قلب الحياة

أعوام من الوجود بعالم الشبكة العنكبوتية
 
الرئيسيةالمستشار الاجتماعي المجانى البوابةدخولالمستشار القانوني المجانيالتسجيلس .و .جبحـثالعاب اون لاين مجانا

شاطر | 
 

 ألفية ابن مالك(158-219)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو خالد شعبان
مرشح للاشراف
مرشح للاشراف


احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100 %

الأوســــــمـــــــــــــــــة : العضو المميز

رسالة sms :
النص المرافق


عدد المساهمات : 507

نقاط : 1287

السٌّمعَة : 8

تاريخ التسجيل : 07/11/2011

مصري

الابراج : الجدي

الأبراج الصينية : النمر

العمل/الترفيه : معلم وتربوي

المزاج : حب الله ورسوله

تعاليق : مصري حر بسيط محب لكل البشر ومتسامح مع العدو والحبيب ، متدين معتدل ،مقبل على الحياة ،ليس لليأس طريق إلى قلبي ،فهو متعلق بربه لايخشى إلاه ،متعاون مع الآخرين، شعاري ،قول الله تعالى:" واتقوا الله ويعلمكم الله.."،وقول الحبيب -صلى الله عليه وسلم-:"تركت فيكم ما إن تمسكتم به ؛فلن تضلوا بعدي أبدا:كتاب الله وسنتي".

نوع المتصفح : الفايرفوكس


مُساهمةموضوع: ألفية ابن مالك(158-219)   الأحد مارس 18, 2012 10:50 am

فصل في ما ولات وإن المشبهات بليس



158) إعتمال ليس أعملت ما دون إن مع بقـا النفي وتـرتـيب زكـن
159) وسبق حرف جر أو ظرف كما بي أنت مـعنيا أجـاز العلمـا

160) ورفع معطوف بلكن أو ببل من بعد منصوب بما الزم حيث حل

161) بعد ما وليس جـر البا الخبر وبعد لا ونفـى كـان قـد يجـر

162) في النكرات أعملت كليس لا وقد تلـى لات وإن ذا العـمـلا

163) ومـا للات في سوى حين عمل وحذف ذى الرفع فثا والعكس قل



أفعال المقاربة



164) ككان كاد وعسـى لكن ندر غـير مضارع لهـذين خـبر

165) وكونه بدون أن بعد عسـى نزر وكاد الأمر فـيه عكسـا

166) وكعسـى حرى ولكن جعلا خبرها حتما بـأن متـصـلا

167) وألزموا الخلولوق أن مثل حرى وبعـد أوشك انتفـا أن نزرا

168) ومثـل كاد في الأصح كـربا وترك أن مع ذ ي الشروع وجبا

169) كأنشأ السائق يحدو وطفق كـذا جعلت وأخذت وعلـق

170) واسـتعملوا مضارعاً لأوشكا وكاد لاغير وزادوا مـوشكا

171) بعد عسـى أوشك قد يرد غنى بأن يفعل عن ثان فقـد

172) وجـردن عسى أو أرفع بها إذا اسم قبلـها قد ذكـر

173) والفتح والكسر أجز في السين من نحو عسيت وانتقا الفتح زكن


إن وأخواتها



174) لإن أن ليست لكن لعل كأن عكس مـا لكن من عمل

175) كإن زيداً عـالم بأنى كفء ولكن ابنه ذو ضــعن

176) وراع ذا الترتيب إلا في الذي كليت فيهـا أو هنا غير البذى

177) وهـمز إن افتح لسد مصدر مسـدها وفي سـوى ذاك اكسر

178) فاكسـر في الابتدا وفي بدء صله وحـيث إن لبـمبن مـكمـله

179) أو حكيت بالقول أو حلت محل حـال كـزرنه وإنى ذو أمل

180) وكسـروا من بعد فعل علقـا باللام كـاعلم إنه لذو تـقى

181) بـعد إذا فجـاءة أو قم لا لام بعـده بوجـهين نمي

182) مع تلوفاً الجزا وذا يطرد في نحو خير القول إنى أحمد

183) وبعد ذات الكسر تصحب الخبر لا ابتـداء نحـو إنى لـوزر

184) ولا يلي ذي اللام ما قد نفيا ولام من الأفعال ما كرضيا

185) وقـد يليها مع قد كان ذا لقد سما على العدا مستحوذا

186) وتصحب الواسط معمول الخبر والفصل واسما حل قبله الخبر

187) ووصل ما بذي الحروف مبطل إعمالها وقد يبقـى العمـل

188) وجـائز رفعك معطوفاً على منصوب إن بعد أن تستكملا

189) وألحقـت بإن لكـن وأن من دون ليست ولعل وكأن

190) وخففت إن فقل العمـل وتلزم اللام إذا ما تـهـمل

191) وربما استغنى عنها إن بدا ما ناطق أراده مـتعـمـداً

192) والفعل إن لم يك ناسخاً فلا تلفيه غالبا بإن ذي موصلا

193) وإن تخفف أن فاسمها استكن والخبر اجعل جملة من بعد أن

194) وإن يكن فعلا ولم يكن دعماَ ولم يكن تصريفه ممتنـعـا

195) فالأحسن الفصل بقد أو نفى أو تنفيس اولو وقليل ذكـر لـو

196) وخففـت كأن أيضاً فنـوى منصوبهـا وثابتـا أيضاً روى



لا التي لنفي الجنس



197) عمل إن أجعل للافي نكره مفردةً جـاءتك أو مـكرره

198) فانصب بها مضافاً أو مضارعه وبعد ذاك الخبر اذكر رافعه

199) وركب المفرد فاتحا كـلا حول ولا قوة والثان اجعـلا

200) مرفوعاً أو منصوباً أو مركبا وإن رفعت أولاً لا تنصبـا

201) ومفـرداً نعتاً لمبنى يلـي فافتح أو انصبن أو ارفع تعدل

202) وغير ما يلى وغير المفرد لا تبن وانصيه أو الرفع اقصد

203) والعطف إن لم تتكرر لا احكما له بما للنعت ذي الفصل انتمى

204) وأعط لا مع همزة استفهام ما تستحق دون الاستفـهـام

205) وشاع في ذا الباب إسقاط الخبر إذا المراد مع سقوطـه ظهر



ظن وأخواتها



206) انصب بفعل القلب جزأى ابتدا أعنى رأى خال علمت وجـدا
207) ظن حسـبت وزعمت مع عد حجـا درى وجعل اللذ كا عتقد

208) وهب تعلم والتي كصبـرا أيضاً بها انصب مبتدا وخبـرا

209) وخص بالتعليق والإلغاء ما من قبل هب والأمر هب قدألزما

210) كذا تعلم ولغير الماض من سواهما اجعل كل مـاله زكـن

211) وجـوز الإلغاء لا في الابتدا وانو ضمير الشان أو لام ابتـدا

212) في موهم إلغاء ما تقـدمـا والتزم التعليق قبــل نفى مـا

213) وإن ولا لام ابتداء أو قسـم كذا والاستفـهـام ذاله انحتـم

214) لعلم عرفـان وظن تهـمه تعدية لـواحـد مـلتـزمـه

215) ولرأى الرؤيا ثم ما لعلما طالب مفعولين من قبل انتمـى

216) ولا تـجـز هنا بلا دليل سـقوط مفعولين أو مـفعـول

217) وكنظن اجعل تقول إن ولي مستفهمـاً بـه ولـم ينفصـل

218) بغير ظرف أو كظرف أو عمل وإن ببعض ذي فصلت يحتـمل

219) وأجرى القول كظن مطلقا عند سليم نحو قل ذا مشفـقـا

[right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ألفية ابن مالك(158-219)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قلب الحياة :: ~~ المـنـتـديــات المـتـخـصـصـة ~~ :: المنتدى التعليمي للغات :: اللغة العربية :: قواعد النحو و الصرف-
انتقل الى:  
أختر لغة المنتدى من هنا

قلب الحياة

↑ Grab this Headline Animator

الساعة الأن بتوقيت (مصر)
جميع الحقوق محفوظة لـقلب الحياة
 Powered by Aseer Al Domoo3 ®qalapalhaya.ahlamountada.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010