قلب الحياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قلب الحياة

أعوام من الوجود بعالم الشبكة العنكبوتية
 
الرئيسيةالمستشار الاجتماعي المجانى البوابةدخولالمستشار القانوني المجانيالتسجيلأحدث الصورالعاب اون لاين مجانا

 

 إطلالة على التاريخ الأندلسي من الفتح الإسلامي إلى مقتل عبد العزيز بن موسى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لمياء
 
 
لمياء


احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100 %

الأوســــــمـــــــــــــــــة : وسام الابداع

عدد المساهمات : 6242

نقاط : 15259

السٌّمعَة : 60

تاريخ التسجيل : 17/04/2011

مصرية

الابراج : الدلو

الأبراج الصينية : الحصان

العمل/الترفيه : طالبة *_*

الموقع : في قلب حبيبي

المزاج : عال العال ^_^

تعاليق : يـــــابخـــــتها اللـــى هـــاكـــــون ""انـــــــا"" مــــرات ابـنـــــها ^____*

نوع المتصفح : جوجل كروم


إطلالة على التاريخ الأندلسي من الفتح الإسلامي إلى مقتل عبد العزيز بن موسى Empty
مُساهمةموضوع: إطلالة على التاريخ الأندلسي من الفتح الإسلامي إلى مقتل عبد العزيز بن موسى   إطلالة على التاريخ الأندلسي من الفتح الإسلامي إلى مقتل عبد العزيز بن موسى Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 09, 2011 12:44 pm

إطلالة على التاريخ الأندلسي من الفتح الإسلامي إلى مقتل عبد العزيز بن موسى


سكان الأندلس قبل الفتح الإسلامي:
1. الروم: وهم البيزنطيون
2. البربر: وهم سواد السكان
3.الأفارقة أو الأفارق: وهم بقايا الشعب القرطاجني والمستعمرين الذين تأثروا بالحضارة البيزنطية واشتغلوا بالزراعة والتجارة والصناعة ودانوا بالولاء لسادتهم البيزنطيون.
أقسام البربر:
o البربر البتر: وهم سكان البادية، وقيل لأنهم ينتسبون إلى ماذغيس بن بر الملقب " الأبتر".
o البربر البرانس: وهم المتحضرون، وقيل لأنهم ينتسبون إلى برنس بن بر.

مراحل الفتح الإسلامي للمغرب:
استمر الفتح الإسلامي للمغرب 30 سنة، وكان فتح العرب للمغرب بين مد وجزر وهذه المدة التي استغرقها طويلة لأن سرعة الفتح أو إبطائه تتوقف على الأسباب التالية:
1.سياسة العرب إزاء البربر
2.تتأثر بالأحداث الجارية في الشرق الإسلامي
3.جغرافية البلاد فهي صعبة لأنها وعرة وجبلية
4.اشتداد حركة المقاومة البربرية
5.تدخل العناصر الأجنبية كالروم فقد حكم البيزنطيون البلاد بالقوة وجمعوا الحركات الثورية واوجدوا القلاقل والاضطرابات ونثروا الشقاق والتفرقة بين عنصري السكان وهم البربر البرانس والبربر البتر.
ولذلك كانت هناك عدة مراحل لفتح بلاد المغرب، تمثلت في سبع مراحل وهي:
المرحلة الأولى: 20/28هـ :
وتنقسم إلى قسمين:
أ/ بعهد عمر بن الخطاب رضي الله عنها الله عنه: بدأت سنة 20هـ في ولاية عمرو بن العاص الأولى على مصر وذلك لإتمام فتح برقة لتامين حدود مصر الغربية من الهجمات البيزنطية ففتحها وفتح جزء من طرابلس.
ب/ بعهد عثمان بن عفان رضي الله عنها الله عنه: حيث عزل عمرو بن العاص ، وولى أخاه من الرضاعة عبد الله بن سعد بن أبي السرح سنة 14هـ وفتح كل طرابلس وسبيطلة وكان حاكمها جرجير وهو جريجوريوس حاكم افريقية من قبل الإمبراطور هرقل ثم قسطنطين الثاني من بعده وعمد إلى الانفصال عن الدولة البيزنطية سنة 647م، ونقل عاصمته من قرطاجنة إلى سبيطلة وخلع هرقل، وضرب الدنانير وكان سلطانه ما بين طرابلس إلى طنجة.
المرحلة الثانية 28/48هـ:
في هذه المرحلة توقفت الفتوحات بسبب فتنة عثمان بن عفان ، ولما استقر الأمر لمعاوية أعاد عمرو بن العاص للمرة الثانية وبعد وفاته سنة 44هـ عين معاوية بن أبي سفيان أحد كبار التابعين وهو معاوية بن خديج أو حديج الكندي ووصل إلى صقلية سنة 46هـ وأقام بها شهرا ووصل إلى بنزرت وفي سنة 48هـ عزله معاوية ، وولى بدلا منه عقبة بن نافع الفهري.

المرحلة الثالثة 45/55هـ:
كانت بولاية عقبة بن نافع الفهري لتبدأ مرحلة وطور جديد من الفتح، وعقبة يعتبر من أكابر التابعين ولد قبل وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم بعام واحد وساهم في فتوحات عمرو بن العاص الأولى لذلك كان خبيرا بأحوال بلاد المغرب.واصل الفتوحات فالمغرب حتى وصل إلى القيروان واتخذها قاعدة حربية وذلك سنة 50هـ، واستمرت ولايته خمس سنوات ثم عزل وعين أبو المهاجر دينار ووصل إلى جبال أوراس.

المرحلة الرابعة 60/64هـ:
عندما توفي معاوية بن أبي سفيان خلفه ابنه يزيد وعزل دينار وعين بدلا منه عقبة بن نافع للمرة الثانية وواصل فتوحاته حتى وصل إلى المحيط الأطلسي حتى قتل في معركة تهوده سنة 63هـ.
المرحلة الخامسة تبدأ من سنة 69/71هـ:
منذ تولية زهير بن قيس البلوي حيث نظم أمور المغرب وقاتل كسيلة وتمكن من قتله حتى وصل إلى ملوية، وفي أثناء عودته إلى برقة اعترضه الروم ودارت فيها معركة سنة 69هـ فاستشهد زهير وتوقفت الفتوح لانشغال عبد الملك بن مروان بثورة عبد الله بن الزبير وبعد القضاء عليها سنة 71هـ وجه جيش كبير بقيادة حسان .
المرحلة السادسة:
وتبدأ من سنة 81/85هـ: أقام حسان بن النعمان في ولاية المغرب أربع سنوات وأقام خلالها قصور عرفت في القرن " 12هـ" بقصور حسان، وفي سنة 81هـ اتجه إلى جبال أورانس وقابل الكاهنة عند بئر تسمى بئر الكاهنة، وشتت شمل جيشها وقتلها واتجه إلى قرطاجنة وبنى مدينة تونس وهي تنيس القديمة وكانت قرية صغيرة فحولها إلى قاعدة بحرية وأنشأ بها دارا لصناعة السفن ونمت واتسع عمرانها وأصبحت أعظم ثغور إفريقية وهي تشرف على مدخل قرطاجنة لخشيته من أن يفاجئه الروم من البحر.
وقد فتح حسان بلاد المغرب الأدنى حربيا ومعنويا ، وذلك من خلال قيامه بالأعمال الآتية:
o أقام أعظم مسجد وجامع في المغرب الأدنى وهو جامع الزيتونة الذي سمي نسبة إلى القديسة زيتونة التي عاشت في عهد الوندال.
o نظم البلاد إداريا فدون الدواوين ونظم الخراج، وبعث العمال على سائر بلاد المغرب.
o عمل على نشر الدين الإسلامي بحيث وزع الفقهاء بأرجاء المغرب لتعليمهم أمور الدين وتعليمهم اللغة العربية.

المرحلة السابعة تبدأ من سنة 86/90هـ:
تبدأ بولاية موسى بن نصير الذي عينه عبد العزيز بن مروان وعزل حسان بن النعمان ووصل موسى إلى طنجة ووضع عليها حامية على رأسها مولاه طارق بن زياد وفتح بلاد المغرب كلها إلا سبتة لوصول الإمدادات لها من اسبانيا وكان يحكمها من قبل اسبانيا حاكم يسمى جوليان ويسميه العرب إيليان اختلف في أصله فمنهم من يقول: أنه رومي والبعض يرى انه قوطي والآخر ينسبه إلى بربر غمارة. ولعل ذلك الاختلاط مرده انه أقام على أرض المغرب منذ سن مبكرة من عمره وبالتالي توثقت علاقته مع البربر واكتسب صداقتهم حتى أصبح يعد نفسه واحدا منهم وأما مرد نسبته إلى أنه رومي فيرجع إلى أنه كان يتوجه إلى البيزنطيين في طلب المعونة.

نظرة على عناصر سكان اسبانيا قبل الفتح الإسلامي:
1.أصل سكانها من الكلت.
2.في " ق 10ق.م" حكمها الفينيقيون وكونوا عدة مستعمرات لهم.
3.في " ق 5.ق.م" حكمها الإغريق وأسسوا لهم مراكز استعمارية في شبه الجزيرة وأطلقوا عليها اسم ايبيريا ثم أطلق الاسم على كل الجزيرة.
4.ثم غزاها الرومان في سنة " 205ق.م". واندمجوا بالتأثير الروماني الكبير وبذلك وقع سكان إسبانيا تحت تأثيرين مهمين:
o أحدهما أوروبي: وهو التأثير الكلتي اليوناني الروماني.
o ثانيهما آسيوي إفريقي أو سامي: وهو التأثير القرطاجني.
اتخذت الاندلس الطابع اللاتيني، ولقد قام الوندال بالاستيلاء عليها ودمروها وخربوها وسلبوها ونهبوها ووصلوا إلى بلاد المغرب ، وقد استقر القوط في اسبانيا وتأرجح مصيرهم حتى بداية عهد الملك ايوريك المؤسس الحقيقي لدولة القوط. وبعد سقوط الدولة الغربية على يد القائد الجرماني أدوا كر سنة 476م استطاع الفرنجة هزيمة القوط ثم قوي شأن القوط على يد الملك تيوديس سنة " 531- 548" وظهرت اسبانيا كدولة موحدة وأسس مدينة ماردة في عهد الملك أخيلا ونتيجة التدخل البيزنطي اختار مدينة طليطلة وسماها المدينة الملكية والتي وصلت إلى الذروة في عهد الملك اتاناخيلد واعتنقوا المذهب الكاثوليكي وأصبحت طليطلة مركزا أسقفيا فهي تمثل البابا في روما.

الفتح الإسلامي للأندلس


الأوضاع السياسية لاسبانيا قبيل الفتح الإسلامي:
كانت تعيش في فوضى عارمة وجو مشحون بالاضطراب فقد تولى الحكم غيطشة بعد وفاة أبيه أخيكا سنة 700م وحاول الإصلاح في البلاد فاتخذ إصلاحات كرّهت الشعب فيه وأفتى مجلس طليطلة بخلعه إلا أنه توفي وترك أيبيريا على فوهة بركان فاغتصب لوذريق الحكم واشتعلت نيران الثورات وحاول وقلة ابن الملك غيطشة استرداد ملك ابيه وكون جيش بقيادة عمه ووصّيه رخشندش إلا أن لوذريق هزمه وقضى على رخشندش وأرهق الشعب بالضرائب واعتدى على ذخائر الكنائس

مقدمات الفتح:
نتيجة لاغتصاب وتسور لوذريق الحكم اتصل أبناء غيطشة بيوليان حاكم سبتة وكان يوليان من أنصار الملك الراحل غيطشة فاستنجد أبناء غيطشة به بالإضافة إلى اعتداء لوذريق على فلورندا ابنة يوليان فاتصلوا معا بالعرب لاسترداد ملك أبيهم و يذكر المؤرخون أن يوليان كان يمت بصلة النسب إلى أسرة غيطشة.
أما عن فلورندا ابنة يوليان فقد كانت على حظ كبير من الجمال وقد بعث بها والدها كغيرها من بنات الأمراء والنبلاء إلى بلاط الملك بطليطلة للتأدب بآداب الملوك فوقعت موقعا حسنا في عيني الملك واستكرهها على نفسها وأبلغت أبيها سرا بما أصابها فغضب والدها وعزم على الانتقام.
وعندما اتصل يوليان بطارق لفتح الأندلس استأذن طارق موسى بن نصير الذي كان بالقيروان والذي استأذن بدوره الخليفة حيث ذكر له أن يوليان ذلل له الصعاب وهونها على المسلمين ولكن الخليفة رأى الخوف على المسلمين من مغبة المخاطرة في أراضي مجهولة وأن عليه أولا أن يبعث بالسرايا حتى يختبرها وأمره أن لا يغرر بالمسلمين في بحر شديد الأهوال، وأرسل سرية استطلاعية كشفية هي:
سرية طريف بن مالك سنة 91هـ:
وصل طريف إلى جزيرة لاس بالوماس laspaloumas قرب مدينة طريف التي عرفت باسمه وعاد بالغنائم، والنتائج كانت كالأتي:
1.أنس موسى بن نصير إلى يوليان، ووثق فيه واطمأنت نفسه إليه.
2.اشتد عزمه على الفتح وتلهفه على السير في هذه المغامرة.

موقعة وادي لكة سنة 92هـ- 711م:
اختار موسى بن نصير قائدا مشهورا من قادته البربر وهو طارق بن زياد وأرسل جيشا معظمهم من البربر الذين يفيضون حماسة للجهاد في سبيل الله باستثناء " 300" من العرب وعدد الجيش " 7000" رجلا، فأبحرت الحملة في السفن الأربعة التي كانت ليوليان الذي وضعها في خدمة العرب بالإضافة إلى الاستفادة من دار الصناعة التي أقامها حسان بن النعمان واستعان في بناء السفن ببعض الأقباط في صناعتها.
أعمال طارق بن زياد:
1.أنشأ قاعدة حربية لجيشه في أدنى الجبل.
2.أقام سور يسمى سور العرب حول الجبل الذي سمي باسمه.
3.أنشأ مرسى يفصل بيه وبين سبتة.
4.استولى على المنطقة المحيطة بقرطاجنة وجعلها قاعدة بحرية مقابل الجزيرة الخضراء.
أعداد الجيش:
ü عدد جيش طارق : " 12" ألف بعد أن استنجد بالمدد من موسى فأمده ب "5000" رجلا.
ü عدد جيش لوذريق: " 100" ألف وقيل " 70" ألف رجلا.
وقت المعركة: يوم الأحد 28/9/92هـ أي بعد مضي 83 يوما من نزولهم جبل الفتح واستمرت ثمانية أيام.
مكان المعركة: فيوادي لكة قرب شذونة، ويسمى وادي برباط، أو وادي الطين سمي بذلك لقلة مياهه وكثرة طينه، ويسمى أيضا وادي أم حكيم.
نتائج المعركة:

1.هزيمة ساحقة للقوط إذ تراجع جناحا لوذريق وفقا للخطة المرسومة وانهار قلب جيشه فانهار خط دفاعه من أساسه واضطر للتراجع.
2.اختفى لوذريق حيث وجدوا فرسه مكللة بالدر والياقوت والزبرجد إلا أنه لم يسمع له خبر ولم يوجد لا حيا ولا ميتا وأن غلب الظن أنه قاتل حتى قتل.
3.قتل" 3 " آلاف من جيش طارق فلم ينتزع النصر بسهولة.
4.أصبح لها دوياً كبيرا في المشرق والمغرب.
5.تمكن طارق من فتح شذونة بعد أن تجمع فيها فلول القوط وبذلك هبت رياح النصر.
6.أراد القوط أن ينصّبوا ملكا عليهم ليتداركوا الأمر في الدفاع عنها إلا أن طارق أراد فتح طليطلة سنة93هـ قبل أن يستردوا أنفاسهم وبالفعل تمكن من دخولها دون مقاومة ولم يجد سوى اليهود.


فتح قرطبة: لقد ساهمت فيه المقادير فعندما وصل طارق بعد معركة وادي لكة اتجه إلى بعض المدن الأندلسية عمل بنصيحة يوليان ففرق الجيوش على المدن ومنها أنه أرسل مغيث الرومي بفرقته لفتح قرطبة[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]).

نتائج فتح قرطبة:
à فتح مغيث لقرطبة لم يقابله صعوبات وأن حاكمها لم يجد مقاومة داخل المدينة بل سارع إلى التحصن بكنيسة شنت أجلح غرب قرطبة وكانت محصنة البنيان يأتيها الماء من تحت الأرض وتوصل المسلمون إلى مصدر المياه فقطعوه وتسلل حاكم المدينة من الكنيسة ليلحق بأصحابه في جبل قرطبة فأسره مغيث ولم يؤسر من أمراء الأندلس غيره وفتحت الكنيسة فسميت كنيسة الأسرى وتهدمت وسمح عبد الرحمن الداخل لنصارى قرطبة ببنائها نظير تخليهم عن كنيسة شنت بنجنت التي أقام عليها المسجد الجامع.
à وثق المسلمون باليهود حيث ضمهم مغيث الرومي إلى قصبتها وجعلهم بالقلاع مع المسلمين وحكاماً لها عندما يفتحون بلداً آخر.

حملة موسى بن نصير سنة92هـ:
كان موسى بن نصير قد عقد العزم على فتح جنوب الأندلس وغربه لتجنب ما قد ينجم من كوارث لو قطع خط الرجعة على طارقلأن طارق غامر باقتحام الأندلس من وسطه قبل التمكن من السيطرة على غربه وشرقه لأن انتصاره الساحق في وادي لكة جعله يتجه بسرعة إلى طليطلة عاصمة القوط قبل أن يتمكنوا من استعادة قوتهم المنهارة وقبل أن يستفيق القوط لذلك اجتاز موسى الزقاق بجيش كبير ومضى يفتح المدن ويقضي على مراكز المقاومة فسلك نفس طريق طارق وفتح المدن وهذا الدليل قاطع على أن المؤرخين أقحموا فكرة العداء وحسد موسى لطارق إذ لو حسده لأسرع إلى لقائه , وما سلك نفس الطريق إذ كان أنّبه ومن ثم عزله،. ففتح موسى شذونة وقرمونة وأشبيليا وماردةوغيرها.

موقعة السواقي في سبتمبر713م:
أقام موسى في ماردة وترك ابنه عبد العزيز على اشبيليا لتجمع القوط في تلك المنطقة لإعاقة مسيره والقضاء على قواته قضاء مبرما فحاولوا الاستعداد لقطع خط الرجعة على قوات موسى.
سبب المعركة: اشتم موسى رائحة كمين الأعداء له في أثناء طريقه إلى طليطلة فاستدعى طارق للحضور إليه ومقابلة جيشه فخرج طارق إليه واستعرض موسى قواته فسمي الوادي بودي المعرض والتقيا في تايد أو تايتر وانطلقا معاً مع فج بجوار نهر يسمى وادي موسى.
مكان المعركة: قرب بلدة تمامس وقرب نهير الذي ينتهي عند السواقي فسميت باسمه.


نتائج المعركة:
ü يذكر بعض المؤرخين أن لوذريق قتل في هذه المعركة على يد مروان بن موسى بن نصير وهزم القوط وجاء في حوليات الملك الفونسو العظيم أنه رأى قبر لوذريق وقرأ عبارة منقوشة على قبره نصها "هنا يرقد لوذريق ملك القوط".
ü دخل موسى طليطلة وسلم إليه طارق الكنوز التي حازها بالكنائس عندما فتح طليطلة.
قام موسى بعدة أعمال لإصلاح أمرها ، منها:
ü ضرب عملة ذهبية وأخرى برونزية لصرف رواتب الجند في دار السكة القوطية بطليطلة.
ü بعث برسولين إلى الوليد ليخبرانه بالفتح وهما مغيث الرومي وعلى بن رباح التابعي
فتح شمال إسبانيا: تم فتح سرقسطة وتسمى الدر البيضاء وأنشأ حنش بن عبد الله الصنعاني مسجد بسرقسطة وركز قبلته وأوغل في الشمال وكان سكانها يتحدثون اللاتينية التي لا يفهمها الأسبان الآخرون الملازمون لموسى وهم أدلاء يوليان وأراد التوغل إلا أن مغيث الرومي رسول الخليفة أمره بالتوجه إليه في دمشق وأسلم فرتون زعيم إقليم شية لذلك أُعفيت شية من التخميس واليه ينتسب بنو قسي أصحاب الثغر الأعلى، ووصل موسى إلى اشتوريش وفتح قلعة لكة وأراد فتح صقليه واستخلف ابنه عبد العزيز في اشبيليه وجعلها عاصمة له وذلك سنة95هـ وترك معه حبيب بن أبي عبيدة بن عقبة بن نافع وزيراً له ومعيناً واستخلف ابنه الأكبر عبد الله واليا على إفريقيه ومروان واليا على طنجة والوسوس ثم مضى إلى دمشق.

أسباب عزل الخليفة الأموي سليمان لموسى بن نصير:
يرجعها بعض المؤرخين إلى:
o شكاية مغيث له لدى الخليفة سليمان خاصة وأن مغيث كان يطمع بولاية الأندلس وموسى أخرجه من بلاط قرطبة ووهبه داراً غربها
o ترامي أخبار لدى الخليفة سليمان لفصل المغرب والأندلس عن الخلافة بعد أن ولى موسى أولاده الثلاثة عليهما وقد أنسل مغيث بقرطبة. وقد استبقى سليمان موسى إلى جواره رحمة بشيخوخته إذ قارب الثمانين عام وذلك بوساطة عمر بن عبد العزيز وكان يخرج معه في نزهاته وحج معه إلى مكة سنة95هـ حيث توفي موسى هناك.وإلى موسى يرجع الفضل في نثر بذور الإسلام في العالم الأوروبي الوسيط.

ولاية عبد العزيز بن موسى واستكمال الفتح:

o أعاد بعض البلاد التي انتقضت كإشبيليا.
o قام بحملة بغرب الأندلس"البرتغال حالياً".
اتجه إلى شرق وجنوب شرق الأندلس، ووصل إلى غرناطة وضم يهودها واتجه إلى مرسية "تدمير".
o استكمل عبد العزيز فتح الأندلس فاتجه إلى إدارة البلاد وتنظيم شؤونها وبنى مسجد في كنيسة ربينة.
o على الرغم من قصر مدة حكمه التي استمرت أربع سنوات إلا أنه من أعظم ولاة الأندلس فكان له الفضل في تثبيت دعائم السيادة الإسلامية في أيبيريا واستكمل فيها ضبط البلاد سياسيا ًوقضى على الثورات كما أنه أول من نظم البلاد إدارياً ومهد لنقلة الأسبان إلى الاستعراب.

أسباب سوء العلاقة بين عبد العزيز وقادته:
أدى زواج عبد العزيز من أم عاصم أرملة لوذريق إلى سوء العلاقة بينه وبين قادته، والتي كانت على درجة كبيرة من الجمال والذكاء فملكت زمامه وربما هدفت إلى استرجاع مكانتها كملكة للأندلس وأقنعته بوضع التاج على رأسه تشبهاً بالملوك والانحناء له بطريق غير مباشر وانتهى الأمر إلى قتله ،أو لأن الناس بدأوا يشكون في نواياه نحو الخلافة الأموية ولقد حقق الخليفة سليمان في ذلك فوجد أنه بريء مما نسبوه إليه.

العناصر السكانية الأندلسية:
يتألف سكان الأندلس من العرب، البربر، والموالي، والمسالمة،و المولدون.
أولا: العرب: دخل العرب الأندلس على موجات متتابعة على اثر انتصار طارق على القوط ثم ازدادت هجراتهم بعد استكمال الفتح الإسلامي مثلا جاء موسى سنة 93 هـ بجيش يتكون من 18 ألف رجلا جلَّه من العرب ثم جاء الحر الثقفي 400 سنة 97هـ ومعظمهم من اليمنيين وسموا بالبلديين أو أهل البلد لاستقرارهم في بلاد الأندلس فاعتبروا أنفسهم من أهلها وأصحابها.
العرب الشاميين: جاء بلج القشيري سنة 124هـ بجيش من القيسيين وهم حوالي 10 آلاف وكانت جماعات اليمنيين تفوق العدنانيين وأقاموا لهم ضيع سميت بأسمائهم.
ثانياً: البربر: لعبوا دورا في فتح الأندلس وظلت المغرب مصدر للهجرات البربرية حتى قيام دولة بني أمية وتحالفوا مع العرب البلديين ضد الشاميين وقد تغلغلوا في جنوب الأندلس.
ثالثا: الموالي: دخل عدد كبير من موالي بني أمية الأندلس وذلك في طالعة جيش بلج حيث كان جيشه يتألف من 8 آلاف رجلا من العرب و 2000 رجل من الموالي وأضحوا يؤلفون طائفة تعرف بالأمويين. ودخل في جمهرة الموالي بالأندلس عدد كبير من الأرمن اللذين دخلوا في ولاء بني أميه واعتمد عليهم الأمويين بعد ذلك وقلدهم أهم مناصب الدولة لتفانيهم في الإخلاص لهم.
رابعاً: المسالمة: هم الأسبان الذين اعتنقوا الإسلام إما بحثاً وراء مصالحهم الشخصية أو عن اعتقاد فدخلوا بمحض إرادتهم على اختلاف طبقاتهم فأضحوا متساوين في ظل الإسلام.
خامسا:ً المولدون: نتيجة لأن الفاتحين تركوا نسائهم في بلادهم فقد أقبلوا على مصاهرة الأسبان وعاشروا أهل البلاد الأصليين وانتشر الإسلام انتشاراً تجاوز في الحسبان فامتزجت دماء أهل البلاد بدماء الفاتحين من العرب والبربر ونشأ جيل جديد من آباء مسلمين عرفوا بالمولدين وكان عبد العزيز بن موسى أول من تزوج بإسبانية وهي أرملة لوذريق واحتفظ كثير منهم بأسمائهم القديمة مثل بنو شبرقة وغيرهم ولكنهم استغلوا ضعف الخلافة أيام الأمير عبد الله فثاروا في أجزاء من الأندلس مثل عمر بن حفصون ببشتر وعبد الرحمن الجليقي بماردة وغيرهم.
سادساً: العجم المستعربون: وهم نصارى الأسبان الذين عايشوا المسلمين وتكلموا العربية مع احتفاظهم بدينهم ويسمون عجم الذمة.
سابعا: اليهود: كان اليهود في العهد القوطي طبقة منبوذة وحرموا عليهم إقامة شعائرهم الدينية كما قرر ذلك المجتمع الطليطلي وأرْغم اليهود في عهد الملك إرفيج على التنصير واعتبروهم أرقاء يجب على المسيحيين توزيعهم وعندما فتح العرب الأندلس تمتع اليهود بتسامح كبير لمؤازرة اليهود لهم عند الفتح وكانت غرناطة تزخر بأكبر جالية يهودية لذلك سميت بغرناطة اليهود. وكان المسلمون الفاتحين يثقون فيهم ويتعهدون إليهم بحراسة المدن المفتوحة مع العرب ونبغ كثير منهم في الطب والفلسفة والفلك والكيمياء مثل حسداي بن شفروط طبيب عبد الرحمن الناصر وموسى بن ميمون الفيلسوف.


بقلم : نورة أحمد الحارثي
طالبة دكتوراه
جامعة : أم القرى

[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]قصة فتح قرطبة في المصادر العربية تشبه قصة فتح العرب لحصن بابليون في مصر فقد تسلق الزبير بن العوام سور الحصن وفتح بابه للعرب وبذلك فتحوا المدينة كما أنها تتشابه مع قصة فتح العرب لمدينة سبيطلة إذ تم ذلك بفضل بطولة عبد الله بن الزبير.فكلها تصور أعمالاً بطولية قام بها الزبير وابنه عبد الله و مغيث الرومي وأصحابه الذي وجد المدينة مسورة وأن هناك ثغرة في باب القنطرة وكانت القنطرة مهدمة فأراد أن يفاجئ حامية المدينة ليلاً ليتخذ من ظلام الليل ساتراً له ولجنوده يعبرون النهر ،وأغفل حراس مدينة قرطبة السور من شدة البرد والمطر وأخفى سقوط المطر صوت وقع حوافر الخيل واجتمعوا أعلى النهر وما بين النهر والسور"3" أذرع ووجدوا السور في غاية الوثاقة والحصانة وانقضوا على الحراس فقتلوهم وكسروا الأقفال وتدفق فرسان المسلمين على المدينة ونجحت الخطة نجاحاً محكماً.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://qalapalhaya.ahlamountada.com/
 
إطلالة على التاريخ الأندلسي من الفتح الإسلامي إلى مقتل عبد العزيز بن موسى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطورة تشويه التاريخ الإسلامي
»  حقائق علمية تثبت صحة الدين الإسلامي
» تأملات في قصة موسى وفرعون

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قلب الحياة :: ~~ المـنـتـديــات المـتـخـصـصـة ~~ :: منتدى التاريخ :: تاريخ الأندلس-
انتقل الى:  
أختر لغة المنتدى من هنا

قلب الحياة

↑ Grab this Headline Animator

الساعة الأن بتوقيت (مصر)
جميع الحقوق محفوظة لـقلب الحياة
 Powered by Aseer Al Domoo3 ®https://qalapalhaya.ahlamountada.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010