الممنوع من الصرف:
&هو اسم معرب لا يقبل التنوين وتكون علامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة.
س : ما هو الاسم المنصرف ؟ وما هو الاسم الممنوع من الصرف ؟
جـ : الاسم المنصرف هو : الذي تظهر على آخره جميع حركات الإعراب ، و التنوين
&مثل :
1 – أصبح محمدٌ محبوباً . 2 – إن محمداً طالبٌ متميزٌ .
3 – سلمت على محمدٍ .
- الاسم الممنوع من الصرف هو : مالا يجوز أن يلحقه تنوين ولا كسرة إذا لم يكن مضافًا .
&مثل :
1 – الساكت عن الحق شيطانٌ أخرسُ . 2 – مَنْ تكلم فيما لا يعنيه كان إنساناً أحمق َ .
3 – العاقل من لا يتحدث بكلام ٍ أحمقَ .
س : فيمَ يتفق الاسم المنصرف و الاسم الممنوع من الصرف ؟ وفيمَ يختلفان ؟
جـ : يتفقان في :
1 – أن كلاً منهما يرفع بالضمة . 2 - أن كلاً منهما ينصب بالفتحة .
- ويختلفان في :
1 – أن الاسم المنصرف منون ، و الاسم الممنوع من الصرف لا ينون .
2 – أن الاسم المنصرف يجر بالكسرة ،و الاسم الممنوع من الصرف يجر بالفتحة .
س : متى يُمْنَع الاسم من الصرف ؟
جـ : يُمْنَع الاسم من الصرف إذا كان : [علماً أو صفة أو صيغة منتهى الجموع أو مختوماً بألف التأنيث المقصورة أو مختوماً بألف التأنيث الممدودة ].
أولاً : العلم الممنوع من الصرف :
1 – العلم الأعجمي( اسم ليس عربياً ) الزائد على ثلاثة أحرف
&مثل : (إبراهيم –إسماعيل – إسحاق – يعقوب – لندن -مايكل ).
أما إذا كان العلم الأعجمي ثلاثيًا ساكن الوسط يجب صرفه مثل
نوْح – هوْد - لوْط )
%ملحوظة هامة :
كل أسماء الأنبياء ممنوعة من الصرف ؛ لأنها أعجمية ما عدا ستة أسماء هي ( محمد – صالح – شعيب – هود – نوح – لوط ) .
2 – العلم المنتهي بتاء التأنيث ، لمذكر كان العلم أو لمؤنث
&مثل : ( معاوية – حمزة – طلحة – فاطمة –عائشة – يسرية – جدة – مكة ).
3 – العلم المؤنث الزائد على ثلاثة أحرف غير المنتهي بتاء التأنيث
&مثل : (سعاد - زينب - كوثر - مريم - أسماء ) .
4 – العلم المؤنث الثلاثي متحرك الوسط
&مثل : ( سحـَر – أمـَل – ملـَك - قطَر)
أما إذا كان العلم المؤنث ثلاثيًا ساكن الوسط مثل : ( هنْد – مصـْر - شمـْس - حُسْن ) .
فيجوز صرفه مثل : ( اهْبِطُوا مِصْراً فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ)(البقرة: من الآية61)
ويجوز منعه من الصرف مثل : ( ادْخُلُوا مِصْرَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ) (يوسف: من الآية99)
5 – العلم المركب تركيبًا مزجيًا.
&مثل : ( بورسعيد – بعلبك – حضرموت- نيو يورك ) .
6 - العلم المنتهي بألف ونون زائدتين .
&مثل : (عثمان - عفان – مروان – عمران )
7 - العلم على وزن الفعل .
&مثل : ( أحمد – أشرف – يزيد – تغلب )
8 – العلم على وزن { فُعَل}
&مثل : ( عُمَر – زُحَل - هُبَل )
ثانياً : الصفة الممنوعة من الصرف :
1 - الصفة على وزن { فَعْلان} و مؤنثها على وزن ( فَعْلى ) .
&مثل : (عَطشان / عَطْشَى - غَضْبان / غَضبى – ظَمْآن / ظَمأى – فرحان / فَرحى ) .
2 - الصفة على وزن {أَفْعَل}
&مثل : ( أسْوَد - أبْيَض – ألْطَف – أحْمَر – أجْمَل – أجلّ ) .
3 – ما جاء على وزن {فُعَال أو مَفْعَل } من أسماء العدد من ( 1 – 10 ) .
&مثل : ( أُحَاد ومَوْحدَ - ثُنَاء ومثثَْى - ثُلَاث ومَثْلَث )
&مثال : وقف الطلاب ثلاث ورباع .
4- الصفة على وزن {فُعل} وليس منها إلا كلمة ( أُخَر) جمع (أخرى) .
ثالثاً : صيغة منتهى الجموع : { - - ا - - / - - ا - يْ - }
( وهي كل جمع تكسير ثالثه ألف زائدة بعدها حرفان أو ثلاثة أوسطها ياء ساكنة ).
&مثل : ( مساجد – ستائر – مدارس – معالم – عصافيْر – تماثيْل – مفاتيْح ) .
& فإن كان أوسطها متحركا فلا تمنع من الصرف
&مثل : (تلامذة - جهابذة - صيارفة - عمالقة).
رابعاً: الاسم المنتهي بألف التأنيث المقصورة الزائدة:{ - - -َ ى }
( الاسم المقصور : اسم آخره ألف مفتوح ما قبلها )
&مثل : ( سلوَى – ليلَى – لبنَى – ذكرَى – بَرَدَى – دعْوَى – قتْلَى – جرْحَى ) .
خامساً : الاسم المنتهي بألف التأنيث الممدودة : { - - - ا ء }
( وهو اسم آخره [ اء] زائدتان بعد ثلاثة أحرف أو أكثر )
&مثل : ( فقراء – صحراء – حمراء – كرماء – سعداء ) .
- إن كانت الهمزة أصلية أو منقلبة عن أصل صرفت الكلمة ، مثل : أعداءٌ - داءٌ – بناءٌ .
إعراب الممنوع من الصرف :
1 - إذا كان معرفاً بأل أو بالإضافة :
يرفع الممنوع من الصرف بالضمة ، وينصب بالفتحة ، ويجر بالكسرة
&مثل : صليت بالمساجدِ الأثرية - صليت بمساجدِ القاهرة الأثرية .
2 - إذا لم يكن معرفاً بأل أو بالإضافة :
يرفع الممنوع من الصرف بالضمة ، وينصب بالفتحة ، ويجر بالفتحة نيابة عن
الكسرة .
&مثل : صليت بمساجدَ أثرية - تمسُّكك بمبادئَ دينية يساعدك في حياتك .
تمرينات :
أ- استخرج مما يأتي الأسماء الممنوعة من الصرف وبيّن سبب منعها :
1- (وشروه بثمن بخس دراهم معدودة وكانوا فيه من الزاهدين) (يوسف:20)
2- (هل أتاك حديث الجنود * فرعون وثمود) (البروج:17، 18 )
3- (وبشرناه بإسحاق نبيا من الصالحين) (الصافات:112)
4- (وجعلنا ابن مريم وأمه آية وآويناهما إلى ربوة ذات قرار ومعين) (المؤمنون:50)
5- (أما السفينة فكانت لمساكين يعملون في البحر) (الكهف:79)
6- (شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس )(البقرة: من الآية185)
7- (ولسليمان الريح عاصفة تجري بأمره إلى الأرض التي باركنا فيها ) (الأنبياء: 81)
8- (الحمد لله فاطر السماوات والأرض جاعل الملائكة رسلا أولي أجنحة مثنى وثلاث ورباع)(فاطر: من الآية1)
9- قال عمرو بن العاص : مصر تربة غبراء ، وشجرة خضراء ، طولها شهر ، يكنفها جبل أغبر ، ورمل أعفر ، يخط وسطها نهر ميمون الغدوات ، مبارك الروحات .
10 - معاوية بن أبي سفيان من أشهر الخلفاء دهاء وحزما . 11 - سافرنا إلى جدة ثم مكة
12 - ( وأوحينا إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب )(النساء: من الآية163)
13 - (من بنات النبي فاطمة وزينب)
14 - جمعت المصاحف في عهد عثمان بن عفان .
15 - ينبع مدينة سعودية على البحر الأحمر .
16 - فتحت مصر في عهد عمر بن الخطاب .
17 - (فرجع موسى إلى قومه غضبان أسفا)(طـه: من الآية86)
18 - لا فرق بين أسود وأبيض إلا بالتقوى. 19 - العود أحمد.
20 - سار الجند ثناء ، أو مثنى .
21 - ( فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر )(البقرة: من الآية184)
ب - ضع الأسماء الآتية في جمل من عندك بحيث تكون مرة مجرورة بالفتحة ، و أخرى مجرورة بالكسرة : [معالم - أحسن - دراهم - مفاتيح ] .