قلب الحياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قلب الحياة

أعوام من الوجود بعالم الشبكة العنكبوتية
 
الرئيسيةالمستشار الاجتماعي المجانى البوابةدخولالمستشار القانوني المجانيالتسجيلأحدث الصورالعاب اون لاين مجانا

 

 سيجىء الموت وستكون له عيناك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ادارة المنتدى الثقافى
مشرف
مشرف
ادارة المنتدى الثقافى


احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100 %

الأوســــــمـــــــــــــــــة : الكاتب المميز

رسالة sms : [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 120px" border=1][tr][td]
النص المرافق[/td][/tr][/table]


عدد المساهمات : 74

نقاط : 170

السٌّمعَة : 8

تاريخ التسجيل : 09/04/2012

مصري

الابراج : العذراء

الأبراج الصينية : النمر

العمل/الترفيه : إنني أكتب لأكون وأكون لأكتب، لأن بياض الأوراق يخيفني ويتحداني, وهو يذكّرني بالشيب وبالثلج وبالأكفان

المزاج : ثورجى

نوع المتصفح : جوجل كروم


سيجىء الموت وستكون له عيناك Empty
مُساهمةموضوع: سيجىء الموت وستكون له عيناك   سيجىء الموت وستكون له عيناك Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 17, 2012 10:42 pm



''سيجيء
الموت وستكون له عيناك
''
سيجىء الموت وستكون له عيناك 6214737 Like a Star @ heaven كتاب ل " جمانة حداد "

قراءة للشاعر " انسى الحاج "


ضمّت جمانة حداد بين دفّتي كتاب، الشعراء المنتحرين في القرن
العشرين، تحت
عنوان
جميل هو في الأصل اسم قصيدة للإيطالي سيزار بافيزي: «سيجيء الموت
وستكون له عيناكِ». مقبرة ضخمة جريحة،
مخيفة وهشّة، وضعتْ لها الشاعرة
-الباحثة
- المترجمة شاهدة من الألماني ريلكه: «يا ربّ، اعطِ كلَّ إنسان
موته».
تتساءل جمانة: هل يكون يهوّذا أول منتحر في تاريخ العالم
الحديث؟ وهل تكون
سافو
أول شاعرة انتحرت؟ وتخلص إلى الاستنتاج: كل الشعراء المنتحرين خَوَنة،
وليس يهوذا وحده. من خائن روحه إلى
خائن حبّه أو الشعر أو الجسد أو

المنطق. «جميعهم بلا استثناء خانوا الحياة». أو أنهم،
وبالمقدار نفسه أو
أكثر،
هي الحياة خانتهم، فأخذوا «الموت الطوعي الذي يجيء إليّ لأنّي أطلبه
»
على قول نيتشه الذي تستشهد به أيضاً صاحبة الأنطولوجيا.

يُعْجَب القارئ للجهود المبذولة في هذا السفْر، فكرةً
واختياراً وترجمةً
وتقديماً
وتحليلات. لا التساؤل ينتهي ولا التأويل. موضوع أخطر من الموت
.

كتاب صدّاح بالعَتَب، فوّاح بالمؤاخذة: ماذا تفعلون في الحياة؟
تركتمونا
نذهب
وحدنا؟ أإلى هذا الحدّ تكذبون على أنفسكم؟ أيّ شعراء أنتم؟ شعراء؟
تركتُم الأبرياء وحدهم يعبرون النهر.
خذوها، هذه الحياة! خذوها، أمجادكم
! إنّ
ما تنعمون به ليس سوى فضلات كبريائنا

أتخيّل هذه الكلمات وأنا أتصفّح قصائد المنتحرين والمنتحرات.
لا بدّ أن
يكون
فيهم احتقار لأمثالنا. احتقار أو إشفاق ورفق. أرواحهم أعلى من جميع
الأرواح، يُخيفون كما يُخيف وَلَدٌ لا
يعرف الكذب. نهرب من مواجهتهم كما

نهرب ممّن خذلناهم.
يُضفي عليهم انتحارُهم هالة صدْق ما كان شعرهم وحده سيوحيها
لولا انتحارهم
. يَغْسل الانتحار أو الموت
في الصبا ما لا يغسله الموت العادي. وما لا

يغسله الاضطهاد. كثير من الحَسَد يرافق نظرة الأحياء
إلى أطياف المنتحرين
.
وجهٌ آخر، معاكس: ذَهَبَ
الأبرياء كي يوقظوا انتباه الباقين إلى أهميّة

البقاء. جَرَس توعية. لعلّه تفسير مُصطنَع، لإراحة
الضمير، لكنّه غير
مستحيل
على فئة، بالأقلّ، من الشعراء هي فئة الملائكة، طيور الغاب وبَجَع
البحيرات. عندئذ يمكن اعتبار هؤلاء
عشّاقاً للحياة لا خانوها ولا خانتهم،

بل تَعشّقوها حتّى جعلوا موتهم حاجزاً دونها، يُمنع على
الباقين القفز
فوقه.
منتحرون حتّى لا ينتحر الآخرون
.
إلى ما لا نهاية للاجتهاد.
بل نهاية مُمكنة: حيث
الشعر- شعر هؤلاء الشهداء أو شعر أيّ كان - يصبح

دعوة إلى الحياة فوق أيّة دعوة. كهذه المنتخَبة من
قصيدة للروماني بول
سيلان:
«تَقدّمي أمام بيتكِ/ اسرجي حلمكِ الثرثار/ دعي حافره يتكلّم/ مع
الثلج الذي سرقتِه/ من سقف روحي». أو
هذه من قصيدة للأرجنتينيّة إليخاندرا

بيثارنيك: «أيّها الربّ/ ارمِ نعوش دمي (…)/ أيّها
الربّ/ القفص صار
عصفوراً/
والتهمَ آمالي/ أيّها الربّ/ القفص صار عصفوراً/ ماذا أفعل
بالخوف؟». أو هذه للروماني غيراسيم
لوكا: «مَن يتنفّس قرب المرآة/ هل هي

نهاية العالم؟/ مهما يكن إنّه لذّة/ ثمّة شيء يَحْدث/
غلطةٌ/ تنزلق بين
شفتيَّ/
هو جسدها الخفيف». أو، أخيراً، هذه للإيطالي سيزار بافيزي: «حيث
أنتِ، أيّها النور، يرى الصباحُ
النور./ الحياة كنتِ والأشياء./ وكنّا فيكِ

نتنفّس يقظين/ تحت هذه السماء التي ما زالت فينا (…)
أيّها النور، يا
صفاءً
بعيداً،/ يا نَفَساً يلهث،/ وجّهي أنظاركِ الثابتة والصافية إلينا
./
مظلمٌ هو كلّ صباحٍ يَمضي/ من دون نور عينيكِ».

يبدو المنتحرون كمَن غلب اللعنة بألعن منها. ونبدو حيالهم، نحن
المجرجرين
أذيال
الأيام، كمتعاونين مع العدوّ. ألهذا ينتحر المنتحر؟ ليعكّر علينا صفو
صفحة مائنا؟
من فرط حياته، تكاد اليد تتهيّب إغلاق الكتاب، خشية انزعاج
أرواحه. فمن قرّر موته بهذه الحريّة يحتاج بعده إلى حريّة أكثر
.

لكن لا أحد يعيش لذاته ولا أحد يموت لذاته، على قول بولس.
عُلّيقة في
البريّة
لا تستطيع أن تحمي نفسها من نقدات عصفور. وحين تتساقط فالتراب
يأخذها ويُعيدها. لا جديد تحت الشمس
وكلّ شيء جديد تحت الشمس. وأشدّ

الانتحار عبثيّة، لا يخلو من كونه في مكانٍ ما هديّة.







هذا الكتاب الملعون هو أيضاً كتاب
مقدَّس
.





15 شاعراً
عربياً
ضمن الشعراء المنتحرين
أحصت جمانة حداد خمسة عشر شاعراً عربياً انتحروا خلال القرن
العشرين، وهم
: خليل حاوي (لبنان،
1919-1982)، منير رمزي (مصر، 1925-1945)، عبدالباسط
الصوفي (سورية، 1931-1960)، انطوان
مشحور (لبنان، 1936-1975)، تيسير سبول
(الأردن،
1939-1973)، عبدالرحيم أبو ذكري (السودان، 1943-1989)، ابراهيم
زاير (العراق، 1944-1972)، قاسم جبارة
(العراق، 1955-1987)، عبدالله

بوخالفة (الجزائر، 1964-1988)، كريم حوماري (المغرب،
1972-1997)، صفية كتّو
(الجزائر، 1944-1989)، أحمد
العاصي (مصر، 1903-1930)، فخري أبو السعود
(مصر،
1910-1940)، فاروق أسميرة (الجزائر، 1966-1994)، مصطفى محمد (شاعر
سوري كردي، 1983-2006). وذكرت الشاعرة
اللبنانية المنتحرة أمل جنبلاط في

المقدمة.

~






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سيجىء الموت وستكون له عيناك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قلب الحياة :: عـالـم الـحـيــاة الثـــقــافى ألادبــــى :: قسم الوان ثقافية :: قراءة فى كتاب-
انتقل الى:  
أختر لغة المنتدى من هنا

قلب الحياة

↑ Grab this Headline Animator

الساعة الأن بتوقيت (مصر)
جميع الحقوق محفوظة لـقلب الحياة
 Powered by Aseer Al Domoo3 ®https://qalapalhaya.ahlamountada.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010