ينقسم الفعل من حيث الإعراب والبناء إلى قسمين :
1 - فعل مبنى .
2- فعل معرب .
أولاً : إعراب الفعل الماضي :
الفعل الماضي مبنيّ دائما
1 - مبني على الفتح :
إذا لم يتصل به شيء مثل : غادرَ الوفد المدينة.
أو اتصلت به تاء التأنيث مثل : خفقَتْ راية أمتنا.
أو اتصلت به ألف الاثنين مثل : الصديقان سافرَا أمسِ.
2 - مبنيّ على السكون:
إذا اتصلت به تاء الفاعل مثل : فكّرْتُ في الأمر..فعرفْتَ خطئي.
أو اتصلت به نا الفاعلين مثل : حفظْنا القصيدة كلها.
أو اتصلت به نون النسوة مثل : المؤمنات ساعَدْنَ المحتاجين.
3 - مبنيّ على الضمّ:
إذا اتصلت به واو الجماعة مثل : الطلاب سارعُوا إلى الصلاة.
&&&&&&&&&&&&
ثانياً : إعراب فعل الأمر :
1 - مبنيّ على السكون :
إذا كان صحيح الآخر مثل : حَدِّثْ أخاك صادقاً.
إذا اتصلت به نون النسوة مثل : يا أمهاتُ راقبْنَ الأبناء.
2 - مبنيّ على حذف حرف العلّة :
إذا كان معتل الآخر مثل : ادعُ ربُك، وارتجِ مغفرته .
3 - مبنيّ على حذف النون:
إذا كان متصلاً بواو الجماعة مثل : يا شباب الوطن انهضوا.
إذا كان متصلاً بألف الاثنين مثل : أيها العاملان جوّدا إنتاجكما.
إذا كان متصلاً بياء المخاطبة مثل : يا أمّتي اتحدي.
4 - مبنيّ على الفتح :
إذا اتصلت به نون التوكيد مثل : تَصَدَّقَن َّيا أخي، واجْهَرَنَّ بالحق
&&&&&&&&&&&&
ثالثاً : إعراب الفعل المضارع :
الفعل المضارع فعل معرب أي(يرفع و ينصب و يجزم ).
1 – رفع الفعل المضارع :
يرفع الفعل المضارع إذا لم تسبقه أداة نصب أو أداة جزم ، ولم يكن معطوفاً على فعل منصوب أو مجزوم
علامات رفع الفعل المضارع :
- يرفع بالضمة الظاهرة إذا كان الفعل صحيح الآخر
مثل : يتفوقُ المخلص في مذاكرته .
- يرفع بالضمة المقدرة إذا كان الفعل معتل الآخر
مثل : المجتهد يسعَى إلى التفوق
المؤمن يرجُو عفو الله دائماً
) إِنَّكَ لا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ)(القصص: من الآية56)
- يرفع بثبوت النون إذا كان من الأفعال الخمسة
مثل : المؤمنون يسعدون بالقرب من الله
الطالبان يستعدان للامتحان .
أنت تحافظين على الصلاة دائماً .
&&&&&&&&&&&&
2 – نصب الفعل المضارع :
ينصب الفعل المضارع إذا سبقته إحدى أدوات النصب التالية :
[أنْ – لن – كي – لام التعليل – حتى –واو المعية – لام الجحود – فاء السببية – إذن ]
أنْ : وهي حرف مصدري
مثل : عليك أن تجتهدَ . عليكم أن تجتهدوا
إعراب تجتهدَ:
إعراب تجتهدوا:
لن :تنفي الفعل في المستقبل
مثل : لن يرحم الله المتخاذلين .
إعراب يرحم:
كي : ما قبلها سبب وتعليل لما بعدها
مثل : اجتهدوا كي تلحقوا بركب التفوق .
إعراب تلحقوا:
لام التعليل :
مثل : اعبد الله مخلصاً لتنال رضاه .
إعراب لتنال:
حتى :تفيد الغاية إذا كانت بمعنى " إلى أن "
مثل : سأعبد الله حتى أموتَ .
إعراب أموتَ :
حتى : تفيد التعليل إذا كانت بمعنى " لكي "
مثل : اجتهد حتى تحققَ أحلامك في الحياة .
إعراب تحقق :
واو المعية : وهى التي تفيد حصول ما قبلها مع ما بعدها فهي بمعنى (مع) وتفيد المصاحبة ودائماً تسبق بـ (نهى – نفى)
مثل : لا تَنْهَ عَنْ خُلُق وَتَأْتِيَ مِثْلَهُ *** عارٌ عَلَيْكَ ـ إِذا فَعَلْتَ ـ عَظيمُ
لم آمر بشيء وأخالفه
إعراب تأتيَ :
إعراب أخالفه :
لام الجحود : وهى تفيد الإنكار الشديد ، ويشترط فيها أن تسبق بكون منفى (ما كان- لم يكن)حتى تكون من أدوات النصب .
مثل : وَما كانَ اللهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهمْ - لَمْ يَكُنِ اللهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ
إعراب لِيُعَذِّبَهُمْ:..............................................................................................
إعراب لِيَغْفِرَ :................................................................................................
فاء السببية : فاء السببية : تفيد أن ما قبلها سبب لما بعدها ، وهى من أدوات نصب الفعل المضارع
س : ما الشروط الواجب توافرها في (فاء السببية) لتكون من أدوات النصب ؟
جـ : لكي تكون (فاء السببية) من أدوات نصب الفعل المضارع لابد أن تكون مسبوقة بما يدل على :
أ - النفي : مثل: ما فعلت ذنبا فأنــدمَ .
ب - الطلب: ويشمل (الأمر- النهى- الاستفهام – التمني –الرجاء)
مثل :
1ـ اجتهدوا في دراستكم فتحققوا ما تريدون .
2ـ لا تتكاسلوا عـن العبــادة فتندمــوا .
3ـ هل تخرج ما عليك من زكاة فتنال الثواب .
4ـ ليتنا نرضى ضميرنا فيرضى عنا الله .
5ـ لعل الامتحان يأتى سهلاً فنستريح .
إذن : حرف جواب وجزاء ونصب واستقبال
مثل : إذن تتفوق ، جواباً لمن قال : سأجتهد .
إعراب تتفوق:
%تذكر أن :
علامات نصب الفعل المضارع :
1 – الفتحة الظاهرة : إذا كان الفعل صحيح الآخر ، أو معتلاً بالواو أو الياء .
2 – الفتحة المقدرة : إذا كان الفعل معتل الآخر بالألف .
3 – حذف النون : إذا كان من الأفعال الخمسة .
الفعل المضارع المعطوف على فعل مضارع منصوب قبله فهو منصوب مثله
تـــدريـــبات
أ - عين الأفعال المضارعة المنصوبة فيما يأتي مع ذكر السبب :
1ـ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" لن تؤمنوا حتى تراحموا".
2ـ تمسك بالحق فيساعدك على تحقيق العدل .
3ـ لم تكن مصر لتتكاسل عن دورها في خدمة العروبة .
4ـ لا تأمر بالخير ، وتعرض عنه .
5ـ ربى وفقني لطاعتك ؛ حتى أنال رضاك . 6ـ عليك بطاعة الله ، كي تنال رضاه .
ب - اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين مع ذكر السبب :
1- كونوا مخلصين لوطنكم ،فيعلو شأنه . الفاء( حرف عطف – الفاء للسببية)
2 - لم يكن القاضي لينتقم من الأبرياء . اللام(لام التعليل – لام الجحود ) .
3 - أداؤك الواجب يساعد على النجاح . فعل مضارع (مرفوع – منصوب )
4 - تحروا الحلال ،فتنفقوه في الخير. مضارع منصوب(بالفتحة- حذف النون)
5 - يجب عليك أن تتحلى بالصدق مضارع منصوب بالفتحة(الظاهرة- المقدرة)
6 - قال تعالى
وما كان المؤمنون لينفروا كافة) اللام(للتوكيد- للنفى–للجحود)
جـ - ضع فعلاً مضارعاً مناسباً في المكان الخالي :
1 – أحسن إلى جارك فـ ------- تقديره .
2 – لم يكن المهمل لـ ------- آماله في الحياة .
3 – سأظل مجداً حتى ------- إلى غايتي .
4 – لم يكن الله لـ--------- الأبرياء .
5 – استمر في عملك حتى -------- أمنيتك .
6 – لا تأمر بالسوء فـ--------- عنك الناس .
&&&&&&&&&&&&
3 – جزم الفعل المضارع :
يجزم الفعل المضارع في ثلاث حالات :
أ – إذا وقع بعد أداة تجزم فعلا واحدا، وهي:
1 ، 2- لم، لمّا، وهما أداتا جزم وقلب: لم يسافرْ زيد، لما يعُدْ علي .
3- لام الأمر: لتحكمْ بين الناس بالعدل .
4- لا الناهية: (لاَ تُبْطِلُواْ صَدَقَاتِكُم بِالْمَنِّ وَالأذَى)
ب - إذا وقع بعد أداة من الأدوات التي تجزم فعلين [أدوات الشرط الجازمة ] ، ويسمى الفعل المجزوم الأول فعل الشرط ، والفعل المجزوم الثاني فعل جواب الشرط .
أدوات الشرط الجازمة هي : إنْ، إذما ، مَنْ، ومَا، ومَهْمَا ، ومَتَى، وأيَّانَ ، وأَيْنَ، وأيْنَما ، وأَنَّى، وحَيْثُما، وكيْفَما ، وأَيُّ
إنْ : وهي حرف لربط الجواب بالشرط .
مثل :أن تفعلْ الخير تنلْ رضا الله .
إِذْ مَـا : حرف بمعنى "إِنْ" الشرطية .
مثل : إِذْ ما تَقُمْ أَقُمْ ، فمعناه : إِنْ تَقُمْ أَقُمْ .
مَنْ : اسم شرط للعاقل
مثل : (مَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً)
ما : اسم شرط لغير العاقل
مثل : (وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ )(البقرة: من الآية197).
مهما : اسم شرط لغير العاقل
مثل : أَغَرَّكِ مِنِّي أَنَّ حُبَّكِ قاتِلي***وَأَنَّكِ مَهْمَا تَأْمُرِي القَلْبَ يَفْعَلِ
متى : اسم شرط للزمان
مثل : متي تهملْ دروسك ترسبْ .
أيان : اسم شرط للزمان
مثل : أيان تخرجْ أخرجْ معك .
أَيْنَ، وأيْنَما ، وأَنَّى، وحَيْثُما : أسماء شرط للمكان
مثل : (أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكْكُمُ المَوْتُ) .
مثل : حَيْثُمَـا تَسْتَقِـمْ يُقَدِّرْ لَكَ اللهُ***نجَاحًا في غابِـرِ الأَزْمـان
مثل : أنى تتوكل على الله يــوفـقــك
كيفما : اسم شرط للحال .
مثل : كيفما تعامل الناس يعاملوك .
أي : اسم شرط معناها بحسب ما تضاف إليه ، فتكون للعاقل ، أو لغير العاقل ، أو ظرف زمان أو ظرف مكان
أي للعاقل مثل : أي طالب يجتهد يتفوق .
أي لغير العاقل مثل : أي كتاب تقرأه تستفد منه .
أي للزمان مثل : أي يوم تخرج فيه أخرج معك .
أي للمكان مثل : أي متحف تزره يضف لك من المعلومات الكثير .
تذكر أن :
أدوات الشرط [من ، ما ، مهما ] تعرب مبتدأ إذا كان فعل الشرط لازماً أو متعدياً استوفى مفعوله .
مثل : من يطع والديه ينل رضا هما - مهما تفعل من خير ، تنل خير الجزاء
أدوات الشرط [أين ، أينما ، أنى ، حيثما ] تعرب ظرف منصوب لفعل الشرط .
أداة الشرط [كيفما] تعرب حالاً غالبا .
ولا يؤثِّر على أدوات الشَّرط في العمل دخول حروف الجر عليها، نحو
" على أيِّهِم تنزلْ أنزل ْ" .
حيث ، وإذ : لا تصبحان للشرط إلا إذا اتصلت بهما " ما "
فعل الشرط الجازم أو جوابه إذا كان ماضياً أو أمراً يكون مبنياً في محل جزم .
أدوات الشرط غير الجازمة هي :
أدوات الشرط غير الجازمة .. هي :إذا - لو - لولا - كلما – لّما الحينية .
و هي لا تجزم الفعل بعدها ، و إنما تربط فقط بين فعلي الشرط و الجواب ، أي بمعنى أن الفعل يكون بعدها مرفوعا إذا كان مضارعا ويكون مبنيا إذا كان ماضياً .
مثل : إذا انتشر العلم عمّ الرخاء .
لو انصف الناس استراح القاضي .
لولا اختلاف الأذواق لبارت السلع .
كلما تقدم شبابنا ارتقتْ بلادنا .
لما التقى الجمعان ثبت الشجاع و فر الجبان .
اقتران جواب الشرط بالفاء
يجب اقتران جواب الشرط بالفاء في الحالات الآتية:
إذا كان جواب الشرط جملة اسمية أ و جملة إن أو إحدى أخواتها .
مثل : إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ فاللهُ ناصرُكُم .
إن تعاشر اللئام فإنك منهـم .
إذا كان جواب الشرط جملة فعلية فعلها طلبي (الأمر – النهى – الاستفهام)
مثل : قل إنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فاتَّبِعُوني يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ
مهما تواجه من مصاعب فلا تتـرددْ .
لو خرجت فهل ستعود سريعاً ؟
إذا كان جواب الشرط جملة منفية (بلن).
مثل : من يزرع شوكاً فلن يحصد قمحاً .
إذا كان جواب الشرط جملة فعلية منفية (بما).
مثل : من يعصِ الله فما نال رضاه.
إذا كان جواب الشرط جملة فعلية مسبوقة (بقد).
مثل : من أطاعَ هواه فقد ضــــلّ .
إذا كان جواب الشرط جملة فعلية فعلها جامد كـ (عسى – ليسَ – نعْمَ – بئْسَ – حبَّذا – لاحبَّذا).
مثل : من يتراجع عن الحقّ فبئس ما صنـع .
متى تستقم فعسى أن يحالفك التوفيــق .
قال الرسول - - صلى الله عليه وسلم : (من غشنا فليس منا).
إذا كان جواب الشرط جملة فعلية مسبوقة (بالسين أو سوف).
مثل : من سلَّ سيف البغي فسيُقتل بـه .
)وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَاناً وَظُلْماً فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَاراً).
وقد جُمعت هذه الأحوال السبع في قول الشاعرِ:
اسْمِيَّةٌ طَلبِيَّةٌ وبِجَامِدٍ * وبما ولَنْ وبِقَدْ وبالتَّسْويف .
تذكر أن :
حيت تقترن الفاء بجواب الشرط الجازم فتذكر أن الجملة الفعلية أو الاسمية المتصلة بها الفاء ستكون في محل جزم جواب الشرط .
الفعل المضارع الواقع في جواب الشرط المقترن بالفاء يعرب حسب موقعه في الجملة.
مثل : متى تجتهد فسوف تسمو [فعل مضارع مرفوع بالضمة ] .
إعراب الفاء: الفاء : إما واقعة في جواب الشرط أو رابطة لجواب الشرط
علامات جزم الفعل المضارع :
1 – السكون : إذا كان الفعل صحيح الآخر .- لينفقْ كل منكم في سبيل الله .
2 – حذف حرف العلة : إذا كان الفعل معتل الآخر بالألف .- لم يدعُ المؤمن للشر
3 – حذف النون : إذا كان من الأفعال الخمسة .
- الرجال لم يتركوا القتال حتى النصر .
الفعل المضارع المعطوف على فعل مضارع مجزوم قبله فهو مجزوم مثله .
مثل :أن تذاكر بإخلاص و تجتهدْ يناديك التفوق .
جـ - جزم المضارع في جواب الطلب
كذلك يجزم المضارع جوازاً إذا وقع جواباً للطلب[الأمر أو النهي ]
مثل: (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ)، أستجيبُ .
لا تقصروا في عملكم تنالوا [تنالون] النجاح .
ولجزم المضارع في جواب الطلب شروط هي :
1- أن يتقدم الطلب على الفعل المضارع.
2- أن يكون المضارع المجزوم مترتباً على الطلب بأن يكون مسبباً عنه فلا يجوز الجزم في مثل: (اغتنمْ فرصة تظهرُ لك).
3- أن يكون الجواب بعد النهى أمراً محبوباً – فلا يجوز الجزم في مثل: (لا تدنُ من الأسدِ تتعرضُ لشروره).
تدريبات
س1 : اختر الإجابة مما بين القوسين لما تحته خط فيما يأتى :
1 – حيثما تتوكل على الله يوفقك . (خبر – جواب الشرط – صفة)
2 – أيان تصغ إلى معلمك ، تفهم درسك .(بالسكون – بحذف النون - بحذف حرف العلة)
3 – أينما تتقدم الصناعة يرتفع مستوى المعيشة . (للمكان – للزمان)
4 – أي رجل يحترم الناس يحترم نفسه . (أداة استفهام – أداة شرط)
س2 : عين فيما يأتي الأفعال المجزومة وبين سبب الجزم وعلامته :
1 – لم ينفع الندم على ما فات .
2 – حان موعد الصلاة ولما يؤذن المؤذن .
3 – ما تدخره اليوم ينفعك غداً .
4 – أين تسع في الخير تظفر بالثناء .
5 – أينما تكونوا تحترموا .
6 – أيان يسد السلام تسعد البشرية .
س3 : اربط كل جملتين مما يأتى بأداة شرط مناسبة وغير ما يلزم :
1 - تتزودون من المعرفة – تحققون أمل الأمة .
2 - يستقيم الفرد – يعلو شأن الجماعة .
3 - تجالس الجليس الصالح – تستفيد منه .
4- يعيش متفائلا – سيجنى الخير كله
5- ينمو الرأي العام – قد يرقى المجتمع .
س4 : أعرب الفعل (يرضى)في الجملتين التاليتين .
- لا تتردد في فعل الخير يـــرض عنك الله - لا تتردد في فعل الخير فيرضى عنك الله
س5 : ضع اسم شرط جازماً مكان اسم الموصول فيما يأتى وغير ما يلزم .
الذي يبغي التفوق عليه أن يضاعف مجهوده . - الذين ينكرون فضل العلم لن يعلو شأنهم .
س6 :اجعل الأفعال في الجمل الآتية مجزومة في جواب الطلب .
1- تعيش آمنا ً
2- تصونون حمى أوطانكم .
3- تحقق ما تريد .
س7 : إن ترض بنصيبك فسوف تكون أغنى الناس . - إن تتحدوا فسيسعى لكم الفوز
احذف(سوف)من الجملة الأولى والسين من الجملة الثانية و غير ما يلزم.
س8 :اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم .
عمل تخلص فيه – تجنى ثمراته .
س9 : صــــوب الخطـــــأ فيمـــا يأتي .
- من يقلع عن التدخين سوف يسترد صحته .
- من ينأ عن الأشرار فقد ينج من شرورهم .
س10:اجعل فعلى الشرط والجواب فيما يأتى مضارعين واضبطهما
1- من دعا إلى الخير كان من الرابحين .
2- من تفانى في عمله ساد قومه .
3- متى وزن الإنسان الأمور بعقله نجا من الوقوع في الخطأ .
بناء الفعل المضارع :
الفعل المضارع مبنيّ في حالتين :
- مبني على السكون إذا اتصلت به نون النسوة مثل : الطالبات يرسمْنَ الأعلام.
- مبني على الفتح إذا اتصلت به نون التوكيد مثل : والله لَتنتصرَنَّ أمّتنا .