قلب الحياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قلب الحياة

أعوام من الوجود بعالم الشبكة العنكبوتية
 
الرئيسيةالمستشار الاجتماعي المجانى البوابةدخولالمستشار القانوني المجانيالتسجيلأحدث الصورالعاب اون لاين مجانا

 

 خطبة قطري بن الفُجاءة-أولى ثانوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو خالد شعبان
مرشح للاشراف
مرشح للاشراف
أبو خالد شعبان


احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100 %

الأوســــــمـــــــــــــــــة : العضو المميز

رسالة sms : [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 120px" border=1][tr][td]
النص المرافق[/td][/tr][/table]


عدد المساهمات : 507

نقاط : 1287

السٌّمعَة : 8

تاريخ التسجيل : 07/11/2011

مصري

الابراج : الجدي

الأبراج الصينية : النمر

العمل/الترفيه : معلم وتربوي

المزاج : حب الله ورسوله

تعاليق : مصري حر بسيط محب لكل البشر ومتسامح مع العدو والحبيب ، متدين معتدل ،مقبل على الحياة ،ليس لليأس طريق إلى قلبي ،فهو متعلق بربه لايخشى إلاه ،متعاون مع الآخرين، شعاري ،قول الله تعالى:" واتقوا الله ويعلمكم الله.."،وقول الحبيب -صلى الله عليه وسلم-:"تركت فيكم ما إن تمسكتم به ؛فلن تضلوا بعدي أبدا:كتاب الله وسنتي".

نوع المتصفح : الفايرفوكس


خطبة  قطري بن الفُجاءة-أولى ثانوي Empty
مُساهمةموضوع: خطبة قطري بن الفُجاءة-أولى ثانوي   خطبة  قطري بن الفُجاءة-أولى ثانوي Icon_minitimeالجمعة مارس 09, 2012 8:11 am

التعريف بالخطيب :
هو جَعْوَنة بن مازن بن يزيد الكناني المازني التميمي أبو نعامة(? - 78 هـ / ? - 697 م). شاعر الخوارج وفارسها وخطيبها والخليفة المسمّى أمير المؤمنين في أصحابه ، وكان من رؤساء الأزارقة (طائفة من الخوارج)وأبطالهم. ولد في قطر و الفُجاءة لقب لأبيه ؛ لأنه سافر إلى اليمن و أقام فترة طويلة، ثم رجع إلى قومه فجأة ، وقطري من خطباء العرب المفوهين اشتهر بالبلاغة وفصاحة اللسان وبالشجاعة وقوة النفس وخطبته تدل على إنسان صاحب إيمان عميق زاهد بدنيا وخائف من عاقبة الآخرة .
التمهيد :
خطب قطري بن الفُجاءة في أصحابه هذه الخطبة ودعاهم فيها إلى النضال و الجهاد ، وحذرهم من الانسياق إلى الدنيا و بريقها الزائف ، و النص من كتاب " البيان و التبيين للجاحظ"
الخطبة :
(أما بعد. فإني أحذركم الدنيا، فإنها حلوة خَضِرة، حُفَّت بالشهوات، وراقت بالقليل ، وحليت بالآمال، وتزينت بالغرور ، غرَّارة، ضرَّارة ، خوَّانة غدَّارة،لا تعدو إذا هي تناهت إلى أمنية أهل الرغبة فيها والرضا عنها أن تكون كما قال الله تعالى : "كَمَاءٍ أَنْزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيماً تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُقْتَدِراً ") .
اللغويات :
$ حفت : أحيطت - الشهوات : الملذات ، الرغبات - راقت : طابت ، حسنت × ساءت ، خبثت - حليت : تزينت × قبحت - غرارة : تغري أهلها - ضرارة : شديدة الضر بالناس - تناهت إلى أمنية : حققت أمنيات الناس - اخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ : أي صار النبات قوياً كثيراً لاختلاطه - هشيماً : أي تكسّر النبات و تفتت - تذروه الرياح : تحركه بشدة وتنسفه ذات اليمين و ذات الشمال × تجمعه - مقتدراً : أي قادراً
الشرح :
س1 : ما نوع الخطبة ؟ وما موضوعها ؟
جـ : نوع هذه الخطبة : خطبة دينية .موضوعها : التحذير من متاع الدنيا و بريقها الزائف .
س2 : إلام يدعو قطري في خطبته ؟ ولماذا ؟
جـ : يدعو أنصاره من الخوارج إلى جعل تقوى الله هدفهم ، ويحذرهم من الإقبال على الدنيا وما فيها من متع مغرية خدّاعة ، حتى إنها تبدو حلوة ناعمة جذابة بما يحفها من الشهوات و الملذات المادية و الآمال الكاذبة الخادعة.
س3 : بم وصف قطري الدنيا ؟ وما دوافعه لذلك ؟
جـ : وصف قطري الدنيا بالنبات الأخضر الذي يفيض بالحياة وسرعان ما انتهت حياته و تحول إلى حطب يابس تبعثره الرياح .
دوافعه : دعوة أتباعه إلى الجهاد والكفاح ، و التحذير من متاع الدنيا الخادع .
س4 : يبدو تأثر الخطيب بالقرآن الكريم و الحديث الشريف في خطبته . وضح ذلك .
جـ : بالفعل يبدو تأثر الخطيب بالقرآن الكريم في استشهاده بآية كريمة من سورة الكهف وهي ( كَمَاءٍ أَنْزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيماً تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُقْتَدِراً)(الكهف: من الآية45) . كما نجد تأثره بالحديث الشريف في قوله : (فإنها حلوة خَضِرة، حُفَّت بالشهوات) فهو مأخوذ من قول الرسول - صلى الله عليه وسلم - ( إنما الدنيا حلوة خضرة)، وكذلك من قول الرسول الكريم - صلى الله عليه وسلم - ( حفت الجنة بالمكاره وحفت النار بالشهوات) .
التذوق :
& ( فإني أحذركم الدنيا) : أسلوب خبري مؤكد بإن للنصح و التحذير .
& (الدنيا) : مجاز مرسل عن الشرور و الآثام ، علاقته المحلية .
& (فإنها حلوة) : س / م ، حيث صور الدنيا بفاكهة حلوة ، وهي توحي بإغراء الدنيا الكبير ، وسر جمال الصورة التجسيم .
س1 : ما علاقة ( فإنها حلوة خضرة) بما قبلها ) ؟
جـ : العلاقة :تعليل
& (غرَّارة - ضرَّارة) : جناس يعطي جرساً موسيقياً محبباً للأذن .
& (غرَّارة ضرَّارة - خوَّانة غدَّارة ) : سجع يعطي جرساً موسيقياً محبباً للأذن .
& (حفت بالشهوات) : س / م ، حيث صور الدنيا بأرض والشهوات بسور يحيط بها من كل ناحية ، وهي صورة توحي بإغراء الدنيا الشديد وبمدى خداعها للبشر .
& (حليت بالآمال، وتزينت بالغرور) : س / م ، حيث صور الدنيا بامرأة و الآمال و الغرور بالجواهر الثمينة التي تتزين بها ؛ لبيان إغرائها الكبير .
& (الدنيا ... كَمَاءٍ أَنْزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيماً تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُقْتَدِراً) : تشبيه تمثيلي حيث شبه حال الدنيا بما فيها من متاع قليل وعمر قصير بالمقارنة بمتاع و نعيم الآخرة و الخلود بحال أرض سقط عليها المطر فاخضرت و أنبتت ثماراً و أزهاراً أعجبت الناس، وظنوا أنه باق ، ولكن سرعان ما جف النبات ، وصار هشيماً تبعثره الرياح هنا و هناك ، وهذه الصورة توحي بتغيير الأحوال ؛ لأن دوام الحال من المحال .
س2 :استطاع الخطيب انتقاء الألفاظ التي تتلاءم مع عاطفة كراهية الانسياق (الاندفاع) الدنيا و بريقها الزائف . .. وضح ذلك .
جـ : استطاع الخطيب انتقاء الألفاظ التي تتلاءم مع عاطفة كراهية الانسياق (الاندفاع) الدنيا و بريقها الزائف ويتضح ذلك في الألفاظ Sadأحذركم - الشهوات - الغرور - خوانة )
التعليق :
س1 : ما أجزاء الخطبة ؟ وهل تحققت هذه الأجزاء في خطبة قطري ؟
جـ : أجزاء الخطبة : المقدمة - الموضوع - الخاتمة، ومقدمة هذه الخطبة والخاتمة محذوفتان . أما الموضوع فهو التحذير من متاع الدنيا و بريقها الزائف .
س2: إلى أي مدى تحققت أهداف الخطبة ؟
جـ : أهداف الخطبة :
1 - الإفهام : وقد تحقق نتيجة وضوح الألفاظ وقصر العبارات .
2 - الإمتاع : وقد تحقق نتيجة الصور الجميلة والموسيقا غير المتكلفة كازدواج الجمل .
3 - الإقناع : وقد تحقق نتيجة التوكيد و الترادف المعنوي .
س3:لماذا ازدهرت الخطابة في العصر الأموي ؟
جـ : لاعتماد الأحزاب السياسية و الفرق الدينية عليها كأداة لاستمالة الناس إلى مذهبها و الدفاع عن مبادئها .
س4:استخدم قطري في خطبته " الفصل " بين بعض الجمل و "الوصل" بين بعضها. وضح ذلك مستشهداً .
جـ : استخدم قطري في خطبته " الفصل " بين بعض الجمل، كما في قوله : [غرَّارة - ضرَّارة - خوَّانة - غدَّارة] وذلك لإتمام الاتصال بينها ، فالجمل يتصل بعضها بالبعض الآخر .
- كما استخدم في بعضها "الوصل" بين الجمل بحرف العطف ؛ لأن الجمل يكمل بعضها البعض ، ومن ذلك قوله : [ حُفَّت بالشهوات، وراقت بالقليل ، وحليت بالآمال، وتزينت بالغرور] .
س5:بم تميز أسلوب قطري في هذه الخطبة ؟
جـ : تميز أسلوب قطري في هذه الخطبة بـ :
1 - العاطفة القوية المنبعثة من إيمانه القوي بحقارة وتفاهة الدنيا التي لا أمان فيها .
2 - الصور الجميلة المؤثرة في النفس .
3 - الأساليب السهلة ، و الألفاظ الواضحة الملائمة للجو النفسي ، و الترادف في المعنى .
4 - الإفهام و الإقناع و الإمتاع .
5 - التأثر بالقرآن الكريم و الحديث الشريف .
.......................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خطبة قطري بن الفُجاءة-أولى ثانوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطبة أبي بكر-أولى ثانوي
» الفَرَزْدق يرد على جرير-أولى ثانوي
» الاسم الممدود-أولى ثانوي-أبو خالد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قلب الحياة :: ~~ المـنـتـديــات المـتـخـصـصـة ~~ :: المنتدى التعليمي للغات :: اللغة العربية :: الأدب و البلاغة-
انتقل الى:  
أختر لغة المنتدى من هنا

قلب الحياة

↑ Grab this Headline Animator

الساعة الأن بتوقيت (مصر)
جميع الحقوق محفوظة لـقلب الحياة
 Powered by Aseer Al Domoo3 ®https://qalapalhaya.ahlamountada.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010