قلب الحياة

أعوام من الوجود بعالم الشبكة العنكبوتية
 
الرئيسيةالمستشار الاجتماعي المجانى البوابةدخولالمستشار القانوني المجانيالتسجيلس .و .جبحـثالعاب اون لاين مجانا

شاطر | 
 

 ألفية ابن مالك(915-1002)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو خالد شعبان
مرشح للاشراف
مرشح للاشراف
avatar

احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100 %

الأوســــــمـــــــــــــــــة : العضو المميز

رسالة sms : [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 120px" border=1][tr][td]
النص المرافق[/td][/tr][/table]


عدد المساهمات : 507

نقاط : 1287

السٌّمعَة : 8

تاريخ التسجيل : 07/11/2011

مصري

الابراج : الجدي

الأبراج الصينية : النمر

العمل/الترفيه : معلم وتربوي

المزاج : حب الله ورسوله

تعاليق : مصري حر بسيط محب لكل البشر ومتسامح مع العدو والحبيب ، متدين معتدل ،مقبل على الحياة ،ليس لليأس طريق إلى قلبي ،فهو متعلق بربه لايخشى إلاه ،متعاون مع الآخرين، شعاري ،قول الله تعالى:" واتقوا الله ويعلمكم الله.."،وقول الحبيب -صلى الله عليه وسلم-:"تركت فيكم ما إن تمسكتم به ؛فلن تضلوا بعدي أبدا:كتاب الله وسنتي".

نوع المتصفح : الفايرفوكس


مُساهمةموضوع: ألفية ابن مالك(915-1002)   الأحد مارس 18, 2012 11:13 am

التصريف



915) حرف وشبهه من الصرف برى وما سواهما بتصريف حـرى

916) وليس ادنى من ثلاثى برى قابل تصريف سوى ما غيـرا

917) ومنتهى اسم خمس ان تجردا وان يزد فيه فما سبعـا عـدا

918) وغير آخر الثلاثى افتح وضم واكسـر وزد تسكين ثانيه تعم

919) وفعل اهمل والكس بـقـل لقصـدهم تخصيص فعل بفعل

920) وافتح وضم واكسر الثانى من فعل ثلاثى وزد نحـو ضـمن

921) ومنتهـاء أربع ان جـردا وان يزد فيه فما سـتا عـدا

922) لاسم مجـرد رباع فعـلل وفعـلل وفعـلل وفعــلل

923) ومع فعل فعلل وان عـلا فـمع فعـلل حـوى فعـلا

924) كـذا فعلل وفعـلل ومـا غـابر للزيد او النقص انتمى

925) والحرف ان يلزم فأصل والذى لا يلزم الزائـد مثل تا احتذى

926) يضمن فعل قابل الاصول في وزن زائد بلفظه اكـتـفـى

927) وضاعف اللام اذا اصل بقى كـراء جعفر وقاف فســتـق

928) وان يكن الزائد ضعف اصل فـاجعل له في الوزن ما بالاصل

929) واحكم بتاصيل حروف سمسم ونحـوه والخلف في كـلمـلـم

930) فـألف اكثر من اصـليـن صــاحب زائد يغيــير مين

931) اليـا كذا والواو ان لم يقعا كمـا هما في بؤبؤ ووعـومـا

932) وهـكذا همز ومـيم سبقا ثلاثة تأصيلهـا تـحـقـقــا

933) كذلك همزة آخر بعد ألف اكـثر من حـرفين لفظها ردف

934) والنون في الآخر كالهمز وفي نحو غـضنفر أصـالـة كفـى

935) والتـاء في التأنبث والمضارعه ونحو الاسـتفعال والمـطاوعه

936) والهـاء وقفا كلمه ولم تره واللام قي الإشارة المشــتهره

937) وامنع زيادة يلا قـيد ثبت ان لم تبين حجـة كـحظـلت



فصل في زيادة همزة الوصل



938) للوصل همز سابق لا يثبت إلا اذا ابتدى به كاسـتثبـتـوا

939) وهولفعـل ماض احتوى على اكبـر من اربعة نحو انجـلى

940) والأمـر والمصـدر منه وكذا امر الثلاثى كاخش وامض وانفذا

941) وفي اسم است ابن ابنم سمع واثنين وامــرئ وتانيث تبـع

942) وايمن همـزأل كذا ويبـدل مـداً في الاستفهام او يسـهـل



الإبدال



943) أحـرف الابدال هدأت موطيا فأبدل الهمـزة مـن واو ويـا

944) آخـراً اثر ألف زيـد وفي فاعل ما أعل عينا ذا اقتـفـى

945) والمد زيد ثالثاً في الواحـد هـمزاً يرى في مثل كالقـلائد

946) كـذلك ثانى لينين اكتـفـا مـد مفـاعل كجمـع نيـفـا

947) وافنح ورد الهمز يا فيما اعل لا مـا وفي مثل هراوة جعـل

948) واوا وهمزاً اول الواو ين رد في بدء غير شـبه ووفي الأشد

949) ومـدا ابدل ثانى الهمزين من كلمة ان يسكن كاثر وائتـمـن

950) ان يفتح اثر ضم او فتح قلب واوا وياء اثر كسـر يـنـقـلب

951) ذو الكسر مطلقا كذا وما يضم واوا اصـر ما لم يكن لفظا اتم

952) فذاك ياء مطلقا جـا وأؤم ونحـوه وجهين في ثانيـه أم

953) وياء اقلب الفاً كســرا تلا او ياء تصغير بواو ذا افعـلا

954) في آخر او قبل تا التانيث او زيادتى فعـلان ذا ايضا رأوا

955) في مصدر المعتل عينا والفعل منه صحيح غالبا نحو الحول

956) وجمع ذى عين اصل او سكن فاحكم بذا الإعلال فيه حيث عن

957) وصححـوا فعلة وفي فعـل وجهـا والإعلال اولى كالحبل

958) والواو لا ما بعد فتح يا انقلب كالمعطيان يرضيان ووجـب

959) ابدال واو بعد ضم من الف ويا كموقن بذا لها اعتـرف

960) وبكسر المضموم في جمع كما يقال هيم عند جمـع أهيـما

961) وواوا اثر الضم رد اليا متى الفى لام فعل او من قبل تـا

962) كتـاء بان من رمى كمقدره كذا اذا كسبعـان صـيـره

963) وان تكن عينا لفعلى وصفـا فذاك بالوجهين عنهم يلفـى



فصل



964) من لام فعلى اسما اتى الواو بدل ياكتقوى غالبا جاذا البـذل

965) بالعكس جاء لام فعلى وصفا وكون قصوى نادرا لا يخفى



فصل



966) ان يكن السابق من واو وياء واتصلا ومن عروض عـربا

967) فياء الواو اقلبن مدغـمـا وشـذ معطى غير ما قد رسما

968) من واو او ياء بتحريك اصل الفا ابدل بعد فتـح مـتصـل

969) ان حرك التالى وان سكن كف اعلال غير اللام وهي لا بكف
970) اعلالها بساكن غير الـف او ياء التشديد فيـهـا قد الف

971) وصح عين فعل وفـعـلا ذا افعال كأغـيـد واحـولا

972) وان بين تفاعل من افتعل والعين واو سلمت ولم تعـل

973) وان لحرفين ذا الاعلال استحق صـحح اول وعكس قد يحق

974) وعين ما آخره قد زيد مـا يخص الاسم واجب ان يسلما

975) وقبل يا اقلب ميما النون اذا كان مسـكنا كمـن بت انبذا



فصل



976) لساكن صح انقل التحريك من ذى لبن عين فعل كــأبن

977) ما لم يكن فعل تعـجب ولا كـابيض او اهوى بلام عللا

978) ومثل فعل في ذا لا علال اسم ضـاهى مضارعاً وفيه وسم

979) ومفعل صحح كالمفـعـال وألف الإفعال واسـتفعــأل

980) ازل لذا الاعلال والتا الزم عوض وجذفها بالنقل ربما عـرض

981) وما لافعال من الحذف ومن نقل فمفعول به ايضـا فمـن

982) نحو مبيع ومصون وندر تصحيح ذى الواو وفي ذى اليا اشتهر

983) وصحح المفعول من نحو عدا واعلل ان لم تتحر الاجـودا

984) كذلك ذا وجهين جا المفعول من ذي الواو لام جمع او فرد يعن

985) وشـاع نحـو نيم فى نوم ونحـو نيام شــذوذه نـمى



فصل



986) ذو اللين فاتا في افتعال أبدلا وشـذ في ذي الهمز نحو ائتكلا
987) طاتا افتعال رد اثر مطبق في ادان وازدد وادكـر دالأ بقى



فصل



988) فامر امر مضارع من كوعد احذف وفي كـعـدة ذاك اطرد

989) وحذف همز افعل استمر في مضـارع وينبنى مـتـصف

990) ظلت وظلت في ظلت استعملا وقرن في اقررن وقـرن نقـلا

الإدغام

991) أول مثلين مـحـركين في كلمـة ادغم لا كمثـل صـفف
992) وذلـل وكلـل ولـبـب ولا كجـس ولا كاخصص ابى
993) ولا كـهـيلل وشذ في الل ونحـوه فـك بنـقل فـقبـل

994) وحي افكك وادغم دون حذر كذلك نحـو تتجلى واســتتر
995) وما بتاءين ابتدى قد يقتصر فيـه عـلى تاكتين العبــر
996) وفك حيث مدغم فيه سكن لكونه بمضمر الرفـع اقترن
997) نحو حللت مـا حللته وفي جزم وشبه الجزم تخيير قفى
998) وفك وافعل قي التعجب التزم والتزم الإدغام ايضاً في هلم
999) وما بجمعه عنيت قد كـمل نظماً على جل المهمات اشتعل
1000) أحصى من الكفاية الخلاصة كما اقتضى غنى بلا خصاصه

1001) فأحمد الله مـصـلياً على مـحمـد خيـر نبي أرسـلا

1002) وأله الغـر الكرام البرره وصـحبه المنتخبين الخـيره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ألفية ابن مالك(915-1002)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قلب الحياة :: ~~ المـنـتـديــات المـتـخـصـصـة ~~ :: المنتدى التعليمي للغات :: اللغة العربية :: قواعد النحو و الصرف-
انتقل الى:  
أختر لغة المنتدى من هنا

قلب الحياة

↑ Grab this Headline Animator

الساعة الأن بتوقيت (مصر)
جميع الحقوق محفوظة لـقلب الحياة
 Powered by Aseer Al Domoo3 ®qalapalhaya.ahlamountada.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010