أعوام من الوجود بعالم الشبكة العنكبوتية
 
الرئيسيةالمستشار الاجتماعي المجانى البوابةدخولالمستشار القانوني المجانيالتسجيلأحدث الصورالعاب اون لاين مجانا

 

 ألفية ابن مالك(220-331)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو خالد شعبان
مرشح للاشراف
مرشح للاشراف
أبو خالد شعبان


احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100 %

الأوســــــمـــــــــــــــــة : العضو المميز

رسالة sms : [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 120px" border=1][tr][td]
النص المرافق[/td][/tr][/table]


عدد المساهمات : 507

نقاط : 1287

السٌّمعَة : 8

تاريخ التسجيل : 07/11/2011

مصري

الابراج : الجدي

الأبراج الصينية : النمر

العمل/الترفيه : معلم وتربوي

المزاج : حب الله ورسوله

تعاليق : مصري حر بسيط محب لكل البشر ومتسامح مع العدو والحبيب ، متدين معتدل ،مقبل على الحياة ،ليس لليأس طريق إلى قلبي ،فهو متعلق بربه لايخشى إلاه ،متعاون مع الآخرين، شعاري ،قول الله تعالى:" واتقوا الله ويعلمكم الله.."،وقول الحبيب -صلى الله عليه وسلم-:"تركت فيكم ما إن تمسكتم به ؛فلن تضلوا بعدي أبدا:كتاب الله وسنتي".

نوع المتصفح : الفايرفوكس


ألفية ابن مالك(220-331) Empty
مُساهمةموضوع: ألفية ابن مالك(220-331)   ألفية ابن مالك(220-331) Icon_minitimeالأحد مارس 18, 2012 10:54 am

أعلم وأرى


220) إلى ثلاثة رأى وعـلمــا عـدوا إذا صارا أرى وأعلما
221) وما لفعولى علمت مطلقا للثان والثالث أيضاً حققــا

222) وإن تعاديــاً لواحد بلا همز فلأثنين به توصــلا

223) والثان منهما كثان اثنى كسا فهـو به في كل حكم ذو ئنا

224) وكأرى السابق نبأ أخبرا حدث أنبأ كـذلك خـبـرا


الفاعل


225) الفاعل الذى كمرفوعي أتى زيد منيراً وجهه نعم الفـتى
226) وبعد فعل فاعل فإن ظهر فهو وإلا فضمير اسـتتـر

227) وجرد الفعل إذا ما أسندا لاثنين أو جمع كفاز الشهدا

228) وقد يقال سعدا وسعدوا والفعل للظاهر بعد مسـند

229) ويرفع الفاعل فعل أضمـرا كمثل زبد في جواب من قرا
230) وتاء تأنيث تلى الماضى إذا كان لأنثى كأبت هند الأذي

231) وإنما تلزم الفعل مضمـر متصل أو مفهم ذات حـر

232) وقد يبح الفصل ترك التاء في نحو أتىالقاضى بنت الواقف

233) والحذف مع فصل بإلا فضلا كما زكا إلا فتاة ابن العلا

234) والحذف قد يأتى بلا فصل ومع ضمير ذي المجاز في شعر وقع

235) والتاء مع جمع سوى السالم من مذكر كالتاء مع إحدى اللبن

236) والحلف في نعم الفتاة استحستوا لأن قصد الجنس فيه بين

237) والأصل في الفاعل أن يتصلا و الأصل في المفعول أن ينفصلا

238) وقد يجاء بخلاف الأصل وقد يجى المفعول قبل الفعـل

239) وأخر المفعول إن لبس حذر أو أضمر الفعال غير منحصر

240) وما بإلا أو بإنما انحصـر أخر وقد يسبق إن قصـد ظهر

241) وشاع نحو خاف ربه عمر وشذ نحو زان نوره الشـجر



النائب عن الفاعل



242) ينوب مفعول به عن فاعل فيمـا له كـنيل خـير نائـل
243) فأول الفعل اضممن والمتصل بالآخر اكسر في مضى كوصل
244) واجعله من مضارع منفتحا كبتحـى القـول فيـه بتـحى
245) والثانى التالى تا المطاوعه كالأول اجعله بلا منـازعـه
246) وثالث الذى بهمز الوصل كالأول اجعلنه كـاستحــلي
247) واكسر أو اشمم فاثلاثى أعل عيناً وضم جاكبوع فاحـتمـا
248) وإن بشكل خيف لبس بجتنب وما لباع قد يرى لنحو حـب
249) وما لفا باع لما العين تلـى في اختبار وانقاد وشبه ينجلى
250) وقابل من ظرف أو من مصدر أو حرف جر بنيابه حـرى
251) ولا ينوب بعض هذى إن وجد في اللفظ مفعول به وقد برد
252) وباتفاق قد ينوب الثان من باب كا فيما التباسـه أمـن
253) في باب ظن وأرى المنع اشتهر ولا أرى منعاً إذا القصد ظهر
254) وما سوى النائب مما علقا بالرافع النصب له محقـقـا

اشتغال العامل عن المعمول


255) إن مضمر اسم سابق فعلا شغل عنه بنصب لفظه أو المحل
256) فالسابق انصبه بفعل اضمرا حتماً موافق لما قد أظهرا
257) والنصب حتم إن تلا السابق ما يختص بالفعل كإن وحيثما
258) وإن تلا السابق ما بالابتدا يختص فالرفع التزمه أبدا

259) كذا اذا الفعل تلا ما لم يرد ماقبل معمولا لما بعد وجد

260) واختبر نصب قبل فعل ذي طلب وبعد ما إيلاؤه الفعل غلب

261) وبعد عاطف بلا فصل على معمول فعل مسـتقرأولا

262) وإن تلا المعطوف فعلاً مخبرا به اسم فاعطفن مـخبرا

263) والرفع في غير الذي مررجح فما أبيح افعل ودع ما لم يبح

264) وفصل مشغول بحرف جر أو بإضافة كوصلٍ يجرى

265) وسوفى ذا الباب وصفاً ذا عمل بالفعل إن لم يك مانع حصل

266) وعلعقة حاصـلة بتابـع كعـلقة بنفس الاسم الواقع



تعدي الفعل ولزومه



267) علامة الفعل المعدي أن تصل ها غير مصدر به نحو عـمل
268) فانصب به مفعوله إن لم يتب عن فاعل نحو تدبرت الـكتب

269) ولازم غير المعدى وحتـم لزوم أفعال السجـايا كنمهـم

270) كذا افعلل والمضاهى اقعنسا وما اقتضى نظافة أو دنسـا
271) أو عرضاً أو طاوع المعدى لواحـد كـمـده فـامـتـدا
272) وعـد لازماً بحرف جـر وإن حذف فالنصب للمنـجر
273) نقــلاً وفي أن وأن بطرد مع أمن لبس كعجبت أن بدوا
274) والأصل سبق فاعل معنى كمن من ألبسن من زار كم نسج البمن
275) ويلزم الأصل لموجب عـرا وترك ذاك الأصل حتماً قد يرى
276) وحذف فضله أجز أن لم يضر كحذف ما سبق جواباً أو حصر
277) ويحذف الناصبها إن علمها وقد يكون حـذفه مـلتـزمـا

التنازع في العمل


278) إن عاملان اقتضيا في اسم عمل قبل فللواحد منهما الـعـمـل
279) والثان أولى عند أهل البصره واختار عكسـاً غيرهم ذا أسره
280) وأعمل المهمل في ضمير ما تنازعاه والتزم ما التـزمــا
281) كبـحـسنان ويسيئ ابناكا وقد بغى وعتديـاعـبدا كـا

282) ولا تجئ مع أول قد أهـملا بمضــر لغـير رفع أو هلا

283) بل حذفه الزم إن يكن غير خبر وأخرنه إن يكن هو الخبــر

284) وأظهر أن يكن ضمير خبـرا لغير مـا بطابق المقـــرا

285) نحــو أظن ويظنانى أخـا زيداً وعمـراً أخوين في الرخا


المفعول المطلق


286) المصدر اسم ما سوى الزمان من مدلولي الفعل كأمن من أمـن

287) بمثله أو فعل أو وصف نصب وكونه أصلاً لهذين انتخـب

288) توكيداً أو نوعاً بين أو عدد كسرت سبرتبن سير ذى رشد

289) وقد ينوب عنه ما عليه دل كجد كل الجد وافرح الجـذل

290) ومـا لتوكيد فوحد أبدا وثن واجمع غـيره وأفـردا

291) وحـذف عامل المؤكد امتنع وفي سـواه لدليل متسـع

292) والحـذف حـتم مع آت بدلا من فـعله كندلاً اللذ كاندلا

293) وما لتـفصيل كإما مـنا عـامله بحـذف حيـث عنا

294) كـذا مكرر وذو حصر ورد نائب فعل لاسـم عين استند

295) ومنه ما يدعونه مـؤكداً لنفسـه أو غير فالمبتـدا

296) نحوله على ألف عـرفأ والثان كابنى أنت حقاً صرفا

297) كذلك ذو التشبيه بعد جملة كلى بكاً بكاء ذات عضــله



المفعول له



298) ينصب مفعولاً له المصدر إن أبان تعليلا كجـد شراً ودن
299) وهو بما يعمل فيه متحــد وقتاً وفاعلاً وإن شرط فقد

300) فاجرره بالحرف وليس بمتنع مع الشـرط كلزهد ذا قنع

301) وقل إن يصحبها المــجرد والعكس في مصحوب أل وأنشدوا

302) ( لا أقعد الجبن عن الهيجاء ولو توالت زمر الأعــداء)



المفعول فيه وهو المسمى ظرفاً



303) الظرف وقت أو مكان ضمنا في باطراد كهنا امكث أزمنا
304) فانصبه بالواقع فيه مظهرا كان وإلا فانـوه مقــدرا

305) وكل وقت فابل ذاك ومــا يقبله المكان إلا مـبـهمـا

306) نحو الجهات والمقادير وما صيغ من الفعل كمرمى من رمى

307) وشرط كون ذا مقيسا أن يقع ظرفاً لم في أصله معه اجـتمع

308) وما يرى ظرفاً وغير ظرف فذاك ذو تصرف في العرف

309) وغير ذي التصرف الذي لزم ظرفية أو شبهها من الكلـم

310) وقد ينوب عن مكان مصدر وذاك في ظرف الزمان يكثر


المفعول معه


311) ينصب تالى الواو مفعولاً معه في نحو سيرى والطريق مسرعة
312) بما من الفعل وشبهه سبق ذا النص لا بالواو في القول الأحق

313) وبعد ما استفهام او كيف نصب بفعل كون مضمر بعض العـرب

314) والعطف إن يمكن بلا ضعف أحق والنصب مختار لدى صعف النسق

315) والنصب إن لم يجز العطف يجب أو اعتقد إضمار عامـل نصـب



الاستثناء



316) مااستثنت إلا مع تمام ينتصب وبعد نفي أو كنفـى انتـخـب

317) إتباع ما اتصل وانصب ما انقطع وعن تميم فيــه إبدال وقـع
318) وغير نصب سابق في النفي قد يأتى ولكن نصبه اختر إن ورد

319) وإن يفرغ سـابق إلا لما بعد يكن كما لـو الاعـدمـا

320) وألغ إلا ذات توكـيد كـلا تمرر بهم إلا الفتى إلا العــلا

321) وإن تكرر لا لتوكيد فمـع تفريـغ التأثيـر بالعامـل دع

322) في واحد مما بإلا اسـتثنى وليس عن نصب سـواه مـغنى

323) ودون تفريغ مع التـقـدم نصب الجميـع احكم به والتـزم

324) وانصب لتأخير وجئ بواحد منها كمـا لو كان دون زائــد

325) كلم بفـوا إلا امرؤ إلا على وحكمها في القصد حكـم الأول

326) واستثن مجروراً بغير معربا بما لمـسـتثنى بإلانـسـبـا

327) ولسوى سوى سواه اجعـلا على الأصح مالغير جـعـلا

328) واسـتثن ناصباً بليس وخلا وبعـد ويـكـون بـعـد لا

329) واجرر بسابقى يكون إن ترد ويعد ما انصب وانجرار قد برد

330) وحيث جرا فهما حـرفان كمـا هما إن نصبـا فعـلان

331) وكخـلا حاشا ولا نصحب ما وقبل حاش وحشا فاحفظهمـا

[right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ألفية ابن مالك(220-331)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ألفية ابن مالك(158-219)
» ألفية ابن مالك(385-505)
» ألفية ابن مالك(726-832)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قلب الحياة :: ~~ المـنـتـديــات المـتـخـصـصـة ~~ :: المنتدى التعليمي للغات :: اللغة العربية :: قواعد النحو و الصرف-
انتقل الى:  
أختر لغة المنتدى من هنا

قلب الحياة

↑ Grab this Headline Animator

الساعة الأن بتوقيت (مصر)
جميع الحقوق محفوظة لـقلب الحياة
 Powered by Aseer Al Domoo3 ®https://qalapalhaya.ahlamountada.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010