قلب الحياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قلب الحياة

أعوام من الوجود بعالم الشبكة العنكبوتية
 
الرئيسيةالمستشار الاجتماعي المجانى البوابةدخولالمستشار القانوني المجانيالتسجيلأحدث الصورالعاب اون لاين مجانا

 

 ألفية ابن مالك(332-384)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو خالد شعبان
مرشح للاشراف
مرشح للاشراف
أبو خالد شعبان


احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100 %

الأوســــــمـــــــــــــــــة : العضو المميز

رسالة sms : [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 120px" border=1][tr][td]
النص المرافق[/td][/tr][/table]


عدد المساهمات : 507

نقاط : 1287

السٌّمعَة : 8

تاريخ التسجيل : 07/11/2011

مصري

الابراج : الجدي

الأبراج الصينية : النمر

العمل/الترفيه : معلم وتربوي

المزاج : حب الله ورسوله

تعاليق : مصري حر بسيط محب لكل البشر ومتسامح مع العدو والحبيب ، متدين معتدل ،مقبل على الحياة ،ليس لليأس طريق إلى قلبي ،فهو متعلق بربه لايخشى إلاه ،متعاون مع الآخرين، شعاري ،قول الله تعالى:" واتقوا الله ويعلمكم الله.."،وقول الحبيب -صلى الله عليه وسلم-:"تركت فيكم ما إن تمسكتم به ؛فلن تضلوا بعدي أبدا:كتاب الله وسنتي".

نوع المتصفح : الفايرفوكس


ألفية ابن مالك(332-384) Empty
مُساهمةموضوع: ألفية ابن مالك(332-384)   ألفية ابن مالك(332-384) Icon_minitimeالأحد مارس 18, 2012 10:59 am

الحال



332) الحال وصف فضله متصب مفهـم في حال كفـرداً أذهب

333) وكونه متنقـلاً مـشـنـقـاً بغلب لكن ليس مـسـتـحقـا

334) ويكثر الجمود في سعر وفي مبـدى تأول بـلا تـكـلـف

335) كبعـه مداً بكذا يداً بيــد وكـر زيـد أسـداً أى كأسـد

336) والحال إن عرف لفظاً فاعتقد تنكيره معنى كوحدك اجتـهـد

337) ومصـدر منكـر حـالاً يقع بكثرة كـبـغتة زيـد طـلـع

338) ولم ينكر غالباً ذو الحال إن لم يتأخر أو يخـصص أو بين

339) من بعد نفى أو مضاهبه كـلا يغ امرؤ على امرئ مسـتسهلا

340) وسبق حال ما بحرف جر قد أبوا ولا أمنعـه فـقـد ورد

341) ولا تجز حالاً من المضاف له إلا إذا اقتضى المضاف عمله

342) أو كان جزء ماله أضيفـا أو مثـل جزئه فلا تحيـفـا

343) والحال إن ينصب بفعل صرفا أو صفة أشبهت الصـرفـا

344) فجائـز تقديمه كمسرعـا ذا راحل ومخلصاً زيد دعـا

345) وعامل ضمن معنى الفعل لا حروفه مؤخراً لن يـعمـلا

346) كتلك لبت وكـان ونـدر نحـو سعيد مستقراً في هجر

347) ونحـو زيد مفرداً أنفع من عمرو معاناً مستجازاً لن يهن

348) والحال قد يجئ ذا تعدد لمفرد فاعلـم وغير مفــرد

349) وعامل الحال بها قد أكدا في نحو لا تعث في الأرض مفسدا

350) وإن نؤكد جملة فمضمـر عـاملها ولفظـهـا يـؤخــر

351) وموضع الحال تجئ جمله كجــاء زيد وهو ناو رحـله

352) وذات بدء بمضـارع ثبت حوت ضميــراً ومن الواو خلت

353) وذات واو بعدها انو مبتدا له المضارع اجـعلن مـسـنـدا

354) وجملة الحال سوى ما قدما بواو أو بمضـمـر أو بـهـمـا

355) والحال قد يحذف ما فيهما عمل وبعض ما يحذف ذكـره حـظـل



التمييز



356) اسم بمعنى من مبين نكره ينصب تمييزاً بمـا قـد فـسـره

357) كثبر ارضاً وقفيز برا ومنوبن عـــســـلا وتمـرا

358) وبعد ذى وشبهها أجرره إذا أضفتها كـمـد حنطـة غــدا

359) والنصب بعد ما أضيف وجبا إن كان مثل ملء الأرض ذهبا

360) والفاعل المعنى انصبن بأفعلا مفضـلاً كأنت أعلى منــزلا

361) وبعد كل ما اقتضى تعجبا ميز كأكرم بـأبى بـكـر أبـا

362) واجرر بمن إن شئت غير ذى العدد والفاعل المعنى كطب نفساً نفد

363) وعامل التمييز قدم مطلقا والفعل ذو التصريف نزرا سبقا



حرف الجر



364) هاك حروف الجر وهي من الى حتى خلا حاشا عدا في عن على
365) مذ منذ رب اللام كى واو وتا والكاف والبا ولعـل ومـتـى

366) بالظاهر أخصص منذ مذ وحتى والكاف والواو ورب والتــاء

367) واخصص بمذ ومنذ وقتاً وبرب منكـر والتـاء لـلـه ورب

368) وما رووا من نحو ربه فتى نزر كذا كـهـا ونحــوه أتى

369) بعض وبين وابتدى فى الأمكنه بمن وقد تأتى لبـدء الأزمـنه

370) وزيد فى نفى وشبهه فجـر نكرة كمـا لباغ مـن مـفـر

371) للانتها حتـى ولام والـى ومن وباء يفـهـمـان بـدلا

372) واللام للملك وشبهــه وفي تعدية أيضاً وتعـليل قـفـى

373) وزيد والظرفية استبن ببـا وفي وقد يبينـان السـبـبـا

374) بالبا استعن وعد عوض ألصق ومثل مع ومن وعن بها انطق

375) على للأستعلا ومعنى في وعن بعن تجاوزا عنى من قد فطن

376) وقد تجى موضع بعد وعلى كما على موضع عن قد جعلا

377) شبه بكاف وبها التعليل قد يعنى وزائداً لتـوكيـد ورد

378) واستعمل اسماً وكذا عن وعلى من أجل عليهما من دخــلا

379) ومذ ومنذ اسمان حيث رفعا أو أوليا الفعل كجئث مد دعا

380) وان يجرا في مضى فكمن هما وفي الحضور معنى في استبن

381) وبعد من وعن وباء زيد ما فلم يعق عن عمل قد علمـا

382) وزيد بعد رب والكاف فكف وقد يليهما وجر لم يـكـف

383) وحذفت رب فجرت بعد بل وألفا وبعد الواو وشاع ذا العمل

384) وقد يجر بسوى رب لدى حذف وبعضه يرى مطردا

[right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ألفية ابن مالك(332-384)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قلب الحياة :: ~~ المـنـتـديــات المـتـخـصـصـة ~~ :: المنتدى التعليمي للغات :: اللغة العربية :: قواعد النحو و الصرف-
انتقل الى:  
أختر لغة المنتدى من هنا

قلب الحياة

↑ Grab this Headline Animator

الساعة الأن بتوقيت (مصر)
جميع الحقوق محفوظة لـقلب الحياة
 Powered by Aseer Al Domoo3 ®https://qalapalhaya.ahlamountada.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010