قلب الحياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قلب الحياة

أعوام من الوجود بعالم الشبكة العنكبوتية
 
الرئيسيةالمستشار الاجتماعي المجانى البوابةدخولالمستشار القانوني المجانيالتسجيلأحدث الصورالعاب اون لاين مجانا

 

 الصياد-أولى ثانوي-أبو خالد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو خالد شعبان
مرشح للاشراف
مرشح للاشراف
أبو خالد شعبان


احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100 %

الأوســــــمـــــــــــــــــة : العضو المميز

رسالة sms : [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 120px" border=1][tr][td]
النص المرافق[/td][/tr][/table]


عدد المساهمات : 507

نقاط : 1287

السٌّمعَة : 8

تاريخ التسجيل : 07/11/2011

مصري

الابراج : الجدي

الأبراج الصينية : النمر

العمل/الترفيه : معلم وتربوي

المزاج : حب الله ورسوله

تعاليق : مصري حر بسيط محب لكل البشر ومتسامح مع العدو والحبيب ، متدين معتدل ،مقبل على الحياة ،ليس لليأس طريق إلى قلبي ،فهو متعلق بربه لايخشى إلاه ،متعاون مع الآخرين، شعاري ،قول الله تعالى:" واتقوا الله ويعلمكم الله.."،وقول الحبيب -صلى الله عليه وسلم-:"تركت فيكم ما إن تمسكتم به ؛فلن تضلوا بعدي أبدا:كتاب الله وسنتي".

نوع المتصفح : الفايرفوكس


الصياد-أولى ثانوي-أبو خالد Empty
مُساهمةموضوع: الصياد-أولى ثانوي-أبو خالد   الصياد-أولى ثانوي-أبو خالد Icon_minitimeالأربعاء فبراير 29, 2012 7:58 pm

اللغويات :
اختلس عقله : فقده – الأسمال البالية : الملابس القديمة م سَمِل – الأطمار السحيقة : الملابس القديمة جداً م طِمْر - رثاثة : قِدَم- الرياش : الملابس الفاخرة – مجن : وشاح – المحبس : أي الشبكة – مراحاً : مكاناً للنشاط – الأحداق : العيون م حدقة – كَفَاف : ما يكفي دون زيادة – ديباج : ثوب من الحرير ج دَيَابيج - اليقين : الحقيقة × الخيال ، الشك- عزائي : تصبري- هونها : خففها– ريب المنون : أي حوادث الدهر- أكبرت الرجل : أي أعظمته – قناعة : رضا × طمع– إنسان ج أنَاسِيّ .

س & جـ
س1 : ما الذي كان يحمله الصياد فوق عاتقه ؟ و لماذا ؟
جـ : كان يحمل شبكة فوق عاتقه بها سمكة كبيرة حتى يبيعها .
س2 : ماذا كان موقف الصديق من الصياد ؟
جـ : أخذ منه السمكة و دفع له ثمنها الذي طلبه منه دون أن يفاوضه في ذلك الثمن .
س3 : ماذا قال الصياد للصديق بعد أن اشترى منه السمكة ؟
جـ : قال له هذه هي المرة الأولى التي أخذت فيها الثمن الذي طلبته ثم دعا له قائلاً : أحسن الله إليك كما أحسنت إليّ ، و جعلك سعيداً في نفسك كما جعلك سعيداً في مالك
س4 : فيمَ طمع الصديق بعد أن دعا له الصياد ؟
جـ : طمع في أن تفتح لدعوة الصياد أبواب السماء المغلقة .
س5 : ممَ تعجب الصديق ؟
جـ : تعجب أن يهتدي شيخ عامي إلى معرفة حقيقة لا يعرفها إلا القليل من الخاصة .
س6 : ما هي الحقيقة التي أدركها الصياد ؟
جـ : هي أن للسعادة النفسية شأناً غير سعادة المال .
س7 : ما الذي قاله الصياد عن السعادة لو كانت بالمال ؟
جـ : قال : لو كانت السعادة سعادة المال لكنت أشقى الناس ، وذلك لأنني أفقر الناس
س8 : ما سر سعادة الصياد الدائمة ؟
جـ : سر سعادة الصياد الدائمة أنه قانع برزقه مسرور بعيشه و لا يحزن على ما فاته من العيش ، و لا تتحسر نفسه وراء مطمع من المطامع .
س9 : ماذا قال الصديق للصياد عندما قال له عن سر سعادته ؟
جـ : قال له الصديق كيف تعد نفسك سعيداً ، و أنت حافٍ غير منتعل ، وعارٍ إلا قليلاً من الثياب القديمة ؟!
س10 : بم رد الصياد على الصديق ؟
جـ : قال الصياد إن كانت السعادة لذة النفس و راحتها و كان الشقاء ألمها و عناءها فأنا سعيد ؛ لأنني لا أجد في قدم ملابسي و لا في خشونة عيشي ما يولد لي ألماً أو يسبب لي هماً في هذه الحياة .
س11 : لماذا لا يشعر الصياد بالحزن عند النظر إلى الأغنياء في أثاثهم و ملابسهم الفاخرة و قصورهم و مطعمهم و مشربهم ؟
جـ : لأنه يرى أن هذه الأشياء صغيرة و هينة حيث أنه لم يجد أن أصحابها قد نالوا السعادة بوجودها أكثر ما ناله هو بفقدانها .
س12 : للصياد رأي خاص في مطاعم الأغنياء . وضح ذلك .
جـ : يقول في مطاعم الأغنياء إن كان الغرض من هذه المطاعم الامتلاء فإنه لم يبت ليلة في حياته جائعاً و إن كان الغرض منها قضاء شهوة النفس فإنه لا يأكل إلا إذا شعر بالجوع فيجد ما يدخل جوفه لذة .
- أما من حيث القصور قال : أن لديه كوخاً صغيراً يشعر فيه بالسعادة التامة ، و لم يندم يوماً أنه لم يكن قصراً كبيراً .
س13: فيم يجد الصياد متعته ؟ أو بم يمتع الصياد نظره ؟
جـ: يجد متعته عندما يخرج في الفجر حاملاً شبكته متجهاً إلى شاطئ النهر ، و يرى منظر السماء و الأشعة البيضاء و الحقول الخضراء و كذلك لحظة شروق الشمس
س14 : بم شبه الصياد حرية الفقراء و قيود الأغنياء ؟
جـ : شبه الصياد حرية الفقراء بالسمكة التي تجوب تحت سطح الماء حتى تقع في شبكته ، فالفقير يمشي حيث يشاء و يشتهي و ينتقل حيث يريد كالطائر الذي لا يقع إلا يطيب له التغريد و التنقير .
- شبه قيود الأغنياء بالسمكة عندما تقع في شبكته و لا تجد لها متسعاً حتى تجوب فيه ، فالغني لا يتحرك و لا يسكن إلا و عليه من العيون نطاق من الأرصاد قيود و أطواق
س15 : عقد الصياد موازنة بين الأغنياء و السمك في شبكته . وضح .
جـ : السمك في الشبكة مقيد محروم من الحرية ، و كذلك الغني يتحرك و لا يسكن إلا و عليه من العيون نطاق من الأرصاد قيود و أطواق
س16 : ما الذي يفعله الصياد عند نهاية يومه ؟
جـ : يعود إلى منزله حيث يعانقه أولاده و تبتسم زوجته في وجهه ثم يؤدي ما عليه من صلاة ثم ينام في فراشه نومة هادئة مطمئنة .
س17 : ما قيمة إيمان الصياد بالله ؟
جـ : إيمانه بالله يهوّن عليه الشدائد ، و يسهّل له الصعاب .
س18 : ما فلسفة الصياد في الحياة ؟
جـ : فلسفته : أنه لا يتمسك بالدنيا ؛ لأنها فانية و الموت مثل الصياد يصطاد من البشر من جاء أجله و يترك غيره على حين .
س19 : كيف أجاب الصياد على سؤال الصديق كيف تعد العالم سعيدا و ما هو إلا شقاء ؟
جـ : قال الصياد : إن الإنسان سعيد بفطرته ، و هو الذي يجلب الشقاء لنفسه بسبب شدة طمعه في المال ، و أمثلة ذلك : أن الحاسد يتألم كلما وقع نظره على محسود ، و الظالم يتألم كلما سمع ابتهال المظلوم بالدعاء عليه .فمن أراد أن يطلب السعادة فليطلبها بين جوانب النفس الفاضلة .
س20 : بم صور الصياد كلاً من : العالم - الإنسان - ريب المنون ؟
جـ : العالم : بحر زاخر و ما الناس إلا أسماكه المائجة (المتحركة)فيه .
- الإنسان : سعيد بفطرته ، و هو الذي يجلب الشقاء لنفسه بسبب شدة طمعه في المال .
- ريب المنون : صياد يحمل شبكته كل يوم و يلقيها في البحر فتمسك ما تمسك و تترك ما تترك ، ومال ينجو من شبكته اليوم لا ينجو منها غداً .
س21 : أيتفق منطق الصياد مع طموح الإنسان و رغبته في التطور و التقدم ؟
جـ : بالتأكيد منطق الصياد لا يتفق مع طموح الإنسان و رغبته في التطور و التقدم ؛ لأنه يمكن الجمع بين السعادة المعنوية و السعادة بالمال فالله أباح لنا الاستمتاع
....................................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصياد-أولى ثانوي-أبو خالد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الممنوع من الصرف-أولى ثانوي-أبو خالد
» الاسم المقصور-أولى ثانوي-أبو خالد
» الاسم المنقوص-أولى ثانوي-أبو خالد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قلب الحياة :: ~~ المـنـتـديــات المـتـخـصـصـة ~~ :: المنتدى التعليمي للغات :: اللغة العربية :: قواعد النحو و الصرف-
انتقل الى:  
أختر لغة المنتدى من هنا

قلب الحياة

↑ Grab this Headline Animator

الساعة الأن بتوقيت (مصر)
جميع الحقوق محفوظة لـقلب الحياة
 Powered by Aseer Al Domoo3 ®https://qalapalhaya.ahlamountada.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010