قلب الحياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قلب الحياة

أعوام من الوجود بعالم الشبكة العنكبوتية
 
الرئيسيةالمستشار الاجتماعي المجانى البوابةدخولالمستشار القانوني المجانيالتسجيلأحدث الصورالعاب اون لاين مجانا

 

 هذا رائى المتواضع امام علمكم الفياض فى موضوع منكروا السنة النبوية

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
وليد الصعيدى
عضو جديد
عضو جديد
وليد الصعيدى


احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100 %

رسالة sms : [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 120px" border=1][tr][td]
النص المرافق[/td][/tr][/table]


عدد المساهمات : 4

نقاط : 8

السٌّمعَة : 0

تاريخ التسجيل : 20/11/2011

الابراج : الحمل

الأبراج الصينية : التِنِّين

تعاليق : لا تدعـهـم يعـرفـون عـنـك سـوى سعـادتـك,,, و لا يـرون مـنـك إلا ابتسامـتـك ,,,

فـإن ضـاقـت عـلـيك فـفـي الـقـرآن جنـتـك , و إن آلـمـتـك وحـدتـك, فـإلــى السمـاء

دعـوتـك ,,,و إذا سألـوك عـن أخبـارك ♥️ فـاحـمـد الله ♥️ و ابـتـسـم Smile


نوع المتصفح : الفايرفوكس


هذا رائى المتواضع امام علمكم الفياض فى موضوع منكروا السنة النبوية  Empty
مُساهمةموضوع: هذا رائى المتواضع امام علمكم الفياض فى موضوع منكروا السنة النبوية    هذا رائى المتواضع امام علمكم الفياض فى موضوع منكروا السنة النبوية  Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 22, 2011 9:52 pm

الحـمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على خاتم النبيين والمرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه والتابعين. وبعد:
فإن مـن عـظـمـة الإســلام أن نصوصه خالدة، تحافظ على إنسانية الإنسان وسموِّه، وتعالج مشاكل الحياة في كل زمـان ومـكــان، فلا توجد مشكلة إلا ونصوص القرآن الكريم، والسنة النبوية تحددها، وتصف الدواء لها، والدواء هنا شافٍ كافٍ.
ومن هنا فحينما نسمع الذين ينـكـرون الـسـنة النبوية فإننا لا نستغرب. نعم! لا نستغرب؛ بل إننا نزداد إعظاماً للإسلام، ولكتاب ربـنــا، وسنة نبينا؛ ذلك أن القرآن الكريم قد بيّن أنه ستوجد طائفة لا تقبل الفكر المستقيم ولا الهَـدْي القويم، وإنما هي حريصة على الباطل والضلال، تتمسك به، وتدعو إليه، وتوهم الناس أن القرآن الكريم يشهد لفكرها!!
كـمـا أن السنة النبوية قد بينت أنه سيظهر من ينكر السنة، وأنه سَيَلُفُّون باطلهم بثوب من القرآن الكريم، ليُعمُّوا على الناس، وليُضلوا أتباعهم.
إن إنكار السنة خطأ جسيم، إلا أنه لا يُخْشى على الإسلام منه؛ فشأن الإسلام أن السهام توجه إليه، فتعود إلى صدر راميها، ويظل الإسلام عالياً، لا ينال منه عدوه مهما كان.
حديث القرآن عن منكري السنة:
يقـول الله - تعـالى -Sad(وكذلك جعلنا لكل نبي عدوا شياطين الإنس والجن يوحي بعضهم إلى" بعض زخرف القول غرورا ولو شاء ربك ما فعلوه فذرهم وما يفترون . ولتصغى إلـيـــه أفئدة الذين لا يؤمنون بالآخرة وليرضوه وليقترفوا ما هم مقترفون)) [الأنعام: 112، 113]}.
والمعنى: وكما جعلنا لك - يا محمد - أعداءاً يخالفونك، ويعاندونك، جعلنا لكل نبي من قبلك أيضاً أعــداءاً، فلا يحزنك ذلك. إن شياطين الإنس والجن يعاندون أهل الحق في كل زمان ومكان، يسـاعـد بعـضـهـم بعضاً بالقول المزوق، وباللفظ المزخرف الذي يفتن به من لا يعرف حقيقة الأمر.
إن الله - سـبـحـانـه وتعالى - لو شاء لمنعهم من ذلك، لكنه - سبحانه - يتركهم اختباراً وابـتـلاء لترتفع درجة الصادقين بثباتهم على الحق، فـدعـهـم ومــا يـكـذبـون، دعـهـــم وافتراءاتهم؛ فإن الله سيكفيكهم وسينصرك عليهم.
ثم يقول - سبحانه -Sad( ولتصغى إليه أفئدة الذيـن لا يؤمنون بالآخرة))أي إن هذا الباطل الذي يتعاون في ابتكاره شياطين الإنس والجن، هذا الباطل سـتـمـيـل إلـيـه قلوب الذين لا يؤمنون بالآخرة ليرضوه أي: وسيقبلون عليه، يحبونه ويريدونه وليقترفوا مــا هم مقترفون أي: وليعملوا ما هم عاملون.
وهـكـذا تبـيـن الآيتان الكريمتان أن هناك في الكون شياطين من الإنس والجن، يتعاونون في إلباس الباطـــل ثوب الحق مزوقاً، يزخرفون القول، ويتظاهرون بالعلم، ويدّعون أنهم على الحق، ويحاولون الأخذ بيد الناس إلى ما هم عليه من الضلال، إلا أن باطلهم هذا لا يقبله إلا أمثالهم من أصحاب القلوب المريضة، والفِطَر المنكوسة.
وفي الآيتين تحـذيـر لـكـل مسلم من دعوة الضلال، ومن فكر الأبالسة الذين يزينون القول، ويبهرجون المنطق(1).
عـلـى كـل مـسـلـم أن يحذر، فليس كل فكر يقبل، وليس كل كلام مفيداً؛ إن الله قال عن طائفة من الناس: ((وإذا قـيـل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مـصـلـحـــون . ألا إنهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون . وإذا قيل لهم آمنوا كما آمن الناس قالوا أنؤمن كما آمن السفهاء ألا إنهم هم السفهاء ولكن لا يعلمون)) [{البقرة: 11 - 13}].
رفضوا أن يكون الإفساد صفة لهم فأثبته الله عليهم!
ووصفوا الصالحين بالسفه، فسجل الله السفه وصفاً لهم.
وفـي آيـة أخـــرى يقــول ربـنـا - تبارك وتعالى -: ((وإن الشياطين ليوحون إلى أوليائهم ليجادلوكم وإن أطعتموهم إنكم لمشركون)) [{الأنعام: 121]}.
إن أتباع الشياطين تلقنهم شياطينهم الكثير من الأباطيل، يجادلون، ويُلبسون الباطل ثوب الحـق في إشهـاره، ومن اتبع هؤلاء الضُّلاَّل فقد أشرك؛ فإن الحكم والأمر والنهي إنما هو لله وحده، ومن اتبع غير حكم الله فقد أشرك(2).
وها هو المختار بن أبي عـبـيــد الثقـفـي(3)، الكذاب الذي ادعى النبوة، ها هو يدّعي أنه يوحى إليه، ويَبلُغ ذلك بعض الصحابة الكرام، فـيـصـدقـون أنه يُوحى إليه، لكنه يوحى إليه من الشياطيـن، ويـقــرؤون هـــذه الآيــــةSad(وإن الشـيـاطـيـن لـيـوحــون إلى أوليائهم ليجادلوكم...)) [الأنعام: 121].
أخــرج ابـن أبي حـاتـم عن ابن عمر أنه قيل له: إن المختار الثقفي يزعم أنه يوحى إليه، فقال ابن عمر: صدق، ثم تلا الآية: وإن الشياطين ليوحون إلى" أوليائهم ليجادلوكم(4).
وأخرج ابن أبي حاتم أيضاً عن أبي زميل قال: كنت قاعداً عند ابن عباس، وحج المختار بن أبي عبيد، فجاء رجــــل فقال: يا ابن عباس، زعم أبو إسحاق أنه أوحي إليه الليلة، فقال ابن عباس: صدق. فنفرت، وقلت: يقـول ابن عبـاس: صـدق!؟ فقال ابن عبـاس: همــا وحيان: وحـــي الله، ووحي الشـيـطـان؛ فوحـي الله - تعالى - إلى محمد صلى الله عليه وسلم ، ووحي الشياطين إلى أوليائهم، ثــم قرأ: وإن الشياطين ليوحون إلى" أوليائهم ليجادلوكم(5).
إن ابن عـمـر وابن عباس - رضي الله عنهما - لم يستغربا أن يوحى إلى هذا الكذاب، إلا أنه يوحى إلـيـه من الشياطين، ونحن أيضاً لا نستغرب أن يدعي بعض منكري السنة أنه نبي!! فلقد ادعى رشاد خليفة أنه نبي، وكان اسمه محمد رشاد خليفة، فحذف "محمد" من اسمه، وسمى نفسه رشاد خليفة، وحينما زاره أحمد صبحي منصور في أمريكا اختلفا على ادعاء النبوة.
كما أننا لا نستغرب أن يدعي أحدهم أنه وحده القادر على تفسير القرآن الكريم!! فـلـقــد ادعى د. محمد سعيد مشتهري، وهو حاصل على دكتوراه في الدراسات الاقتصادية،ادعى أنـــــه ليس في طوق رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يفسر القرآن، ولا في طوق أبي بكر وعمر - رضــي الله عـنـهـمــا - ولا فـي طــــوق الطبري والقرطبي، ولا في طوق ابن كثير والألوسي، ليس في طوق هؤلاء وأمثالهم تفسير القــرآن، وإنما هو وحده الذي يفسر القرآن الكريم!
كما أننا لا نسـتـغــرب أن يدعــو بعضهم إلى ترك هَدْي رسول الله #! فها هو أحمد صبحي منصور، وعـدد من أعضاء مركز ابـن خلـدون في القاهرة، وإسماعيل منصور، وجمال البنا، ومحمد شـبـل، هؤلاء يدعون الناس للاقـتـداء بـهـم في فهم الإسلام، بعيداً عن سنة رسول الله، وفهم رسول الله صلى الله عليه وسلم للإسلام!
إننا لا نستغرب مــن كل ذلك؛ فلقد أعلمنا ربنا ذلك في كتابه، فلا نستغرب وإنما نحتاط ونحذر.
ويقول الله - تعالى -Sad(وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى" ألقى الشيطان في أمنيته فينسخ الله ما يلقي الشيطان ثم يحكم الله آياته والله عليم حكيم . لـيـجـعــل ما يلـقـي الشيطان فـتنة للذين في قلوبهم مرض والقاسية قلوبهم وإن الظالمين لفي شقاق بعيد)) [الحج: 52، 53].
والمعنى: إن الأنـبـيـاء والمرسلين يدعون الناس إلى صراط الله، وإن الشياطين تعارض ذلك، فيدعون الناس إلى الضــلال والــردى، ولا يقـبــل ما تلقيه الشياطين إلا المنافقون أصحاب القلوب المريضة، والكافرون أصحاب القلوب القاسـيــة، أمــا أهــل الإيمان فيعلمون أن ما جاءهم به الرسول صلى الله عليه وسلم فإنما هو الحق، فيؤمنون بــه، وتطمئن له قلوبهم، والله يوفقهم إلى الصراط المستقيم.
وهكذا تبين الآية بجلاء أن الشياطين أعداء الرسل، وأعداء الدين الحق، وأعداء الدعاة إلى الله - تعالى - يعارضون دعوتهم، ويحاولون صرف الناس عنهم، فيستجيب لهم المنافقون والكـفار، ويقبلون ضلالهم. أما المؤمنون فهم المتبعون لكتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم .
ويقول الله - تعالى -Sad( يا أيها الرسول لا يحزنك الذين يسارعون في الكفر من الذين قالوا آمنا بأفــواههم ولم تؤمن قلوبهم ومن الذين هادوا سماعون للكذب سماعون لقوم آخرين لم يأتوك يحرفـون الكلم من بعد مواضعه يقولون إن أوتيتم هذا فخذوه وإن لم تؤتوه فاحذروا ومن يرد الله فتنته فلن تملك له من الله شيئا أولئك الذين لم يرد الله أن يطهر قلوبهم لهم في الدنيا خزي ولهم في الآخرة عذاب عظيم)) [المائدة: 41].
يقول الحـافـظ ابن كثير - في تفسير هذه الآية وما بعدها: نزلت هذه الآيات الكريمات في المسارعين في الـكـفــر، الخــارجين عن طاعة الله ورسوله، المقدمين آراءهم وأهواءهم على شرائع الله - عز وجل -: من الـذيـن قـالـوا آمنا بأفواههم ولم تؤمن قلوبهم أي: أظهروا الإيمان بألسنتهم، وقلوبهم خراب خاوية منه، هم المنافقون ومن الذين هادوا أعداء الإسلام وأهله، وهؤلاء كلهم سماعون للكذب أي: مـسـتـجـيـبـون له، منفعلون عنه سماعـون لقوم آخرين لم يأتوك أي: يستجيبون لأقـوام آخريـن، لا يـأتــون مجلسك يا محمد، أو أنهم يستمعون الكلام ويُنهونه إلى قوم آخرين ممن لا يحضر عندك من أعدائك يحرفون الكلم من بعد مواضعه أي: يتأوّلونه على غير تأويله، ويبدلونه من بعد ما عقلوه، وهم يعلمون(6).
تخبر الآيات الكريمات عن وجود أناس يقولون: آمنا، لكـنـهـم يقـولـون ذلك بأفواهم، أما قلوبهم فلم تؤمن؛ هؤلاء يحذر القرآن منهم؛ فهم لا يفهمون كلام الله بقـلـوب خــاشـعــة، وأفكار متزنة، وإنما دفعهم نفاقهم إلى تأوُّل كلام الله على غير حقيقته، وأدّت بهم قسـاوة قلوبهم إلى حمل كلام الله على ما تميل إليه طباعهم السقيمة.
أنـاس يـحـرصـون على حمل الآيات القرآنية على غير معناها، همتهم التضليل، وغايتهم صرف الناس عن الإيمان بالله - تعالى -.
إنهم أناس قلوبهم مريضة، يُظهرون غير ما يبطنون، يبذلون الحيل لإقناع الناس بباطلهم، ويتلوّنون لإضفاء القبول على باطلهم، يجتهدون في إذاعة أفكارهم، ويداومون على معاداة الحق الناطق بعكس ضلالتهم.
ويكفينا أن الله - تعالـى - قد عَرّف بهم، وحذّر من طريقهم، ويكرر المسلم فاتحة الكتاب الكريم في كل ركعة، داعيــاً ربه - جل جلاله -Sad( اهدنا الصراط المستقيم . صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين)) [الفاتحة: 6، 7].
إنه بقراءة هاتين الآيتين يقــرر أن هناك طرقاً متعددة، منها: الصراط المستقيم أي "الطريق القويم" وهو طريق الذين أنعـم الله علـيـهـم، ورضي عنهم. وهناك طرق أخرى تختلف عنه تماماً، إنها طرق المغضوب عليهم، والضالين؛ أما المغضوب عليهم فهم الذين يعرفون الحق ويبتعدون عنه، وأما الضالون فهم الذين لا يعرفون الحق ولا يتبعونه.
إن وجود هاتين الآيتين في سورة الفاتحة التي تُقرأ في كل ركعة دليل على أهمية أن يعرف المسلم أن الطرق متعددة، والطريق السليم مـنـهـــا هو طريق المرسلين، طريق الصالحين، أما غير هذه الطريق فإنها ليست موصلة إلى رضــــــوان الله، وإنمـا هي موصلة إلى غضب الله وسخطه.
ومـن هـنـا فــلا غـرابــة أن يظهر أناس ينكرون السنة النبوية. إن العيب فيهم، والداء في قلوبهم، وقد عرّفَنا الله بهم أنهم يعادون الحق، ويكرهون الصدق، ومن هنا يعادون القرآن والسنة، ويكرهون طريق المؤمنين، ويبغضون عباد الله الصالحين، وقد قال الله - تعالى -: ((ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى . ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى . ونصله جهنم وساءت مصيرا)) [{النساء: 115]}.
الرسول صلى الله عليه وسلم يخبر عن منكري السنة:
ومن ضلال هؤلاء المنحرفين عن صراط الله المستقيم إنكار السنة النبوية، وهؤلاء أخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم أنهم سيظهرون، وحذر منهم:
فـعــن أبي رافع عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا ألفين أحدكم متكئاً على أريكته، يأتيه الأمر من أمري مما أمرت به أو نهيت عنه فيقول: لا ندري، ما وجدنا في كتاب الله اتبعناه"(7).
وقولـه صلى الله عـلـيـه وسلم : "لا ألفين" أي: لا أجدن. وهذا نهي عن تلك الحالة على سبيل المبالغة، و"أريكـتـه" أي: سـريـره الـمـزين بأنواع الزينات، وفيه إشارة إلى أن إنكار الحديث إنما يأتي من المترفين، وهؤلاء شأنهم حــب الـشـهـــوات، وعدم المبالاة بأحكام الشريعة، وشأنهم أيضاً عدم الاهتمام بالعلم، إنه صلى الله عـلـيــه وسـلــم ينهى عن هذه الحالة، يعني: حالة عدم قبول السنة، وترك العمل بها، ينهى عن هذه الـحـالــــة نهياً شديداً واضحاً فيه الغضب منه صلى الله عليه وسلم على من فعل هذا.
وعـن المقدام بن معد يكرب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ألا هل عسى رجل يـبـلـغه الحديث عني وهو متكئ على أريكته، فيقول: بيننا وبينكم كتاب الله؛ فما وجدنا فيه حــلالاً استحلـلـنـاه، وما وجدنا فيه حراماً حرمناه، وإن ما حرم رسول الله صلى الله عليه وسلم كما حرم الله"(Cool.
إنه صلى الله عليه وسـلـم يـبــيـن أنه سيظهر من ينكـر السنة النبوية، ويتعلل بأنه يتبـع القرآن، ثم يبين صلى الله عليه وسلم بأن ما حرمه رسـول الله صلى الله عليه وسلم حكمه حكم ما حرمه الله؛ فإنه صلى الله عليه وسلم ما حـرمـه إلا بأمر الله - سبحانه وتعالى - وكذلك ما أحله؛ فإنه ما أحله إلا بأمر الله - تعالى - اكـتـفـى بذكـــر أحد المتقابلين عن الآخر.
إن إخـبــاره صلى الله عليه وسلم بهذه الحال عَلَمٌ من أعلام نبوته، ودليل من أدلة وحي الله إليه وعصمته.
ولذا يورد البيهقي هذين الحديثين في كتابه "دلائل النبوة" تحت عنوان: "باب ما جاء في إخباره بشـبـعــــان على أريكته يحتال في رد سنته بالحوالة على ما في القرآن من الحلال والحرام دون السنة فكان كما أخبر، وبه ابتدع من ابتدع وظهر الضرر"(9).
السلف ومنكرو السنة:
ولقد تكلم السلف عن منكري السنة، وأبانوا أنهم ضلال، وأنهم ليسوا على ملة الإسلام.
إنهم سيتركون الكثـيـر من الدين، فسيتركون الصلاة وأحكامها، وسيعجزون عن امتثال أمر الله - سبحانه -Sad(... وآتوا الزكاة...)) [{المزمل: 20]}، وسيهجرون الكثير مما هو معلوم من الدين بالضرورة.
يقول أيوب السختياني(10): "إذا حدّثت الرجل بالسُّنَّة فقال: دعنا من هذا، وحدثنا من القرآن، فاعلم أنه ضال مضل"(11).
قال الأوزاعي(12) - معلقاً على كــلام أيوب السابق -: "يقول الله - تعالى -Sad( وما آتاكم الرسول فخذوه)) [الحشر: 7]، ((من يطع الرسول فقد أطاع الله)) [النساء: 80] ويدعـــوه إلى تأويل القرآن برأيه"(13)!
وعن عبد الله بن عباس - رضي الله عنهما - قال: "من كفـر بالرجْــم فقد كـفــر بالقــرآن مــــن حيث لا يحتسب"(14).
وقـال ابـن حـزم: "ولـو أن امـرأ قـال: لا نأخذ إلا ما وجدنا في القرآن لكان كافراً بإجماع الأمة"(15).
وهكذا يتضح أن الله - تبارك وتعالى - بيّن لنا أن للحق أعداءاً، وأن للباطل دعاة!!
وبيّن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن من الناس من سيتنكر لسنته صلى الله عليه وسلم.
وثبت السلف على كتاب الله وسنة نبيه، وحكموا على من أنكر السنة بالخروج عن الملة، وتعجبوا منهم: كيف لا يقبلون بيان القرآن من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ويقبلون بيانه من عند أنفسهم.
معلوماتي عن منكري السنة:
ظـهـر في هذه الآونة عدد من الحريصين على إنكار السنة، وعلى الرغم من قلَّتهم إلا أنهم يكتبون كثيراً، ولقد حرصت على جمع معلومات عنهم، فكانت صورتهم كما يأتي:
1 - لـيـســوا من علماء الإسلام: فليس هناك عالم من علماء الإسلام ينكر السنة، وإنما هم جميعاً يعـرفـون قدرها، ويعملون بها، أما منكرو السنة فإنهم ليسوا من علماء الإسلام، ولم نعرف لهم مـؤلـفــات فـي خـدمـــة الدعوة الإسلامية، ولا في أي فرع من فروع الدراسات الإسلامية.
بل إنهم بعيدون كل البعد عن ذلك؛ فمنهم من هو كاتب أمام محكمة، ومنهم من دراسته في الهندسة، ومن دراسته في التجارة، ومن دراسته في الفلسفة، ومن يعمل بالقانون، ومن كان يعمل في العسكر.
وباحـتـرام التخـصـص فهؤلاء لا قيمة لرأيهم، بل كان الأحرى بهم أن لا يكتبوا؛ فإن كل عِلْم يؤخذ من أهله، يعرف ذلك كل عاقل.
ويبدو أنهم يُختارون بعناية؛ بحيث تتوافر فيهم صفات تُعَمِّي على المسلم العامي، أو الذي لا يعرفهم؛ فهذا ابن شيخ كبير، وآخر شقيق داعية فاضل!
ويحملون ألقاباً تـتـفــق مـع ألقاب العلماء، فيكون أحدهم حاصلاً على دكتوراه في علم غير علــوم الإسلام، أو يـحـمـــل لقب أستاذ، فيلقب نفسه بـ " دكتور" أو "أستاذ" مما يجعل بعض الناس يظن أنه يحمل الدكتوراه أو الأستاذية في علوم الإسلام.
ولو أنصفت الجامعات لمنعت استعمال الألقاب العلمية إلا إذا كتب الأستاذ في تخصصه.
وعليه فاستعمال "دكتور" أو "أسـتـاذ" لا قـيـمـــة لـهـا فـي مؤلفاتهم؛ فإنهم كتبوا في غير تخصصاتهم.
فكيف يقبل قول قسيس في القرآن والسنة؟
وكيف يُقبَل كلام مهندس لا يحفظ القرآن الكريم؟ كيف يُقبَل قوله في مسائل في غاية الدقة في الإسلام؟
وكيف يقبل كلام رجل أمضى عمره في خدمة القوانين، ولم يُعرف عنه في الإسلام علم ولا عمل كيف يقبل قوله حينما يعيب علماء الإسلام السابقين واللاحقين؟ إن عمله بالقانون لا علاقة له بالدراسات الإسلامية، اللهم إلا أنه زاده جرأة على الحق، وتعالياً على الخلق، مع ما فيه من قدرة على الهمز واللمز، وحسبنا الله ونعم الوكيل.
إن كـتـابــة ألقاب كهذه نوع من التضليل، تنطق بكذبهم، وهي دليل كامل على افترائهم وتزويرهم.
وليت أحدهم حينما كـتـب "دكتور" أو "أستاذ بجامعة كذا" كتب تخصصه ليعرف الناس تخصصه، وليعرف الناس أنه لا علاقة له بالتخصص في العلوم الإسلامية.
إن الألقاب لا تؤهل في حـد ذاتـهــا؛ فالأســتـاذ فـي الهندسـة لا يستطيع أن يفتح عيادة لاستقبال المرضى، ولو فعلها ما ذهب إليه عاقل، ولو ذهب إلـيــه جـاهــل فإنه يضره ولا ينفعه.
إن أنـظـمــة الدنيا لا تسمح بفتح عيادة الأستاذ في الهندسة، ولا دكتور في الاقتصاد، لكن لست أدري كيف يتكلم هؤلاء في دين الله؟!
إن رجل القـانـون حسبه القانون. أما أن يذهب فيكتب في دين الله، ويعيب الأئمة الأعلام فهذا ضلال، وبُعد عن الفكر السليم والمنهج القويم.
وفي هذه الأيام ظهرت ألقاب لا أصل لها، قُصِد بها التعمية علـى المسلمين مثل: "الكاتب الإسلامـي" و "المفكر الإسلامي" وهذه ليست مستنداً يؤهل للكتابة في أمور الدين.
أما لقب "صحفي" فـتـطـاول به البعض لينتقد الصحابة الأخيار، والأئمة الأبرار، فتحْت ستار عنوان: "كاتب صـحفي" ينتقد أحدهم أئمة الإسلام الأجلاء أمثال: الإمام الشافعي، والإمام أحمد بن حنبل، ولـسـت أدري كيف صار لقب "كاتب صحفي" مؤهِّلاً لأن ينصِّب صاحبه ناقداً وحكماً على فكر الأئـمــة الأخيار، فيعترض على هذا، ويعيب هذا؟ بل غالى أحدهم فعاب الأمة بأسرها، وانتقد أهل السنة والجماعة!!
ألا ليت كل إنسان يعرف قدره، ويخاف سيئاته ووزره!!
2 - في كتاباتهم تلبيس على غير الـمـتخصـص في السنة: فيوهمون القارئ بأنهم سيتبعون "الأسلوب العلمي" و "الفكـر الحــر" و "النظــر الثاقب" و "تحريــر المسائـل" و "التدقيــق في كل أمـــــر" و "الحيــدة" و "النزاهة" إلـى غـيـر ذلــك من الكلمات البراقة التي توهم القارئ أنهم سيحققون في المسائل تحقيقاً لم يسبقهم إليه أحد.
وإنك لتعجب حينما تسمع لحامل دكتوراه في علوم التجارة يتحدث أنه لا يستطيع رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يفسر القرآن، ولا أبو بكر الـصـديـق، ولا عـمـــر الفاروق، ولا الطبري، ولا ابن كثير وإنما هذا الدكتور وحده هو الذي يستطيع أن يفسر القرآن الكريم!!
سبحان الله!!
هل هذا فكر؟ هل هذا احترام التخصص؟
بل هل هذا عقل؟
أرجلُ التجارة يفسر القرآن ورسول الله صلى الله عليه وسلم لا يفسره؟
وفي هذه الأيام ظهر نوع آخر من التلبيس؛ حيث يستعمل أصحابه النظريات التي درسوها في كـتابـاتهم لتكون فوق أسلوب القارئ فيظن أنهم من العلماء، وأن تفسيرهم للقرآن برأيهم له قيمته.
إلا أن هذا التلبيس وهذا الخداع لا ينطلي على من درس السنة النبوية، فإنه - بادئ ذي بدء - يتجلى له زيف كلامهم، وباطل مدعاهم.
3 - افـتـراءاتـهــم مــزورة: إن أعداء الإسلام قديماً قد افتروا وكذبوا على الإسلام، فجاء منكرو السنة المعاصرون فأخذوا أقوال أعداء الإسلام السابقين، وراحوا يرددونها على أنها طعنات للإسلام عامة، وللسنة خاصة، وينسبونها لأنفسهم زوراً، يدرك ذلك من قرأ كتاب "الرسالة" للإمام الشافعي الذي أجاب فيه على فرية إنكار السنة، والتي كانت قد ظهرت بمصر وهي جزء من الحـمــلــة الـمعادية للإسلام. إن الفرية هي هي يرددها المعاصرون من منكري السنة، لم تتغير منذ زمن الشافعي الذي عاش في القرن الثاني الهجري وتوفي سنة 204 هـ، ومن راجع هذا الكتاب عرف الجواب.
ومن مصادر افتراءاتهم أيضاً أن يقرؤوا كتب أئمة الإسلام، فإذا صوَّر الأئمة إشكالاً وأجابوا عليه أخذ هؤلاء الإشكال ورددوه في كتبهم، وقد تنكروا للجواب.
ومن زورهم أنهم يكذبون في إيراد الـحـقـائق: قرأت لأحدهم خبراً نقله من كتاب الإحكام لابن حزم مفاده: أن عمر بن الخطاب حبس ابن مسعود وأبا موسى وأبا الدرداء في المدينة على الإكثار من الحديث، فلما راجعت الإحـكـام (ج 2، ص 249، 250 طبعة العاصمة) وجدت عجباً، وجدت ابن حزم ذكر الخبر وحكم عليه بالكذب، فإذا بعَدوِّ السنة يأخذه ليستدل به(16)!! وهذا يدل على أنهم يتعمدون الـكــذب فـي سبيل بلوغ غايتهم!!
4 - افترءاتهم لا تنطلي إلا على السذج: وافتراءات أعداء الـسـنـة هـزيـلـة، تزول بقراءة موضوعها في كتب السنة، شأنها شأن الافتراءات على الإسلام عموماً؛ فإنـهــا لا تُقبل إلا عند من ليست عنده دراية، ولا فطانة.
أمـا الدارسون للإسلام، أو حتى من عندهم ذكاء ودربة فكرية فإن افتراءات أعداء الإسلام لا تجد عندهم قبولاً.
فـمـثلاً: يكثرون الكلام عن كتابة السنة، ويقولون: إنها لم تدوّن إلا على رأس المائة الأولى وإن علماً ظل مائة عام بدون كتابة لا بد أن يدخله الزيادة والنقص.
هذا كلام ينطلي على من ليس عنده دراية بتاريخ السنة، وليس عنده دربة فكرية.
أما مـن عـنـده مـجــرد دربة فكرية فإنه لا يقبله؛ إذ يقول - بادئ ذي بدء -: إن السنة النبوية مصدر الإسلام مع القرآن الكريم فلا بد أن تحافظ عليها الأمة، وأمة الإسلام بحمد الله كثيرة، والحـفـــظ كان قوياً فلا بد أن السنة وجدت من يحفظها ويصونها، ومحال أن تفرط الأمة في مصدر دينها.
أما الدارس لتاريخ السنة فيقول: نعم إن السنة لم تدون إلا على رأس المائة الأولى الهجرية إلا أن هذا لا يفيد أنها لم تكتب طيلة هذا القرن؛ فالتدوين شيء والكتابة شيء آخر.
فالتدوين: ترتيب الـمـعـلـومــات، بمعنى أن ترتب الأحاديث على موضوعاتها أو بحسب الراوي الأعلى، وكل ديوان فمعناه الكتاب الذي رتبت مادته.
أما الكتابة فهي: مطلق خط الشيء(17).
وعليه فقول العلماء: إن السنة لـم تـدون إلا على رأس الـمـائــة الأولى، معناه أنه لم تظهر الكتب المرتبة، والمراجع المصنفة.
أمــا مـطـلــق الكـتـابـة - يعني دون ترتيب على الأبواب - فهذا موجود ومتوفر للسنة في مجالس رسول الله #؛ فـلـقــد كـتـب صـلـى الله عـلـيـه وسلم كتباً وأرسلها إلى حكام البلاد المجاورة، وكتب كتباً لعماله بيّن فيها الكثير من الأحكام، وكتب الصحابة أمامه، وأقرهم صلى الله عليه وسلم ، وأمر بالكتابة لبعضهم.
إن افتراءهم هذا يزول سريعاً أمام التعقل أو العلم، كـمـــا أن النور يزيل الظلام، والشمس تملأ الوجود ضياء.
5 - مـنـهـجـهــم مـخـتـل: لاحظت كثيراً على أعداء السنة اختلال منهجهم، واعوجاج خطهم:
\ فتجدهم يطلبون الشيء من غير بابه، يدرسون الإسلام من كتب أعداء الإسلام!!
إن دراسة الشيء كلما اقـتـربــت مـن مصدره عظمت ووثق بها، وكلما بعدت ضعفت وقلَّت الثقة بها، فمن أراد دراسة الإسلام فـعليه بالقرآن والسنة وعلومهما؛ فالقرآن في قراءته من أهل الدراية بقراءات القرآن، وفي فهمه من علماء التفسير الذين جمعوا علوماً متعددة حتى استطاعوا أن يفسروا القرآن الكريم، والسنة تؤخذ من علمائها: إنْ درايةً فمن علماء الدراية الذين يعرفون كلمات كل حديث، بل وحــروف كل حديث، وإن روايةً فمن علماء الرواية الذين يعرفون روايات كل حديث، ومعنى كل حديث، وما يستفاد من الحديث.
هذا هو المنهج السليم، أما أعداء السنة فـهـم عـكـس ذلك تـمـامـــاً، لا يقرؤون كتب أئمة الإسلام، وإنما يقرؤون الإسلام من خلال كتب أعدائه!!
\ وتجد فكر الواحد منهم في أول الكتاب يختلف عنه في آخر الكتاب. قرأت كتاباً لأحدهم فـفـي أول الكـتـاب أنـكـر السنة تماماً، وفي وسط الكتاب يثني على أئمة السنة، ويعترف بقدرهم!!
أما دراسة المسائل فحدِّث عن اعتلال منهجهم فيها ولا حرج.
فيقول: هذا خاص بنساء النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا دليل لهم على الخصوصية.
ويخصصون آية بدون مخصص، ويخطئون في فهم النصوص، وينكرون حجية الإجماع.
يفترون العلل للآيات، لتفسر في ضوء ما افتروه، ويعلقون الحكم على شيء، ثم يلغون المعلق عليه؛ يتضح هذا كثيراً لمن قرأ كتبهم.
وجهلهم بأصول الكتابة والتأليف واضح، فيقتبسون من تعليق ويعزونه إلى الكتاب والأصل.
ويسوقون الدعوى والدليل، إلا أن الدليل لا يؤيد الدعوى!!
ويسوقون الدعوى ولا دليل!!
ويسوقون الدعوى والدليل ضدها!!
والخروج عن وقار العلم شائع فيهم، فما بين تجريح ودس، وما بين وقيعة وخبث.
لا يعرفون أدب طالب العلم ولا أخلاق العلماء، بل إن بينهم وبين ذلك بوناً شاسعاً.
6- لـيـسـوا طلاب حق: أعداء السنة ليسوا طلاب حق، وإنما هم مقيمون على عداء السنة والكيد لأهـلـهـــــا، يرددون فكرهم كأنهم ببغاوات، مهما أقمت لهم من حجج وبراهين لا يقبلون، جُندوا لذلك وعليه حريصون. ناقشت أحدهم رجاء أن يتضح له الحق، لكنه على الرغم من وضوح الحق باعتراف الحاضرين لم يُسلِّم، وإنما أصر على باطله، وظهر منه أنه لا يستطيع إلا ذلك فأعرضت عنه.
يجعلون فكرهم هو الأساس وله تُطوى كل الحقائق، وتُقصف أعناق النصوص.
فإذا كان المجال مجــال اللغة فلا يهمه ماذا تقول كتب اللغة، وإنما المهم أن يفسر الشيء حسبما يقتضيه فكره.
وإذا كان المجال مجــــال حكم شرعي فليس يعنيه أن يرجع إلى كتب الفقه، وإنما يعنيه أول ما يعنيه أن يفرض باطله، وإن خالف الكثير من النصوص.
قـرأت لأحــدهـم أنــه إذا كانت الآيةSad( للذكر مثل حظ الأنثيين)) [النساء: 11]. أي أن الولد يرث ضعف البـنـت لمـا عليه من مسؤوليات تجاه الكثيرين من أم وأخوات، وخالات وعمات.
قرأت لأحدهم يقول: إن الـولـد الـذكــر يرث 66.6 بحد أقصى، والبنت ترث 33.6 بحد أدنى.
ولست أدري من أين جاء بحد أقصى في الذكر وبحد أدنى في البنت!!
ثم راح يقول: ويجوز لنا أن نقربهما من بعضهما فلو أعطينا الذكر 60% والبنت 40% فهذا جائز.
إن المهم عنده مخالفة الآية والأحاديث التي في الموضوع.
ولو كان طالب حق لقال بما قرره الله - سبحانه وتعالى - ثم قال به علماء الإسلام على مر التاريخ: للذكر ضعف ما للبنت.
وآخـــر منهم يقـول: نترك هذه الآيةSad(للذكر مثل حظ الأنثيين)) [النساء: 11]. ونأخــذ بالآيـــة الأخــــرىSad(للرجـال نصيب مما ترك الوالدان والأقربون وللنساء نصيب مما ترك الوالدان والأقربـون مما قل منه أو كثر نصيبا مفروضا)) [النساء: 7]. يقـول: فـنســوي بين الذكر والأنثى في الميراث، وأتعجب من هذا الفهم، أنترك الآيات التي حددت الأنصبة: ((يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثـل حــــظ الأنثيين فإن كن نساء فوق اثنتين فلهن ثلثا ما ترك وإن كانت واحدة فلها النصف ولأبويـه لكل واحد منهما السدس مما ترك إن كان له ولد فـإن لـم يكن له ولد وورثه أبواه فلأمه الثلـث فإن كان له إخوة فلأمه السدس من بعد وصية يوصي بها أو دين آباؤكم وأبناؤكم لا تدرون أيهم أقــرب لـكــم نفعا فريضة من الله إن الله كان عليما حكيما . ولكم نصف ما ترك أزواجكم إن لم يكن لهن ولد فإن كان لهن ولد فلكم الربع مما تركن من بعد وصية يوصين بها أو دين ولهن الـربـع مما تركتم إن لم يكن لكم ولد فإن كان لكم ولد فلهن الثمن مما تركتم من بعد وصية توصون بها أو دين ...)) [النساء: 11، 12].
إننا نلاحظ أن الآيات حددت الأنصبة بدقة وبشروط فـكـيـف نـعـرض عنها إلى الآية التي أثبتت أصل الميراث؟ أيُّ فهم هذا؟!
((للرجال نصيب مما ترك الوالدان والأقربون وللنساء نصيب مما ترك الوالدان والأقربون)) [النساء: 7]. على فـهـم هـذا الـخــارج عــن سبيل المؤمنين يصبح كل الرجال وكل النساء سواسية في الميراث من الأبوين والأقــربين!! فـيـرث الابـنُ كـمـا يرث ابن الأخ، كما يرث ابنُ الأخت كل على درجة سواء! وترث الـبـنـتُ عن أمها كما يـرث خـالـهــا كـمـا ترث خالـتـهــا كـمــــا ترث بنتُ خالتها فهل هذا يعقل؟ أترث البنت من أمها كما ترث بنت خالتها؟
إن هؤلاء يريدون إخراج الأمة من دينها بكل حيلة!!
وصدق الله العظيم إذ يقولSad(ومن أظلم ممن افترى على الله الكذب وهو يدعى إلى الإسلام والله لا يهدي القوم الظالمين . يريدون لـيـطـفـئـوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون . هو الذي أرســل رســولــه بالـهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون)) [{الصف: 7 - 9]}.
7 - مصادر بحـوثـهـم مصطنعة: ومنكرو السنة يكتبون ويضعون لكتاباتهم مصادر، إلا أنه يلاحظ أن مصادرهم لا تُوثِّق بحوثهم؛ بل تشهد بخطئها:
\ فما قيمة كتاب يأخــذون مـنــــه ويعتبرونه مصدراً لدراساتهم الإسلامية بينما مؤلف هذا الكتاب غير مسلم؟!!
وما قيمة كتاب كتبه عدو للإسلام؟
وما قيمة كتاب كتبه إنسان لا يعرف الإنصاف؟
\ إن الكثير من مصادرهم لمستشرقين، من النصارى، واليهود.
\ وكثير منها لفرق تُحسب على الإسلام ظلماً.
\ وكثير منها لمؤلفين معروفين بالضلال والزيغ.
ومـنـكـرو الـسـنــة في هـذه الآونة جعلوا من أنفسهم مصادر لهم؛ فهذا يأخذ عن هذا وهذا وهذا، وذاك يأخــــذ عن هذا وهذا وهذا، وهكذا يؤيد كل منهم كلامه بكلام أمثاله، وهم جميعاً لا قيمة لكلامـهــم من المنظور الشرعي؛ فليس كل من تكلم يُقبل كلامه، ولا كل من كتب تقبل كتابته، وإنما يقبل علم التقي الورع الملتزم بالقرآن والسنة الذي يشهد له علماء الأمة بالاستقامة والفـضــل قال الله - تعالى -Sad( يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين)) [الحجرات: 6].
وأجد مصادر لهم مؤلفها حـُـكــم بردتــــه وكثير من مصادرهم حكم علماء الإسلام بضلال مؤلفيها، وهم - منكري السنة - يقبلون على هذه المصادر بكل حرص، مما أفقد مؤلفاتهم وزنها، وأبان عوار كتبهم وزيفها، وأظهر بطلان أفكارهم وضلالها.
وختاماً: فأسأل الله الكريم أن يشرح صــــدري وصــــدور القراء، وأن يكون من خلال هذا البحث قد اتضح أنه لا غرابة في ظهور من ينكر السـنـة، ويعادي الإسلام؛ فلقد بيّن ربنا ذلك في كتابه، وحذّرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم مـنهـم، وفهِمَ السلف مسلك هؤلاء فخالفوهم وحذّروا منهم.
إن وجودهم ليس مشكلة، بل ربما كان نفعاً للإسلام وللمسلمين؛ فالإسلام هو الدين الحق، نصوصه ثابتة، وأحكامه واضحة، وأهله يثقون به، وإنما وجود هؤلاء يجعل أهل الإسلام يدرسـونه أكثر، ويتمسكون به أعظم، وما أشبههم إلا بالتطعيم الذي يقدم للناس تحصيناً لهم، وحرصاً على سلامتهم.
ومسلك الـمـؤمـن تجاه هؤلاء أن يعتز بدينه، وأن يتعلمه، حتى لا يقبل شبهة، ولا تنطلي عليه حيلة، فـإذا لـم يستطـع الـرد على شبهة فلا ينزعج، وإنما ليقدمها إلى أحد العلماء، فإنه يرد عليها سريعاً.
وهناك كتب تحصن المسلم ضد شبه هؤلاء، أذكر منها:
1- السنة المحمدية لمحمد بن نصر المروزي.
2- السنة النبوية: مكانتها وعوامل بقائها وتدوينها، د. عبد الـمُهدي عبد القادر.
3- الحديث والمحدثون، د. محمد أبو زهو.
4- حجية السنة، د. عبد الغني عبد الخالق.
5- المدخل إلى السنن الكبرى، للحافظ البيهقي.
6- دراسات في علوم الحديث والمحدثين، د محمد علي العمري.
7- السنة ومكانتها في التشريع الإسلامي، د. مصطفى السباعي.
8- المدخل إلى السنة النبوية، د. عبد الـمُهدي عبد القادر.
9- مختصر الصواعق المرسلة، للإمام ابن قيم الجوزية.
10- دراسات في الحديث النبوي وتاريخ تدوينه، د. الأعظمي.
11- دلائل التوثيق المبكر للسنة النبوية، د. امتياز أحمد.
12- الموافقات للشاطبي.
وهذه الكتب موجـودة في المكتبات الإسلامية، فإذا لم تستطع الحصول عليها فاسأل العلماء أو طلاب العلم فإنهم سيرشدونك إلى هذه المكتبات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أ.د. أحمد سعد الخطيب
مشرف سابق
مشرف سابق
avatar


احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100 %

الأوســــــمـــــــــــــــــة : كبار الشخصيات

رسالة sms : [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 120px" border=1][tr][td]
النص المرافق[/td][/tr][/table]


عدد المساهمات : 29

نقاط : 57

السٌّمعَة : 7

تاريخ التسجيل : 11/11/2011

الابراج : الميزان

الأبراج الصينية : الثعبان


هذا رائى المتواضع امام علمكم الفياض فى موضوع منكروا السنة النبوية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: هذا رائى المتواضع امام علمكم الفياض فى موضوع منكروا السنة النبوية    هذا رائى المتواضع امام علمكم الفياض فى موضوع منكروا السنة النبوية  Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 23, 2011 1:18 pm

أحسن الله غليكم اخي وليد.
ثم هل هذا بحث لكم أخي وليد؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وليد الصعيدى
عضو جديد
عضو جديد
وليد الصعيدى


احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100 %

رسالة sms : [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 120px" border=1][tr][td]
النص المرافق[/td][/tr][/table]


عدد المساهمات : 4

نقاط : 8

السٌّمعَة : 0

تاريخ التسجيل : 20/11/2011

الابراج : الحمل

الأبراج الصينية : التِنِّين

تعاليق : لا تدعـهـم يعـرفـون عـنـك سـوى سعـادتـك,,, و لا يـرون مـنـك إلا ابتسامـتـك ,,,

فـإن ضـاقـت عـلـيك فـفـي الـقـرآن جنـتـك , و إن آلـمـتـك وحـدتـك, فـإلــى السمـاء

دعـوتـك ,,,و إذا سألـوك عـن أخبـارك ♥️ فـاحـمـد الله ♥️ و ابـتـسـم Smile


نوع المتصفح : الفايرفوكس


هذا رائى المتواضع امام علمكم الفياض فى موضوع منكروا السنة النبوية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: هذا رائى المتواضع امام علمكم الفياض فى موضوع منكروا السنة النبوية    هذا رائى المتواضع امام علمكم الفياض فى موضوع منكروا السنة النبوية  Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 23, 2011 11:41 pm

شكرا استاذى ومعلمى ا.د.احمد سعد الخطيب على تعليقك الجميل الذى اجعله وساما على صدرى واحمد الله جل وعلا الذى جعل بين ايدينا علماء امثالك نتعلم منهم ونمشى بنورهم فى ظلمات الجهل التى تحياه الامة خصوصا فى هذه الايام

(وفى الحقيقة الذى كتبته ليس بحثا وانما منذ ان طرحت سيادتكم هذا الموضوع الخطير و انا ابحث فى المكتبات الاسلامية وبين اصدقائى وعلى شبكات ومواقع الانتر نت
وما انا الا مقلد اطرح ما جمتع على سيادتكم منتظرا من سياتكم الارشاد الى الطريق الصواب
ومنتظر ايضا من سيادتكم تحديد الداء والخلل فى الموضوع ومنتظر ايضا ارشادى الى الدواء وطريق الفلاح والنجاح)


واسأل الله جل وعلا ان يثبت على طريق الحق خطنا وخطاكم وان ينفعنا بما علمنا وان يعلمنا ماينفعنا
انه ولى ذلك والقادر عليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أ.د. أحمد سعد الخطيب
مشرف سابق
مشرف سابق
avatar


احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100 %

الأوســــــمـــــــــــــــــة : كبار الشخصيات

رسالة sms : [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 120px" border=1][tr][td]
النص المرافق[/td][/tr][/table]


عدد المساهمات : 29

نقاط : 57

السٌّمعَة : 7

تاريخ التسجيل : 11/11/2011

الابراج : الميزان

الأبراج الصينية : الثعبان


هذا رائى المتواضع امام علمكم الفياض فى موضوع منكروا السنة النبوية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: هذا رائى المتواضع امام علمكم الفياض فى موضوع منكروا السنة النبوية    هذا رائى المتواضع امام علمكم الفياض فى موضوع منكروا السنة النبوية  Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 25, 2011 9:12 pm

زادك الله حرصا ونفع بك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد المندراوي
 
 
أحمد المندراوي


احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100 %

الأوســــــمـــــــــــــــــة : كبار الشخصيات

رسالة sms : [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 120px" border=1][tr][td]
النص المرافق[/td][/tr][/table]


عدد المساهمات : 527

نقاط : 867

السٌّمعَة : 93

تاريخ التسجيل : 21/10/2010

مصري

الابراج : الجدي

الأبراج الصينية : الفأر

العمل/الترفيه : محامي

المزاج : مصري

نوع المتصفح : الفايرفوكس


هذا رائى المتواضع امام علمكم الفياض فى موضوع منكروا السنة النبوية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: هذا رائى المتواضع امام علمكم الفياض فى موضوع منكروا السنة النبوية    هذا رائى المتواضع امام علمكم الفياض فى موضوع منكروا السنة النبوية  Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 29, 2011 11:33 am

الأخ العضو الكريم / وليد الصعيدي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فتحية ترحيب في منتدى قلب الحياة

على عجل قرأت موضوعك ..

أعجبني وأثار اهتمامي

وقد ورد به :

"وكيف يُقبَل كلام مهندس لا يحفظ القرآن الكريم؟ كيف يُقبَل قوله في مسائل في غاية الدقة في الإسلام؟
وكيف يقبل كلام رجل أمضى عمره في خدمة القوانين، ولم يُعرف عنه في الإسلام علم ولا عمل كيف يقبل قوله حينما يعيب علماء الإسلام السابقين واللاحقين؟ إن عمله بالقانون لا علاقة له بالدراسات الإسلامية، اللهم إلا أنه زاده جرأة على الحق، وتعالياً على الخلق، مع ما فيه من قدرة على الهمز واللمز، وحسبنا الله ونعم الوكيل."

فهمت من كلامك أنك تقصد المهندس / عدنان الرفاعي

وأنا من أقحمه في هذا الموضوع .. لذلك فأنا مكلف ـ أدبياً ـ بالدفاع عنه

فإذا اتضح لنا أن ما يعرضه حق ؛ فبها ونعم

وإن تأكد أن في فكره ضلال .. وجب التحذير وحسابه على الله

ــ كما فهمت ـ أيضاً ـ سيدي ..

أنك نلمح إلىّ فليس هناك محاور في هذا الموضوع له

دراية بالقوانين غيري ..

فأقول : منحت نفسك ما حرمته علينا

أما الشاعرة ( الأستاذة ) / عواطف حافظ

فلها حق الرد المكفول للجميع

أخي الفاضل ..

متمنياً أن أكون المخطئ قاصر الفهم

أستسمحك ببعض الوقت للرد بالتفصيل على موضوعك

لانشغالي بهاجس مصرنا الآن .. ألا وهو الانتخابات

مع التأكيد على أنني والسيدة / عواطف حافظ

لسنا من منكري السنة

وتحاورنا مع العالم فضيلة الأستاذ الدكتور / الخطيب

فمرامه المشاركة

أرحب بك .. وأهلاً بالمعارك الفكرية

خاصة لو كانت بين الصعايدة

وأشكر فضيلة الشيخ الأستاذ الدكتور / أحمد الخطيب


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عواطف حافظ
مرشحة للاشـراف
مرشحة للاشـراف
عواطف حافظ


احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100 %

الأوســــــمـــــــــــــــــة : شاعر متميز

رسالة sms : [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 120px" border=1][tr][td]
النص المرافق[/td][/tr][/table]


عدد المساهمات : 217

نقاط : 392

السٌّمعَة : 37

تاريخ التسجيل : 04/09/2011

مصرية

الابراج : العذراء

الأبراج الصينية : الفأر

تعاليق : متزوجة ولى بنتان همس 15 سنة وهلا 13 سنة

نوع المتصفح : جوجل كروم


هذا رائى المتواضع امام علمكم الفياض فى موضوع منكروا السنة النبوية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: هذا رائى المتواضع امام علمكم الفياض فى موضوع منكروا السنة النبوية    هذا رائى المتواضع امام علمكم الفياض فى موضوع منكروا السنة النبوية  Icon_minitimeالخميس ديسمبر 01, 2011 3:10 pm

استاذى الفاضل ..


لو أن كل إنسان أخذ على عاتقه البحث
والتدقيق فيما يصل اليه من معلومات مثلما فعلت أنت لما وصل الحال الى ما هو عليه
الأن من نزاعات وتخوينات وتكفير .



احيى فيك البحث والتدقيق قبل الطرح .


واسمح لى يا اخى بالمناقشة ..


بداية أوضح لك اننا لسنا بمختلفين ؛ ولسنا بمنكرين للسنة المطهرة وحاشانا ان نقول
او ندعو الى ذلك كما لا ندعى بأننا نمتلك الحقيقة المطلقة ؛ تلك التى نبحث عنها
جميعاً .



ولكن اخى اسمح لى فقد تفضلت بقول ...


ولو
أنصفت الجامعات لمنعت استعمال الألقاب العلمية إلا إذا كتب الأستاذ في تخصصه
.
وعليه فاستعمال
"دكتور" أو "أسـتـاذ" لا قـيـمـــة لـهـا فـي مؤلفاتهم؛ فإنهم
كتبوا في غير تخصصاتهم
.
فكيف يقبل قول
قسيس في القرآن والسنة؟

وكيف يُقبَل كلام
مهندس لا يحفظ القرآن الكريم؟ كيف يُقبَل قوله في مسائل في غاية الدقة في الإسلام؟

وكيف يقبل كلام رجل أمضى عمره في
خدمة القوانين، ولم يُعرف عنه في الإسلام علم
ولا عمل كيف يقبل قوله حينما يعيب علماء الإسلام السابقين
واللاحقين؟ إن
عمله
بالقانون لا علاقة له بالدراسات الإسلامية، اللهم إلا أنه زاده جرأة
على الحق، وتعالياً على الخلق،
مع ما فيه من قدرة على الهمز واللمز، وحسبنا
الله ونعم الوكيل.





هنا اسمح
لى باستعارة جملة الأستاذ المندراوى" منحت لنفسك
ما حرمت على غيرك " فأنت شاب 23 سنة ما ماهى مسوغاتك لكى تفتي فيما فتيت لو
أن الموضوع كما تقول .



فبهذا
المنطق لن نتخذ معلومة عن احد ؛ فكبار العلماء هذه الأيام ليسوا بخريجى كليات
الشريعة فالشيخ محمد حسان خريج كلية الإعلام والشيخ حسين يعقوب خريج دبلوم
المعلمين ، والشيخ حازم ابو اسماعيل خريج
حقوق والشيخ ابو اسحق الحوينى خريج أداب اسبانى وهكذا أخى العزيز .. وأنا معك فى
أن للدين متخصصون ولكنى اعنى بذلك تنحى انصاف المتعلمون اخى العزيز ؛ فلا يجوز ان
يخطب فى المساجد من يحمل دبلوماً مثلاً بحجة أنه حافظاً للقرآن ولا يجوز ان نسأل
هذا الخطيب ونأخذ عنه فى المسائل الفقهية كما يحدث فى معظم مساجدنا فهؤلاء هم من
احدثوا اللغط واعطوا الذريعة للأعداء كى يهاجمونا .


ثم من
أدراك أخى ان الصحفى او دارس القانون والذى قضى عمره بالقانون غير حافظاً للقرآن
أو دارساً للشريعة ألا تعرف يا اخى ان اقرب دارس للشريعة بعد المتخصص بها هو دارس القانون .





ثانياً يا اخى حضرتك تفضلت بقول ...





وعن
عبد الله بن عباس - رضي الله عنهما - قال: "من كفـر بالرجْــم فقد كـفــر بالقــرآن
مــــن حيث لا يحتسب"(14
).





وبما اننى
من تعرضت لموضوع ايات الرجم فى إطار موضوع
" منكروا السنة " للإستاذ الخطيب فأنا تسائلت عن كونه لا يجوز ان يأتى
حديثٍ كهذا عن السيدة عائشة وأنه بلا شك موضوع لأنه لا يتناسب مع القرآن الكريم
وعظمته وتعهد اله بحفظه ...


"روى ابن ماجة عن ام المؤمنين
عائشة قولها : نزلت آية الرجم ورضاع الكبير
عشرا، ولقد كانت في صحيفة تحت سريري، فلما مات رسول الله صلى
الله عليه
وسلم
وتشاغلنا بموته دخل داجن فأكلها
"





أخى الفاضل ..


لسنا نع من ينكر السنة المطهرة ولكننا
مع من يقول بضرورة تنقية السنة وفى هذا اختلاف والموضوع الأن بل والسؤال الذى
سيقطع قول كل خطيب هو لدى الإستاذ الدكتور احمد الخطيب والسؤال هو ..
هل الأحاديث النبوية بها ما هو غير صحيح ؟



البخارى كم عدد الأحاديث الغير صحيحة
به ؟



وهل من الجُرم ان ننادى بتصحيح
الأحاديث بما يتوافق مع الكتاب ؟



هذا جانب .


والجانب الأخر ايضاً هو موجه للأستاذ
الخطيب ..



الخطاب الدينى الحاد والمٌكفر
والمتجرء على الناس ؛ فى أى مصلحةٍ يصب بمعنى هل يخدم الدين ام ينفر ؟؟



كل الشكر لك اخى وليد وأحترم فيك بحثك
المضنى عن المعلومة اتمنى من الله ان ننتفع بما جاء فيها .



واشكر الأستاذ الخطيب مسبقاً


وأشكر استاذى الإستاذ احمد المندراوى
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد المندراوي
 
 
أحمد المندراوي


احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100 %

الأوســــــمـــــــــــــــــة : كبار الشخصيات

رسالة sms : [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 120px" border=1][tr][td]
النص المرافق[/td][/tr][/table]


عدد المساهمات : 527

نقاط : 867

السٌّمعَة : 93

تاريخ التسجيل : 21/10/2010

مصري

الابراج : الجدي

الأبراج الصينية : الفأر

العمل/الترفيه : محامي

المزاج : مصري

نوع المتصفح : الفايرفوكس


هذا رائى المتواضع امام علمكم الفياض فى موضوع منكروا السنة النبوية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: هذا رائى المتواضع امام علمكم الفياض فى موضوع منكروا السنة النبوية    هذا رائى المتواضع امام علمكم الفياض فى موضوع منكروا السنة النبوية  Icon_minitimeالخميس ديسمبر 01, 2011 8:28 pm

فضيلة العالم الجليل الشيخ الأستاذ الدكتور / الخطيب

الأخت الفاضلة الشاعرة / عواطف حافظ

الأخ العضو / وليد الصعيدي

بداية أخي وليد لن أرد على ما وجهته لي من تجريح

وأكتفي برد الأخت / عواطف حافظ

واستأذن أخي فضيلة الأستاذ الدكتور / الخطيب

في الخروج من هذه المناقشة ..

ليس هروباً منها .. فأنا دارس للشريعة بحكم شهادتي

قارئ وعاشق لها .. قرأت أمهات الكتب فيها

ولكن ..

احتراماً لوجود شيخنا الفاضل / الخطيب

وأود قبل الخروج أن أؤكد ما ذكرتُ من قبل

وأكدته أختي الفاضلة / عواطف حافظ

أننا لسنا من منكري السنة

واسمح لي في نهاية مداخلتي أن أقص عليكم هذه الواقعة

في أول يوم للانتخابات قام أحد المنتمين للمرشحين الإسلاميين

بالدعاية خارج اللجنة .. وحاول أحد الأشخاص منعه

بحجة أن هذا مخالف للقانون ..

فرد الأخ السلفي : أأتني بنص من القرآن أو حديث من السنة

يمنع الدعاية خارج اللجنة .

أترك لكم التعليق .. فلا تعليق لدي ،

وأقول :

لمثل هذا كان موقفي وموقف الأستاذة / عواطف

نريد خطاباً دينياً من أهل الاختصاص

نريد تصحيح المفاهيم والأفكار

نريد فقهاً متجدداً لا متحجراً

ـــــ مع العلم أنني أعطيت صوتي للإسلاميين ــــــ

وعن قناعة تامة بشيوخهم وأكابرهم

ورفض شديد للمتحذلقين منهم

أشكركم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هذا رائى المتواضع امام علمكم الفياض فى موضوع منكروا السنة النبوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» السنة النبوية المطهرة
» محنة امام اهل السنة احمد بن حنبل
» من أحاديث النبوية الشريفة-نصوص أولى ثانوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قلب الحياة :: إسلاميات :: السنة النبوية وعلومها-
انتقل الى:  
أختر لغة المنتدى من هنا

قلب الحياة

↑ Grab this Headline Animator

الساعة الأن بتوقيت (مصر)
جميع الحقوق محفوظة لـقلب الحياة
 Powered by Aseer Al Domoo3 ®https://qalapalhaya.ahlamountada.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010