قلب الحياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قلب الحياة

أعوام من الوجود بعالم الشبكة العنكبوتية
 
الرئيسيةالمستشار الاجتماعي المجانى البوابةدخولالمستشار القانوني المجانيالتسجيلأحدث الصورالعاب اون لاين مجانا

 

 الأدب للصف الثاني الثانوي/س،ج-5

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو خالد شعبان
مرشح للاشراف
مرشح للاشراف
أبو خالد شعبان


احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100 %

الأوســــــمـــــــــــــــــة : العضو المميز

رسالة sms : [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 120px" border=1][tr][td]
النص المرافق[/td][/tr][/table]


عدد المساهمات : 507

نقاط : 1287

السٌّمعَة : 8

تاريخ التسجيل : 07/11/2011

مصري

الابراج : الجدي

الأبراج الصينية : النمر

العمل/الترفيه : معلم وتربوي

المزاج : حب الله ورسوله

تعاليق : مصري حر بسيط محب لكل البشر ومتسامح مع العدو والحبيب ، متدين معتدل ،مقبل على الحياة ،ليس لليأس طريق إلى قلبي ،فهو متعلق بربه لايخشى إلاه ،متعاون مع الآخرين، شعاري ،قول الله تعالى:" واتقوا الله ويعلمكم الله.."،وقول الحبيب -صلى الله عليه وسلم-:"تركت فيكم ما إن تمسكتم به ؛فلن تضلوا بعدي أبدا:كتاب الله وسنتي".

نوع المتصفح : الفايرفوكس


الأدب للصف الثاني الثانوي/س،ج-5 Empty
مُساهمةموضوع: الأدب للصف الثاني الثانوي/س،ج-5   الأدب للصف الثاني الثانوي/س،ج-5 Icon_minitimeالجمعة مارس 30, 2012 9:01 am

الأدب والثقافة فى مصر الاسلامية
س. متى بدأ تاريخ الثقافة الإسلامية فى مصر ؟ ولمن يرجع الفضل فى غرس بذور هذه الثقافة ؟
وبدأ منذ الفتح الإسلامى لها سنة 20 هـ ويرجع الفضل إلى مجموعة من الصحابة والتابعين من أمثال عمر بن العاص وسعد بن ابى وقاص وعبد الله بن عمربن الخطاب
س. وضح موقف المصرين من كل من علوم الدين والأدب العربىّ .
- أقبل المصريون على دراسة علوم الدين فهضموها فى زمن وجيز وظهر منهم الفقهاء والمحدثون والمؤرخون مثل (الإمام الشافعىّ والليث بن سعد وابن هاشم ) ولكنهم لم يبدعوا فى الأدب إبداعهم فى علوم الدين على الرغم من أنهم كانوا على صلة بكبار الشعراء العرب الذين جاءوا إلى مصر لمدح حكامها وظهرت بدايات الأدب ضعيفة فى القرن الثالث الهجرى على أيدى بعض الشعراء الذين ولدوا بمصر من أبناء العرب المهاجرين إليها

س. متى نافست مصر بحضارتها بلدان العالم الإسلامى ؟ لماذا ؟
- فى القرن الرابع الهجرى منذ أصبحت تحت حكم الفاطميين وأصبحت القاهرة المعزية عاصمة لبلدان مصر واليمن والشام والحجاز واستمر دور مصر الحضارى حتى بعد زوال حكم الفاطميين وقيام الدولة الأيوبية
س. ماذا فعل الفاطميون لنشر المذهب الشعبى ؟ ما أثر ذلك على الحياة الفكرية والثقافية والأدبية ؟
- أقام الفاطميون دار الحكمة وبنوا الجامع الأزهر ونشروا الدعاة فى كل مكان
أدى ذلك إلى بعث الصراع الفكرى والأدبى حول قضية الإمامة وأحقية أبناء على بها استعان الفاطميون بالأدب كسلاح فى معركة الصراع المذهبى فقربوا إليهم الشعراء وأغدقوا عليهم الأموال واستعانوا بكبار الأدباء فى رئاسة ديوان الإنشاء فعمل لهم القاضى الفاضل والقاضى أسعد بن قادوس
س. تكلم عن ملامح الحياة الاجتماعية فى مصر خلال حكم الفاطميين وأثر ذلك على الأدب 0
- استحدث الفاطميون بعض مظاهر الحياة الاجتماعية مثل الاحتفال بيوم عاشوراء والاحتفال بثبوت هلال شهر رمضان وخروج الإمام لإعلان عيد الفطر .
واهتم الفاطميون بالعمران فبنوا القصور وشيدو المساجد وكانت هذة الأعمال موضوعات تنافست فيها أقلام الكتاب وألسنة الشعراء .
س. وضح الصراع الحربى والفكرى بين المسلمين والصلبيين .
- تعرضتت مصر لأربع حملات صليبية خلال قرنين من الزمان انتهت بانتصار مصر و تمكن الصليبيون من إقامة أول إمارة صليبية لهم فى الشام وهى تابعة لمصر حينئذ
- واكب الصراع الحربى صراع فكرى وأدبى حول العقيدة من خلال المراسلات والمناظرات بين الجانبين حيث شارك الخطباء والشعراء فى الحث على الجهاد والترحم على الشهداء وزف البشرى بالانتصار من أمثال القاضى الفاضل وجمال الدين بن مطروح .
س. تكلم عن ملامح الحياة الفكرية والأدبية خلال حكم الأيوبيين .
س. كيف عمل الأيوبيون على محاربة المذهب الشعيى ؟ وما أثر ذلك على الأدب والثقافة ؟
* عمل الأيوبيون على محاربة المذهب الشيعى بالفكر السنى والصوفى فأنشأوا المدارس السنية وأقاموا تنظيما للصوفيين يمكنهم من آداء رسالتهم
- استعان الصوفيون بالشعر فى نشر أفكارهم فخلفوا تراثا شعريا ضخما يعرف بالشعر الصوفى وكان من أعلامه السيد البدوىّ والحسن بن الفارض
- انتشرت البيئات الأدبية والثقافة فنافست القاهرة كل من الإسكندرية وقوص بالصعيد ..
س. ما المقصود بعصر الموسوعات ؟ وما أشهر كتبها ؟
* هى الفترة التى أعقبت فترة ازدهار الحياة الأدبية والثقافية فى مصر حيث عكف العلماء علي دراسة ما خلفته الفترة الزاهرة .
و من أشهر الموسوعات ( صبح الأعشي في صناعة الإنشا ) للقلقشندي ، ( نهاية الأرب ) للنويري ، ( لسان العرب ) لابن منظور .
س . ما أسباب ضعف الحياة الأدبية و الثقافية خلال حكم الأتراك العثمانيين ؟
*1- تتريك الدواويين و جعل اللغة التركية هي اللغة الرسمية للبلاد
2-إلغاء ديوان الإنشاء الذي كان مدرسة أدبية يتربي فيها كبار الأدباء .
س . دلل علي وضوح الشخصية المصرية في علاقتهما بالثقافة الإسلامية ؟
س . ضربت مصر أروع الأمثلة علي الاعتدال و البعد عن التطرف و المغالاة . وضح ذلك .
* 1- رحبت مصر بالحكام المسلم حتي و إن لم يكن مصرياً .
2- رفضت مصر الأفكار المعقدة مثل التشيع الإسماعيلي و التصوف المتطرف و أخذت ما يناسبها .
3- رحبت مصر بالعلماء الوافدين إليها من كل مكان و أغدقت عليهم الأمن و قلدتهم أعلي المناصب مثل ( ابن خلدون ) الذي تولي مشيخة الأزهر .

مراحل الأدب العربي بمصر و خصائصة الفنية
1- مرحلة التمهيد ( ميلاد الأدب ) 20هــ - 357 هـــ
س . وضح كيف عرفت مصر الأدب العربي ؟
1- علي لسان كبار الشعراء العرب الذين جاءوا إلي مصر لمدح حكامها من أمثال أبي نواس في مدحه للخصيب بقوله :
" أنت الخصيب و هذه مصرُ * فتدفقا فكلاكما بحرُ "
2- ثم علي يد جيل من الشعراء الذين ولدوا بمصر من أبناء العرب الوافدين إليها .
س . ما خصائص الشعر المصري خلال مرحلة التمهيد ؟
1- لم يعكس ملامح الشخصية المصرية .
2- يستمد موضوعاته من واقع البيئة السياسية و الاجتماعية .
3- يختلف في مجمله عن الشعر العربي في العصرين الجاهلي و الأموي .
س . ما الموضوعات التي تناولها الشعر المصري خلال مرحلة التمهيد ؟
1- سجل أحداث مصر السياسية .
2- وصف البيئة الطبيعية .
3- وصف المنشأت العمرانية .
س . تكلم عن حال النثر المصري خلال مرحلة التمهيد ؟
1- ظهرت الكتابة الفنية علي يد ( ابن عبد كان ) الذي أقام منار ديوان الإنشاء و رفع مقداره و كان يضارع كبار كتاب الدولة العباسية .
2- ظهر قصص ديني تتخلله بعض الأهداف السياسية .
3- ظهر فن السير مثل سيرة أحمد بن طولون و سيرة كافور الإخشيدي و سيرة سيبويه المصري .
4- كتب ابن الداية محاولته القصصية في كتاب ( المكافأة) .
2- مرحلة النضج و الازدهار 357هــ - 656 هــ
س . تشكلت ملامح الشخصية المصرية من خلال موضوعات الشعر خلال مرحلة النضج و الازدهار . وضح ذلك .
1- وصف البيئة الطبيعية و الجغرافية : من نيل ، أهرامات ، عمود السواري ، سور القاهرة ، باب زويلة .............. إلخ
كقول الشاعر في وصف النيل :
" و للنيل تحت ثياب الأصيل * لجين توشح بالجسعد "
و قول الشاعر في وصف الأهرام :
" تأمل هيئة الهرمين و انظر * و بينهما أبو الهول العجيبُ "
2- وصف الحياة السياسية :
من أ- الصراع علي السلطة بين الوزراء كالصراع علي الوزارة بين شاور و ضرغام الذي انتهي بمقتل ضرغام .
" أري صك الوزارة صار سيفاً * يجذ بحده صيد الرقاب "
ب- وصف أحداث الحروب الصليبية :
كقول الشاعر : يشدُ من أرز( الأفضل بن بدر الجمالي) و قد عاد مهزوماً من الصليبيين "
" العود أحمد و الأيام ضامنه * عقبي النجاح ووعد الله ينتظر "
3- وصف مشاهد الحياة الاجتماعية : مثل الأعياد و المواسم و مظاهر الزهد و التصوف
س . تميز الشعر المصري خلال مرحلة النضج و الازدهار بوضوح
اتجاهين فنيين 0 وضحهما 0
أ- اتجاه يميل إلي الصنعة :
و خصائصة : 1- متأثر بأسلوب كتاب الدواوين
2- يميل إلي الموسيقا اللفظية .
3- يختار الألفاظ ذات الجرس الموسيقى الفخم
كقول القاضى الفاضل :
( هذا المحب المخب السير نحوكم * تراه يرجع عنكم خائب الخبب )
ب- اتجاه يميل الى الرقة :
وخصائصة :1/ اختيار الألفاظ السهلة
2/ الميل إلى المقطوعات القصيرة
3/ التعبير عن العواطف الإنسانية بطريقة أقرب إلى ذوق العامة
4/ الإكثار من المحسنات البديعية وخصوصاً التورية
كقول ابن النبيه
( أفديه إن حفظ الهوى أو ضيعا * ملك الفؤاد فما عسى أن أصنعا )
س. بم حفل الأدب المصرى خلال مرحلة النضج والازدهار ؟
- حفل الأدب المصرى فى هذه المرحلة بأدب الرحلات وحب الوطن .
س0 تطورت بعض أغراض الشعر فى مصر خلال مرحلة النضج والازدهار . وضح ذلك .
1- تطور شعر المديح : فأصبح يعرض قيماً تختلف عن القيم المعروفة فى الشعر العربى
2- تطور شعر الرثاء : فكثر رثاء المدن والممالك
3- تطور شعر الوصف : وبخاصة وصف الطبيعة وكثر وصف السواقى الذى لم يكن شائعاً فى الشعر العربى كما ترددت أسماء بعض الأماكن الخاصة بالبيئة المصرية .
س 0ماذا تعرفين عن النثر المصرى خلال مرحلة النضج والازدهار ؟ وما الذى ميز أسلوب الرسائل فى تلك المرحلة؟
1- عكس النثر بعض مظاهر الحياة الاجتماعية
2- ظهر لون من الرسائل متعلق بوصف الحروب والقلاع والحصون
3- ظهر لون من القصص الساخر مثل كتاب ( الفاشوش فى حكم قراقوش ) لابن مماتى - وتميز أسلوب الرسائل بــ
1- شاع فى أسلوبها ألفاظ وأفكار شيعية
2- غلب على أسلوب الرسائل الإخوانية التضمين والاقتباس
3-* مرحلة التأليف والتجميع .
س. ماذا تعرف عن الشعر المصرى خلال مرحلة التاليف والتجميع ؟ ومن أشهر شعراء هذه المرحلة؟
1- أصبح الشعر مجرد صناعة لفظية
2- اختلط إبداع الشعر بالتأليف فى الأدب
3- اشتغل معظم الشعراء بالحرف والصناعات المختلفة لأنهم لم يجدوا تشجيعاً من الحكام
4- ظهر لون من الشعر العامى يعرف باسم (المواليا) انتقل إلى مصر من بغداد
5- ظهر التاريخ بالشعر وهو ضبط تاريخ واقعة بأحرف تتألف منها كلمة أو جملة أو شطر يكون مجموع الحروف بحساب الجمل مساويا التاريخ التى حدثت فيه الواقعة
وأشهر الشعراء :
(الإمام البوصيرى) .( سراج الدين الوراق) . (الشاب الظريف). (ابن نباتة المصرى )
س. ما مظاهر تطور النثر خلال مرحلة التأليف والتجميع ؟
1- ظهرت السير الشعبية
2- دونت قصص ألف ليلة وليلة
4-* مرحلة الضعف والانحدار :
س. ما مظاهر ضعف الحياة الأدبية والثقافية فى مصر خلال حكم الأتراك العثمانيين؟
1- تراجعت مكانة مصر الأدبية والثقافية
2- انحط أسلوب الكتابة لفظاً ومعنى وظهرت مؤلفات فى المجون والخلاعة
3- اختلطت أساليب التعبير العربية باللغة العامية
4- اقتصر نشاط العلماء على الشروح والحواشى والتعاليق .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأدب للصف الثاني الثانوي/س،ج-5
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأدب للصف الثاني الثانوي/س،ج-4
» الأدب للصف الثاني الثاوي/س،ج-1
» الأدب للصف الثاني الثاوي/س،ج-3

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قلب الحياة :: ~~ المـنـتـديــات المـتـخـصـصـة ~~ :: المنتدى التعليمي للغات :: اللغة العربية :: الأدب و البلاغة-
انتقل الى:  
أختر لغة المنتدى من هنا

قلب الحياة

↑ Grab this Headline Animator

الساعة الأن بتوقيت (مصر)
جميع الحقوق محفوظة لـقلب الحياة
 Powered by Aseer Al Domoo3 ®https://qalapalhaya.ahlamountada.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010