قلب الحياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قلب الحياة

أعوام من الوجود بعالم الشبكة العنكبوتية
 
الرئيسيةالمستشار الاجتماعي المجانى البوابةدخولالمستشار القانوني المجانيالتسجيلأحدث الصورالعاب اون لاين مجانا

 

 مطران والرومانسية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو خالد شعبان
مرشح للاشراف
مرشح للاشراف
أبو خالد شعبان


احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100 %

الأوســــــمـــــــــــــــــة : العضو المميز

رسالة sms : [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 120px" border=1][tr][td]
النص المرافق[/td][/tr][/table]


عدد المساهمات : 507

نقاط : 1287

السٌّمعَة : 8

تاريخ التسجيل : 07/11/2011

مصري

الابراج : الجدي

الأبراج الصينية : النمر

العمل/الترفيه : معلم وتربوي

المزاج : حب الله ورسوله

تعاليق : مصري حر بسيط محب لكل البشر ومتسامح مع العدو والحبيب ، متدين معتدل ،مقبل على الحياة ،ليس لليأس طريق إلى قلبي ،فهو متعلق بربه لايخشى إلاه ،متعاون مع الآخرين، شعاري ،قول الله تعالى:" واتقوا الله ويعلمكم الله.."،وقول الحبيب -صلى الله عليه وسلم-:"تركت فيكم ما إن تمسكتم به ؛فلن تضلوا بعدي أبدا:كتاب الله وسنتي".

نوع المتصفح : الفايرفوكس


مطران والرومانسية  Empty
مُساهمةموضوع: مطران والرومانسية    مطران والرومانسية  Icon_minitimeالأحد نوفمبر 30, 2014 9:54 pm

س1 : ما المقصود بالمدرسة الرومانسية ؟
جـ : هي الاتجاه الوجداني العاطفي الممتزج بالطبيعة بمعنى أن الشاعر يعبر عن عاطفته الصادقة ، و تكون أحاسيسه متجاوبة مع الطبيعة متفاعلة معها .
س2 : ما أشهر الأسماء التي أطلقت على هذه المدرسة ؟
جـ : المدرسة الرومانسية أو الرومانتيكية أو الابتداعية .
س3 : ما أسباب ظهور المدرسة الرومانسية ؟ (عيوب مدرسة الإحياء)
جـ : أسباب ظهور المدرسة الرومانسية: و جد شعراء الرومانسية أن الشعر على يد سابقيهم يحتاج إلى مزيد من التطوير بسبب ما يلي : 
1 - أكثر شعراء مدرسة الإحياء من الالتفات إلى القديم، و محاكاته ومعارضته .
2 - شغلهم شعر المناسبات والمجاملات عن التجارب الذاتية الصادقة.
3 - انصرف الشاعر عن التعبير عن نفسه و تجربته .
4 - اهتموا بالصنعة اللفظية على حساب المعنى والوجدان.
5 - تعددت الأغراض في القصيدة عندهم(على عادة القدماء) ، ولم يهتموا بالوحدة العضوية للقصيدة . 
س4 : من رائد الرومانسية في الوطن العربي ؟ و ما المبادئ الأساسية لمذهبه الشعري ؟
جـ : يعد خليل مطران رائد الرومانسية في الوطن العربي ، ولد في لبنان و استقر في مصر سنة 1892، ونشر فيها قصائده ومقالاته في النقد سنة 1900 وظهر فيها مذهبه الشعري الذي شرح مبادئه الأساسية في مقدمة ديوانه سنة 1908 مؤكدا على أهمية النظرة إلى القصيدة في جملتها لا في أبياتها منفردة كما لدى شعراء مدرسة الإحياء، و هو بذلك متأثر بالرومانسية الفرنسية .
س5 : ما أسباب اتجاهه إلى الرومانسية ؟
جـ : أسباب اتجاهه إلى الرومانسية :
1- نشأته في ربوع لبنان بما فيها من سحر و جمال . 
2 - تأثره بالشعراء الرومانسيين الفرنسيين وبالثقافة الفرنسية بصفة عامة . 
3 - استعداده الخاص وعواطفه الرقيقة وميله إلى تحليل العواطف الإنسانية. 
4 - صدق التجربة وحب الجمال والخير والمثل الأعلى والإحساس بالغربة. 
5 - اهتمامه بالنقد الأدبي مما دفعه إلى تطبيق آرائه في شعره .
س6 : ماذا كانت دوافع الغربة عند خليل مطران ؟ وإلي أي مدى نجحت الغربة في تحقيق هذه الدوافع ؟ 
جـ : الشعور بالغربة من صفات شعراء الرومانسية ، وكانت دوافعها عنده :
فراره من وطنه إلي فرنسا خوفه من اضطهاد الأتراك له ، وشعوره باختلافه عمن حوله في الفكر والإحساس ؛ فهو غريب بينهم ، وقد نجحت هذه الغربة في تحقيق دوافعها والتحليق في سماء الخيال الحزين والاتجاه الرومانسي الذي عرف به .
س7 : ما خصائص شعره الرومانسي ؟ 
جـ : خصائص شعره الرومانسي : 
1 - قوة العاطفة و حرارتها .
2 - تحليل العواطف الإنسانية .
3 - صدق التجربة.
4 - الانفعال بالطبيعة و السمو بالجمال .
5 - الإحساس بالغربة في المجتمع .
س8 : ما مظاهر تطور القصيدة على يد خليل مطران ؟ 
جـ : أصبحت القصيدة على يد خليل مطران: 
1 - تعبر عن تجربة شعورية ذاتية صادقة تجمع بين مشاعر قائلها
و المستمعين إليها أو قارئيها . 
2 - الوحدة العضوية المتمثلة في وحدة الموضوع وترابط الأفكار وفى وحدة الجو النفسي بدلا من وحدة البيت المعروفة في الشعر القديم حتى لا تتفكك القصيدة. 
3 - الاعتماد على الخيال اعتمادا كبيرا مما يجعل للقصيدة مذاقا فنيا جميلا. 
4 - حيوية الألفاظ وعذوبتها مع الحرص على فصاحتها والبعد عن المفردات الغريبة. 
5 - الارتباط بوحدة القافية والأوزان التقليدية مع إدخال بعض التجديد فيها (وقصيدته عن المساء نموذج لاتجاهه الرومانسي وديوانه حافل بهذا الاتجاه).
مع ملاحظة أن :
مطران لم يدع إلى مذهبه علنا ؛ خوفا من مواجهة شعراء الإحياء .
س9 : لماذا يعد مذهب مطران مرحلة انتقالية في الشعر المعاصر؟
- أو إلي أي مدى يعد مطران مرحلة انتقالية بين المدرسة الكلاسيكية الجديدة والمدرسة الرومانسية في الوطن العربي ؟ 
جـ : يعد مذهب مطران مرحلة انتقالية بين الكلاسيكية الجديدة والرومانسية لأن البداية عادة تكون جامعة بين الجديد وبعض القديم، فالتجديد واضح في صدق التجربة وقوة العاطفة والامتزاج بالطبيعة ورسم الصور الكلية والميل إلى الخيال الحزين المتشائم، والوحدة العضوية بوحدة الموضوع ووحدة الجو النفسي والقديم واضح في المحافظة على سلامة اللفظ وفصاحته والالتزام بوحدة الوزن والقافية.
س10 : ما الفرق بين عناية مطران بالألفاظ وعناية الكلاسيكيين بها ؟ 
جـ : كان مطران حريصا علي فصاحة الألفاظ وبعدها عن الغرابة والتنافر ؛ فجاء أسلوبه سلسا جذابا ، ومعظم الكلاسيكيين يحرصون علي اللفظ العربي الأصيل ولو كان غريبا أو مهجورا ، وذلك يقلل متعة القارئ ويحد من تأثير الشعر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مطران والرومانسية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رومانسية مطران

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قلب الحياة :: ~~ المـنـتـديــات المـتـخـصـصـة ~~ :: المنتدى التعليمي للغات :: اللغة العربية :: الأدب و البلاغة-
انتقل الى:  
أختر لغة المنتدى من هنا

قلب الحياة

↑ Grab this Headline Animator

الساعة الأن بتوقيت (مصر)
جميع الحقوق محفوظة لـقلب الحياة
 Powered by Aseer Al Domoo3 ®https://qalapalhaya.ahlamountada.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010