النقود لم تقف عائقا أمام غيرك من الناجحين, لماذا تقف أمامك؟ إبحث عن ممول
يقرضك مقابل حصه من الربح, أو شريك برأس المال و أنت بالفكره و إداره
المشروع. قد يقبل غيرهم مدك بما تحتاج بالأجل ..إلخ. إن كل ما تحتاجه أن
تجد فكره خلاقه تجذب ثقه المستثمرين و الممولين فى مشروعك.
- لا تظل جالسا دون بذل أى جهد:
إحصل على تغذيه راجعه من عملائك أو العاملين لديك أو أقاربك عن الشىء
الذى يحتاج لتعديل أو تحسين فى مشروعك لتنجح محاولتك الثانيه. إسأل عملائك
ما الشىء الذى ينقص مشروعك جعلهم يتوقفوا عن التعامل معك.لا تجلس مكانك دون
تعب تندب حظك العاثر و فشل مشروعك. تواصل مع عملائك وإبحث معهم الأسباب
لإبتعادهم عنك. إحذر أن تذل نفسك و تستجديهم للعوده. إن ذلك يفقدك إحترامك
فى أعينهم. إجتهد و فكر كيف تحسن من منتجك أو الخدمه التى تؤديها ثم إعلن
عن الشكل الجديد ثم تواصل مره أخرى مع عملائك لتشرح لهم التحسينات و تسترد
ثقتهم في منشأتك و ما تؤديه من خدمات.
كثير ممن فشلوا نجد إنهم لم يضعوا خطه تسويق مكتوبه عند البدايه, و
كانت من أسباب فشلهم. حدد الأهداف التى تريد تحقيقها. إكتبها على ورقه
لتعرف أين كانت المناطق التى بها خلل أدى لفشل المشروع لتعمل على إصلاحه.
ناقش الخطه مع من تثق فيهم أو متخصص يعطيك الرأى السديد تصديقا لمقوله " ما
خاب من إستشار ".هذه المقوله بما تعنيه ساعدت الكثيرين الذين إستشاروا و
حصلوا على الرأى السديد فحققوا النجاح.
تعلم أن تتعاون مع منافسيك كلما سنحت الفرصه. ستندهش كيف ستدعمك
الشراكه فى توسيع قائمه عملائك. تبادل معهم المنفعه بدلا من إضاعه الوقت فى
حرب أطرافها جميعا خاسرين. ما ينقصك قد يكون لديه و العكس صحيح. إرسل فى
طلب ما يحتاجه العميل من منافسك ,إنك بذلك إحتفظت بعميلك لأنك قدمت له خدمه
بإحضار ما يحتاجه دون مشقه مما يشعره بالثقه فى إهتمامك به ويصبح عميل لك
دائم. وبالتأكيد سيفعل مثلك منافسك وتكسب ربح أكثر من العملاء الجدد. بهذه
الطريقه لن يبعد العميل عنك وعن منافسك ويصبح عميلا دائما.
إن أهم شىء عند بدايه أى مشروع هو أن لا تستسلم. إن طريق النجاح شاق يحتاج إلى مثابره و جهد و صبر و شجاعه. إزرع لتجد ما تحصده.