قلب الحياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قلب الحياة

أعوام من الوجود بعالم الشبكة العنكبوتية
 
الرئيسيةالمستشار الاجتماعي المجانى البوابةدخولالمستشار القانوني المجانيالتسجيلأحدث الصورالعاب اون لاين مجانا

 

 معنى لا إله إلا الله ومقتضاها وآثارها في الفرد والمجتمع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو عبدالرحمن الدرينى
مرشح للاشراف
مرشح للاشراف
avatar


احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100 %

الأوســــــمـــــــــــــــــة : العضو المميز

رسالة sms : [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 120px" border=1][tr][td]
النص المرافق[/td][/tr][/table]


عدد المساهمات : 282

نقاط : 642

السٌّمعَة : 1

تاريخ التسجيل : 31/10/2011

مصري

الابراج : الجدي

الأبراج الصينية : الثعبان

العمل/الترفيه : مدرس علوم شرعيه


معنى لا إله إلا الله ومقتضاها وآثارها في الفرد والمجتمع Empty
مُساهمةموضوع: معنى لا إله إلا الله ومقتضاها وآثارها في الفرد والمجتمع   معنى لا إله إلا الله ومقتضاها وآثارها في الفرد والمجتمع Icon_minitimeالأحد يناير 15, 2012 7:59 pm

عنوان الكتاب:



تأليف:

صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان

الناشر:

الجامعة الإسلامية، المدينة المنورة

الثالثة، 1422هـ/2002م




ص -7- معنى لا إله إلا الله
تأليف: صالح بن فوزان
الفوزان
الحمد لله نحمد ونستعينه ونستغفره، ونتوب إليه ونعوذ بالله من شرور
أنفسنا وسيئات أعمالنا، ومن يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن
لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، صلى الله عليه وعلى
آله وأصحابه، وكل من اتبعه وتمسك بسنته إلى يوم الدين.....أما بعد:
فإن الله
سبحانه وتعالى أمرنا بذكره وأثنى على الذكارين ووعدهم أجراً عظيماً فأمر بذكره
مطلقاً، وبعد الفراغ من العبادات... قال تعالى: {فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلاةَ فَاذْكُرُوا اللَّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً
وَعَلَى جُنُوبِكُمْ}1.
وقال {َإِذَا قَضَيْتُمْ مَنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَذِكْرِكُمْ
آبَاءَكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْراً}2
وأمر بذكره أثناء أداء المناسك الحج خاصة فقال تعالى:

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 الآية من سورة
النساء رقم (103).
2 الآية من سورة البقرة رقم (200).



ص -8- {فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِنْدَ
الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ}1
وقال تعالى: {وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ عَلَى مَا
رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الأَنْعَامِ}2
وشرع إقامة الصلاة لذكره فقال: {وَأَقِمِ الصَّلاةَ لِذِكْرِي}وقال النبي صلى الله عليه وسلم: "أيام التشريق أكل وشرب وذكر الله" 3...وقال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْراً كَثِيراً
وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلاً}4
ولما كان أفضل الذكر: لا إله إلا الله وحده لا شريك

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 الآية من سورة
البقرة رقم (198).
2 الآية من سورة الحج رقم (28).
3 رواه مسلم.
4 الآيتان
من سورة الأحزاب رقم (41-42).



ص -9- له كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "خير الدعاء دعاء عرفة وخير ما قلت أنا والنبيين من قبلي لا إله إلا
الله وحده لا شريك له، له الملك له الحمد وهو على كل شيء قدير" 1 ولما كانت هذه الكلمة العظيمة (لا إله إلا الله) لها هذه المنزلة
العالية من بين أنواع الذكر ويتعلق بها أحكام ولها شروط ولها معنى ومقتضى، فليست
كلمة تقال باللسان فقط -لمّا كان الأمر كذلك آثرت أن تكون موضوع حديثي راجياً من
الله تعالى أن يجعلنا وإياكم من أهلها المستمسكين بها والعرفين لمعناها، العاملين
بمقتضاها ظاهراً وباطناً.
وسيكون حديثي عن هذه الكلمة في حدود النقاط
التالية:-
مكانة لا إله إلا الله في الحياة، وفضلها، إعرابها، وأركانها وشروطها
ومعناها، ومقتضاها، ومتى ينفع الأنسان التلفظ بها، ومتى ينفعه ذلك وآثار فأقول
مستعيناً بالله تعالى:-



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 رواه
الترمذي.


ص -10- 1ـ مكانة لا إله إلا الله في الحياة
إنها كلنة يعلنها المسلمون في أذانهم وإقامتهم وفي خطبهم ومحادثاتهم
وهي كلمة قامت بها الأرض والسماوات، وخلقت لأجلها جميع المخلوقات، وبها أرسل الله
ورسله وأنزل كتبه وشرع شرائعه، ولأجلها نصبت الموازين ووضعت الدواوين وقام سوق
الجنة والنار، وبها انقسمت الخليقة إلى المؤمنين وكفار، فهي منشأ الخلق والأمر
والثواب والعقاب، وعليها نصبت القبلة، وعليها أسست الملة، ولأجلها جردت سيوف
الجهاد، وهي حق الله على جميع العباد، فهي كلمة الإسلام، ومفتاح دار السلام، وعنها
يسأل الأولون والآخرون...فلا تزول قدما العبد بين يدي الله حتى يسأل عن مسألتين:
(ماذا كنتم تعبدون، وماذا أجبتم المرسلين)، والجواب الأولى بتحقيق لا إله إلا الله
معرفة وإقرار وعملاً، وجواب الثانية بتحقيق محمداً رسول الله معرفة وإنقياداً
وطاعة1.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 زاد المعاد لابن
القيم (1/2).


ص -11- هذه الكلمة هي الفارقة بين الكفر والإسلام، وهي كلمة التقوى. والعروة
الوثقي وهي التي جعلها إبراهيم {كَلِمَةً بَاقِيَةً فِي عَقِبِهِ لَعَلَّهُمْ
يَرْجِعُونَ}1. وهي التي شهد الله بها لنفسه وشهدت بها ملائكته وألوا العلم من خلقه،
قال تعالى: {شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إلاّ هُوَ وَالْمَلائِكَةُ وَأُولُو
الْعِلْمِ قَائِماً بِالْقِسْطِ لا إِلَهَ إِلاّ هُوَ الْعَزِيزُ
الْحَكِيمُ}2. وهي كلمة الإخلاص وشهادة الحق، ودعوة الحق، وبراءة من الشرك، ولأجلها
خلق الخلق كما قال تعالى: {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالأِنْسَ إِلاّ
لِيَعْبُدُونِ}3. ولأجلها أرسلت الرسل وأنزلت الكتب، كما قال: {وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إلاّ نُوحِي إِلَيْهِ
أَنَّهُ لا إِلَهَ إلاّ أَنَا فَاعْبُدُونِ}4.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 من الآية (28)
من سورة الزخرف.
2 سورة آل عمران الآية (18). وأنظر مجموعة التوحيد
(105-167).
3 سورة الذاريات الآية (56).
4 سورة الذاريات الآية
(56).



ص -12- وقال تعالى: {يُنَزِّلُ الْمَلائِكَةَ بِالرُّوحِ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَنْ يَشَاءُ
مِنْ عِبَادِهِ أَنْ أَنْذِرُوا أَنَّهُ لا إِلَهَ إلاّ أَنَا
فَاتَّقُونِ}1.
قال ابن عيينة: ما أنعم الله على عبد من العباد نعمة أعظم من أن
عرفهم لا إله إلا الله. وإن لا إله إلا الله لأهل الدنيا2، فمن قالها عصم ماله
ودمه، ومن أباها فماله ودمه هدر، ففي الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
"من قال لا إله إلا الله وكفر بما يعبد من دون الله حرم ماله ودمه وحسابه
على الله" 3. وهي أول ما يطلب من الكفار عندما يدعون إلى الإسلام فإن النبي صلى
الله عليه وسلم لما بعث معاذاً إلى اليمن قال له: "إنك تأتي قوماً من أهل الكتاب فليكن أول ما تدعوهم إليه شهادة أن لا
إله إلا الله" الحديث أخرجاه في الصحيحين4.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 سورة النحل الآية
(2).
2 كلمة الإخلاص لابن رجب ص 52-53.
3 رواه مسلم في الإيمان برقم
(23).
4 رواه البخاري (3/255). ومسلم في الإيمان برقم (19).



ص -13- وبهذا تعلم في الدين وأهميتها في الحياة وأنها أول واجب على العباد
لأنها أساس الذي تبنى عليه جميع الأعمال.

2ـ فضل لا إله إلا الله
فلها فضائل عظيمة ولها من الله مكانة، من قالها صادقاً أدخله الله
الجنة. ومن قالها كاذباً حقنت دمه وأحرزت ماله في الدنيا وحسابه على الله عزوجل،
وهي كلمة وجيزة اللفظ قليلة الحروف خفيفة على اللسان ثقيلة في الميزان، فقد روى ابن
حبان والحاكم وصححه عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه
وسلم: "قال موسى يا رب علمني شيئاً أذكرك وأدعوك به قال يا موسى قل لا إله إلا
الله قال كل عبادك يقولون هذا قال يا موسى لو أن السموات السبع وعامرهن غيري
والأرضيين السبع في كفة ولا إله إلا الله في كفة مالت بهن لا إله إلا
الله"1 فالحديث يدل على أن لا إله إلا الله هي أفضل الذكر، وفي حديث عبد الله
بن عمر مرفوعاً: "خير دعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبييون

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 رواه الحاكم
(1/528). وابن حبان برقم (2324) مورد الضمآن.



ص -14- من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل
شيء قدير" رواه أحمد والترمذي1، ومما يدل على ثقلها في الميزان أيضاً ما رواه
الترمذي وحسنة، والنسائي والحاكم وقال: صحيح على شرط مسلم، عن عبد الله بن عمرو:
قال النبي صلى الله عليه وسلم: "يصاح برجل من أمتي على رءوس الخلائق يوم القيامة فينشر له تسعة وتسعون
سجلا كل سجل منها مد البصر ثم يقال أتنكر من هذا شيئاً، فيقول لا يا رب، فيقال: ألك
عذر أو حسنة فيهاب الرجل فيقول لا- فيقال بلى إن لك عندنا حسنات، إنه لا ظلم عليك
فيخرج له بطاقة فيها أشهد أن لا إله إلا الله. وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، فيقول
يا رب ما هذه البطاقة مع هذه السجلات فيقال أنك لا تظلم، فتوضع السجلات في كفة
والبطاقة في كفة فطاشت السجلات وثقلت البطاقة" 2 ولهذه الكلمة العظيمة فضائل كثيرة ذكر جملة منها الحافظ ابن رجب في
رسالته

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 الترمذي في
الدعوات رقم (3579).
2 رواه الترمذي رقم (2641) في الإيمان. والحاكم (1/6-5)
وغيرهما.



ص -15- المسماة (كلمة الإخلاص) واستدل لكل فضيلة ومنها: أنها ثمن الجنة، ومن
كانت آخر كلامه دخل الجنة، وهي نجاة من النار: وهي توجب المغفرة، وهي أحسن الحسنات،
وهي تمحو الذنوب والخطايا وهي تجدد ما درس من الإيمان في القلب وترجح بصحائف
الذنوب، وهي تخرق الحجب حتى تضل إلى الله عزوجل وهي كلمة التي يصدق الله قائلها وهي
أفضل الأعمال وأكثرها تضعيفاً وتعدل عتق الرقاب وتكون حرزاً من الشيطان، وهي أمان
وحشة القبر وهول الحشر، وهي شعار المؤمنين إذا قاموا من قبورهم. ومن فضائلها أنها
تفتح لقائلها أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء، ومن فضائلها أن أهلها وإن
دخلوا النار بتقصيرهم في حقوقها فإنهم لابد أن يخرجوا منها، هذه عناوين الفضائل
التي ذكرها ابن رجب في رسالته واستدل لكل واحد منها1.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 كلمة الإخلاص
لابن رجب 54-66.



ص -16- 3ـ إعرابها وأركانها وشروطها
أ-
إعرابهاإذا كان فهم يتوقف على معرفة إعربا -الجمل فإن
العلماء رحمهم الله قد اهتموا بإعراب لا إله إلا الله- فقالوا: لا -نافية محذوف
تقديره-: (حق) أي لا إله حق، وإلا والله استثناء من الخبر المرفوع -والإله معناه:
المألوة بالعبادة- وهو الذي تألهه القلوب وتقصده رغبة إليه في حصول نفع أو دفع ضرر،
ويغلط من قدر خبرها بكلمة: (موجودة أو معبود) فقط، لأنه يوجد معبودات كثيرة من
الأصنام والأضرحة وغيرها ولكن المعبود بحق هو الله، وما سواه فمعبود لالباطل
وعبادته باطلة، وهذا مقتضى ركني لا إله إلا الله.
ب- ركنا لا إله إلا الله:
لها
ركنان: الركن الأول: النفي - والركن الثاني الإثبات.والمراد بالنفي الإلهية عما سوى
الله تعالى من سائر المخلوقات.



ص -17- والمراد بالإثبات إثبات الإلهية لله سبحانه فهو الإله الحق وما سواه من
الآلهة التي اتخذها المشركون فكلها باطلة، {ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِنْ
دُونِهِ هُوَ الْبَاطِلُ}1.
قال الإمام ابن القيم: فدلالة لا إله إلا الله على إثبات إلهيته
أعظم من دلالة قوله: الله إله وهذ لأن قوله ( الله إله) لا ينفي إلهة ما سواه بخلاف
قول: لا إله إلا الله فإنه يقتضي حصر الألوهية ونفيها عما سواه، وقد غلط غلطاًَ
فاحشاً كذلك من فسر الإله بأنه القادر على الاختراع فقط.
قال الشيخ سليمان بن
عبد الله في شرح كتاب التوحيد -فإن قيل تبين معنى الإله والإلهية فما الجواب عن قول
من قال بأن معنى الإله القادر على اختراع ونحو هذه العبارة- قيل الجواب من وجهين
أحدهما أن هذا القول مبتدع لا يعرف أحد قاله من العلماء

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 من الآية (62).
من سورة الحج.



ص -18- ولا من أئمة اللغة وكلام العلماء وأئمة اللغة هو معنى ما ذكرنا كما
تقدم1 فيكون باطلا.
الثاني: على تقدير فهو تفسير باللازم للإله الحق، فإن اللازم
خالقاً قادراً على الإختراع، ومتى لم يكن كذلك فليس بإله حق وإن سمي إلهاً، وليس
مراده أن من عرف أن الإله هو القادر على الإختراع فقد دخل الإسلام وأتى بتحقيق
المرام من مفتاح السلام فإن هذا لا يقوله أحد، لأنه يستلزم أن يكون كفار العرب
مسلمين، ولو قدر أن بعض المتأخرين أراد ذلك فهو مخطئ يرد عليه الدلائل السمعية
والعقلية2.
حـ- وأما شروط لا إله إلا
الله:-
فإنها لا
تنفع قائلها -إلا بسبعة شروط:-
الأول: العلم بمعناها نفياً وإثباتاً.
فمن تلفظ بها وهو لا يعرف معناها ومقتضاها فإنها لا تنفعه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 وهو مل ذكرته في
أركان لا إله إلا الله.
2 تيسير العزيز الحميد ص 80.



ص -19- لأنه لم يعتقد ما تدل عليه كالذي يتكلم بلغة لا
يفهمها.
الثاني:
اليقين وهو كمال العلم بها المنافي للشك والريب.
الثالث: الإخلاص المنافي للشرك، وهو
ما تدل عليه لا إله إلا الله.
الرابع: الصدق المانع من النفاق،
فإنهم يقولونها بألسنتهم غير معتقدين لمدلولها.
الخامس: المحبة لهذه الكلمة ولما دلت
عليه والسرور بذلك. بخلاف ما عليه المنافقون.
السادس: الانقياد بأداء حقوقها وهي
الأعمال الواجبة إخلاصاً لله وطلباً لمرضاته، وهذا هو مقتضاها.
السابع: القبول المنافي للرد1 وذلك
بالانقياد لأوامر الله وترك ما نهى عنه.
وهذه الشروط قد استنبطها العلماء من
نصوص الكتاب والسنة التي جاءت بخصوص هذه الكلمة

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 فتح المجيد ص
91.



ص -20- العظيمة وبيان حقوقها وقيودها وأنها ليست مجرد لفظ يقال
باللسان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معنى لا إله إلا الله ومقتضاها وآثارها في الفرد والمجتمع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل تعرف معنى (( جزاك الله كل خير ))
»  فتاة اسبانية تشرح معنى لفظ الجلالة (الله )
» ما جاء في العشر الأواخر من رمضان عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من اعمال #

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قلب الحياة :: إسلاميات :: السنة النبوية وعلومها-
انتقل الى:  
أختر لغة المنتدى من هنا

قلب الحياة

↑ Grab this Headline Animator

الساعة الأن بتوقيت (مصر)
جميع الحقوق محفوظة لـقلب الحياة
 Powered by Aseer Al Domoo3 ®https://qalapalhaya.ahlamountada.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010