قلب الحياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قلب الحياة

أعوام من الوجود بعالم الشبكة العنكبوتية
 
الرئيسيةالمستشار الاجتماعي المجانى البوابةدخولالمستشار القانوني المجانيالتسجيلأحدث الصورالعاب اون لاين مجانا

 

 ألفية ابن مالك(106-157)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو خالد شعبان
مرشح للاشراف
مرشح للاشراف
أبو خالد شعبان


احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100 %

الأوســــــمـــــــــــــــــة : العضو المميز

رسالة sms : [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 120px" border=1][tr][td]
النص المرافق[/td][/tr][/table]


عدد المساهمات : 507

نقاط : 1287

السٌّمعَة : 8

تاريخ التسجيل : 07/11/2011

مصري

الابراج : الجدي

الأبراج الصينية : النمر

العمل/الترفيه : معلم وتربوي

المزاج : حب الله ورسوله

تعاليق : مصري حر بسيط محب لكل البشر ومتسامح مع العدو والحبيب ، متدين معتدل ،مقبل على الحياة ،ليس لليأس طريق إلى قلبي ،فهو متعلق بربه لايخشى إلاه ،متعاون مع الآخرين، شعاري ،قول الله تعالى:" واتقوا الله ويعلمكم الله.."،وقول الحبيب -صلى الله عليه وسلم-:"تركت فيكم ما إن تمسكتم به ؛فلن تضلوا بعدي أبدا:كتاب الله وسنتي".

نوع المتصفح : الفايرفوكس


ألفية ابن مالك(106-157) Empty
مُساهمةموضوع: ألفية ابن مالك(106-157)   ألفية ابن مالك(106-157) Icon_minitimeالأحد مارس 18, 2012 10:47 am

المعرف بأداة التعريف



106) أل حرف تعريف أو اللام فقط فنمط عرفت قل فيـه النـمـط

107) وقد تزاد لازمـــا كاللات والآن والـذيـن ثـم الــلات

108) ولا ضطرار كبنات الأوبـر كذا وطبت النفس ياقيس السرى

109) وبعض الأعلام عليه دخـلا للمـح مـا قـد عنـه نقـلا

110) كالفضل والحارث والنعمان فذكـر ذا وحـذفـه سـبـان

111) وقد بـصـر علماً بالغلبه مضاف أو مصحوب أل كالعقبه

112) وحذف أل إن تناد أو تضف أوجب وفي غيرهما قد تنحذف



الابتداء



113) مـبتدأ زيد تعـاذر خبر إن قلت زيد عازر من اعتـذر

114) وأول مبتـدأ والثـاني فاعـل اغنـى في أسـار ذان

115) وقس وكاستفهام النفى وقد يجوز نحو فائز أولـو الرشـد

116) والثان مبتدأ وذا الوصف خبرا إن في سوى الإفراد طبقاً استقر

117) ورفعـوا مـبتدأ بالابتـدا كذاك رفع خـبـر بالمـبتـدا

118) والخبر الجزء المتم الفائـده كـالله بـر الأيادي شـاهـده

119) ومـفردا يأتي ويأتي جملة حاوية معنى الذي سـيقت لـه

120) وإن تكن إياه معنى اكتفـى بهـا كنطقي الله حسـبي وكفى

121) والمفرد الجامد فـارغ وإن يشتق فهو ذو ضـمير مسـتكن

122) وأبرزنه مطلقاً حيث تـلا ماليـس معناه له مـحـصـلا

123) وأخبروا بظرف أو بحرف جر ناوين مـعنى كائن أو اسـتقـر

124) ولا يكون اسم زمان خبـرا عن جثــة وإن يفد فأخـبـرا

125) ولا يجوز الابتـدا بالنكـره مالم تفـد كعـند زيـد نـمـره

126) وهل فتى فيكم فمـا حل لنا ورجـل من الكـرام عـنـدنـا

127) ورغبة في الخـبر وعمـل بر بزين ولبـقس ما لـم يـقـل

128) والأصل في الأخبار أن تؤخر وجـوزوا التـقديم إذ لا ضـررا

129) فـامنعه حين يسـتوى الجزءان عـرفاً ونكراً عادمى بيان

130) كذا إذا ما الفعل كان الخبرا أو قصد استعماله منحصـرا

131) أوكان مسـند لذي لام ابتدا أو لازم الصدر كمن لي منجدا

132) ونحـو عندي درهم ولي وطر مـلتزم فيـه تقـدم الخـبـر

133) كـذا إذا عاد عليـه مضمر مما به عنه مـبيـنا بخـبـرا

134) كذا إذا يسـتوجب التـصديرا كأين مـن عـلمته نصـيـرا

135) وخـبر المـحصور قد أبدا كـمـا لنا إلا اتباع أحـمـدا

136) وحـذف ما بعلم جائز كما نقول زيد بعـد من عند كمـا

137) وفي جـواب كيف زيد قل دنف فزيد اسـتغنى عنه إذ عـرف

138) وبعد لولا غالبا حـذف الخبر حـتم وفي نص يمبن ذا استقر

139) وبعد واو عينت مفهـوم مـع كمثل كل صـانع ومـا صنع

140) وقـبل حل لا يكون خـبرا عن الذي خـبره قـد أضـمرا

141) كضربي العـبد مسيئاً وأتم تبيينى الحـق مـنوطاً بالحكم

142) وأخـبروا باثنين أو بأكثرا عن واحـد كـهم سـراة شعرا



كان وأخواتها



143) ترفع كان المبتدا اسماً والخبر تنصبـه ككان سـيداً عـمـر
144) ككان ظل بات أضحى أصبحا أمسى وصار ليس زال برحـا

145) فـتئ وانفك وهـذى الأربعة لشـبه نفـى أو لنفى مـتبـعه

146) ومثل كان دام مسـبوقا بما كأعط ما دمت مصيباً درهمـا

147) وغير ماض مثله قد عمـلا إن كان غير الماض منه استعملا

148) وفي جميعها توسط الخـبر أجـز وكل سبـقه دام حـظر

149) كذاك سـبق خبر ما النافيه فـجئ بها مـتلوة لا تـاليـه

150) ومنع سـبق خبر ليس اصطفى وذ تمام مـا بـرفع يكـتفـي

151) وما سواه ناقص والنقص في فتئ لـيس زال دائـما قـفـى

152) ولا يلي العامل معمـول الخبر إلا إذا ظرفاً أتى أو حرف جـر

153) ومضمر الشان اسماً انو إن وقع موهم ما اسـتبان أنـه امـتنع

154) وقـد تزاد كان في حشو كما كـان أصح علم مـن تقـدما

155) ويحذفونها ويبقون الخـبر وبعد إن ولو كثيرأ ذا اشـتهر

156) وبعد أن تعويض ما عنها ارتكب كمثـل أما انت براً فاقـترب

157) ومن مضـارع لكان منجزم تحذف نون وهو حذف ما التزم

[right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ألفية ابن مالك(106-157)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قلب الحياة :: ~~ المـنـتـديــات المـتـخـصـصـة ~~ :: المنتدى التعليمي للغات :: اللغة العربية :: قواعد النحو و الصرف-
انتقل الى:  
أختر لغة المنتدى من هنا

قلب الحياة

↑ Grab this Headline Animator

الساعة الأن بتوقيت (مصر)
جميع الحقوق محفوظة لـقلب الحياة
 Powered by Aseer Al Domoo3 ®https://qalapalhaya.ahlamountada.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010