قلب الحياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قلب الحياة

أعوام من الوجود بعالم الشبكة العنكبوتية
 
الرئيسيةالمستشار الاجتماعي المجانى البوابةدخولالمستشار القانوني المجانيالتسجيلأحدث الصورالعاب اون لاين مجانا

 

 منهج القرآن الكريم في عرض الأحكام

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أ.د. أحمد سعد الخطيب
مشرف سابق
مشرف سابق
avatar


احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100 %

الأوســــــمـــــــــــــــــة : كبار الشخصيات

رسالة sms : [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 120px" border=1][tr][td]
النص المرافق[/td][/tr][/table]


عدد المساهمات : 29

نقاط : 57

السٌّمعَة : 7

تاريخ التسجيل : 11/11/2011

الابراج : الميزان

الأبراج الصينية : الثعبان


منهج القرآن الكريم في عرض الأحكام Empty
مُساهمةموضوع: منهج القرآن الكريم في عرض الأحكام   منهج القرآن الكريم في عرض الأحكام Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 05, 2011 3:18 pm

المتتبع لمنهج القرآن في عرض الأحكام يدرك أنه راعى الإجمال والإشارة إلى مقاصد الشريعة في أكثر الأحوال تاركا التفصيل للسنة النبوية، اللهم إلا في بعض المواضع لأهميتها ولنفي الجدل حولها كآيات المواريث، والمحرمات من النساء، وقد ساق القرآن الكريم آيات الأحكام مقرونة أوامرها ونواهيها بالترغيب والترهيب، فلم يكن أسلوبه في ذلك جافا كما هو الحال في القوانين الوضعية، كل ذلك وغيره ضمن خلود الشريعة ودوامها ونفي كل زيف وريب عنها، وعن هذا المنهج وطريقة استنباط الأحكام من القرآن الكريم يقول الدكتور إبراهيم خليفة في "موسوعة المفاهيم الإسلامية "يقول: وقد بين علماء القرآن منهج القرآن العظيم في سياق أحكامه وطريقتهم في استنباطها منه، ويتلخص الحديث عن المنهج في نظرتين، ومن خلالهما يتبين للقارىء بعض طرق العلماء في الاستنباط:
إحداهما: أن ينظر إليه باعتبار سياقه للأحكام من حيث الجملة، أي بقطع النظر عن طريقته في التعبير عن كل واحد من أقسام الحكم الشرعى. وتتمثل فيما أفاد صاحب الموافقات – الشاطبي - إذ يقول: تعريف القرآن بالأحكام الشرعية أكثره كلي لا جزئى، فمأخذه على الكلية إما بالاعتبار أو بمعنى الأصل، إلا ما خَصَّه الدليل مثل خصائص النبي صلى الله عليه وسلم. ويدل على هذا المعنى بعد الاستقراء المعتبر أنه محتاج إلى كثير من البيان. فإن السنة على كثرتها وكثرة مسائلها إنما هي بيان للكتاب... وإذا كان كذلك، فالقرآن على اختصاره جامع، ولا يكون جامعا إلا والمجموع فيه أمور كليات، لأن الشريعة تمت بتمام نزوله لقوله تعالى:{اليوم أكملت لكم دينكم} (المائدة:3 ) وأنت تعلم أن الصلاة والزكاة والجهاد وأشباه ذلك لم تبين جميع أحكامها في القرآن، إنما بينتها السنة وكذلك العديد من الأنكحة والعقود والقصاص والحدود وغيرها، وأيضا فإذا نظرنا إلى رجوع الشريعة إلى كلياتها المعنوية وجدناها قد تضمنها القرآن على الكمال وهي الضروريات والحاجيات والتحسينيات ومكمل كل واحد منها، وهذا كله ظاهر أيضا، فالخارج من الأدلة عن الكتاب هو السنة والإجماع والقياس، وجميع ذلك إنما نشأ عن القرآن، وقد عد الناس قوله تعالى:{لتحكم بين الناس بما اًراك الله}( النساء:115 ) متضمنا للقياس وقوله: {وما آتاكم الرسول فخذوه} (الحشر:7.) متضمنا للسنة وقوله {ويتبع غير سبيل المومنين} (النساء:115) متضمنا للإجماع وهذا أهم ما يكون.
وفي صحيح البخاري عن ابن مسعود "لعن الله الواشمات والمستوشمات......"الخ. فبلغ ذلك امرأة من بني أسد، يقال لها: أم يعقوب وكانت تقرأ القرآن، فأتته، فقالت: حديث بلغني عنك أنك لعنت كذا وكذا فذكرته. فقال عبدالله: ومالي لا ألعن من لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في كتاب الله، فقالت المرأة. لقد قرأت مابين لوحي المصحف فما وجدته. فقال لئن كنت قرأته لقد وجدتيه، قال الله عز وجل: {وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا} ( الحشر:7. ) فعلى هذا لا ينبغي في الاستنباط من القرآن الاقتصار عليه دون النظر في شرحه وبيانه وهو السنة، لأنه إذا كان كليا وفيه أمور مجملة كما في شأن الصلاة والزكاة والحج والصوم ونحوها، فلا محيص من النظر في بيانه، وبعد ذلك ينظر في تفسير السلف الصالح له إن أعوزته السنة، فإنهم أعرف به من غيرهم، وإلا فمطلق الفهم العربي لمن حصله يكفي فيما أعوز منه ذلك، والله أعلم.
ثانيتهما: أن ينظر إليه من حيث طريقته في التناول لتفاصيل تلك الأقسام ؛ وتتمثل في مقولة السيوطي فيما نقله عن العز بن عبدالسلام رحمهما الله إذ يقول: قال الغزالي وغيره: آيات الأحكام خمسمائة آية، وقال بعضهم: مائة وخمسون، وقيل: لعل مرادهم المصرح به، فإن آيات القصص والأمثال وغيرها يستنبط منها كثير من الأحكام، قال الشيخ عز الدين بن عبدالسلام: معظم آي القرآن لا يخلو عن أحكام مشتملة على أداب حسنة، وأخلاق جميلة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسلام محمد
عضو جديد
عضو جديد
اسلام محمد


احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100 %

رسالة sms : [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 120px" border=1][tr][td]
النص المرافق[/td][/tr][/table]


عدد المساهمات : 1

نقاط : 1

السٌّمعَة : 0

تاريخ التسجيل : 23/01/2012

الابراج : الجوزاء

الأبراج الصينية : الحصان


منهج القرآن الكريم في عرض الأحكام Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهج القرآن الكريم في عرض الأحكام   منهج القرآن الكريم في عرض الأحكام Icon_minitimeالإثنين يناير 23, 2012 9:07 pm

بارك الله فيك
Evil or Very Mad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صبرى كريم العمورى
عضو جديد
عضو جديد
صبرى كريم العمورى


احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100 %

رسالة sms : [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 120px" border=1][tr][td]
النص المرافق[/td][/tr][/table]


عدد المساهمات : 41

نقاط : 59

السٌّمعَة : 3

تاريخ التسجيل : 17/01/2012

مصري

الابراج : العقرب

الأبراج الصينية : الثور

العمل/الترفيه : مستشار قانونى

الموقع : الكويت

المزاج : صعيدى

نوع المتصفح : انترنت اكسبلور 9


منهج القرآن الكريم في عرض الأحكام Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهج القرآن الكريم في عرض الأحكام   منهج القرآن الكريم في عرض الأحكام Icon_minitimeالثلاثاء يناير 24, 2012 3:48 pm

بوركت وجوزيت خيرا................صبرى العمورى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منهج القرآن الكريم في عرض الأحكام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خدمة عالية لمن يريد سماع القرآن الكريم وقراءة تفسيره وترجمة لاثنتين وعشرين لغة لمعاني القرآن
» ادعية من القرآن الكريم
»  23أسماً للماء في القرآن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قلب الحياة :: إسلاميات :: القرآن الكريم وعلومه-
انتقل الى:  
أختر لغة المنتدى من هنا

قلب الحياة

↑ Grab this Headline Animator

الساعة الأن بتوقيت (مصر)
جميع الحقوق محفوظة لـقلب الحياة
 Powered by Aseer Al Domoo3 ®https://qalapalhaya.ahlamountada.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010