قلب الحياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قلب الحياة

أعوام من الوجود بعالم الشبكة العنكبوتية
 
الرئيسيةالمستشار الاجتماعي المجانى البوابةدخولالمستشار القانوني المجانيالتسجيلأحدث الصورالعاب اون لاين مجانا

 

 ألفية ابن مالك(52-105)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو خالد شعبان
مرشح للاشراف
مرشح للاشراف
أبو خالد شعبان


احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100 %

الأوســــــمـــــــــــــــــة : العضو المميز

رسالة sms : [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 120px" border=1][tr][td]
النص المرافق[/td][/tr][/table]


عدد المساهمات : 507

نقاط : 1287

السٌّمعَة : 8

تاريخ التسجيل : 07/11/2011

مصري

الابراج : الجدي

الأبراج الصينية : النمر

العمل/الترفيه : معلم وتربوي

المزاج : حب الله ورسوله

تعاليق : مصري حر بسيط محب لكل البشر ومتسامح مع العدو والحبيب ، متدين معتدل ،مقبل على الحياة ،ليس لليأس طريق إلى قلبي ،فهو متعلق بربه لايخشى إلاه ،متعاون مع الآخرين، شعاري ،قول الله تعالى:" واتقوا الله ويعلمكم الله.."،وقول الحبيب -صلى الله عليه وسلم-:"تركت فيكم ما إن تمسكتم به ؛فلن تضلوا بعدي أبدا:كتاب الله وسنتي".

نوع المتصفح : الفايرفوكس


ألفية ابن مالك(52-105) Empty
مُساهمةموضوع: ألفية ابن مالك(52-105)   ألفية ابن مالك(52-105) Icon_minitimeالأحد مارس 18, 2012 10:39 am

النكرة والمعرفة


52) نكرة قابل آل مـؤثرا أو واقع موقع ما قد ذكــرا

53) وغيره معرفة كهم وذى وهند وابنى والغــلام والذى

54) فما الذى غيبة أو حضور كأنت وهو سـم بالضـميـر

55) وذو اتصال منه ما لا يبتدا ولا يلي إلا اخـتـبـاراً أبدا

56) كالياء والكاف من ابنى أكرمك والياء والهاء من سلبه ما ملك

57) وكل مضمر له البنا يجب ولفظ ما جر كلفظ ما نصـب

58) للرفع والنصب وجرنا صلح كاعرف بنا فاننا نلنا المنـح

59) وألف والواو والنون لما غاب وغيره كقاما واعلمــا

60) ومن ضمير الرفع ما يستتر كافعل أو افق نغتبط اذ تشكر

61) وذو ارتفاع وانفصال أنا هو وأنت والفروع لا تشـتـبـه

62) وذو انتصاب في انفصال جعلا إياي والتفربع ليس مشــكلا

63) وفي اختبار لا يجئ المنفصل إذا تأتى أن يجئ المتـــصل

64) وصل أو أفصل هاء سلنيه وما أشبهـه في كته الخلف انتمى

65) كذلك خلتبـه واتصــالا أختار غيري اختار الانفصالا

66) وقدم الأخص في اتصـال وقدمن ما شئت في انفصـال

67) وفي اتحاد المرتبة الزم فصلا وقد يبح الغيب فيه وصــلا

68) وقبل يا النفس مع الفعل التـزم نون وقاية وليس قـد نظـم

69) وليتني فثـا وليتنـي نـدرا ومع لعل اعكس وكن مخبـرا

70) في البقايا واضطرارا خففا منى وعنى بعض من قد سلفا

71) وفي لدنى لدي قل وفي قدنى وقطنى الحذف أيضـا قـد يفي

72) اسم يعين المسمى مطلقا علمه كجـعفـر وخـرنقـا

73) وقرن وعـدن ولا حـق وشـدقـم وهيلـة وواشـق

74) واسمـاً أتى وكنية ولفبا وأخرن ذا ان سـواه صحـبـا

75) وإن يكونا مفردين فأضف حتمـاً وإلا أتبع الـذي ردف

76) ومنه منقول كفضل وأسد وذو ارتجال كسـعـاد وأدد

77) وجملة وما بمزج ركبـا ذا إن بغيـر وبه تم أعـربا

78) وشاع في الإعلام ذو الإضافة كعيد شمس وأبى قحـافـه

79) ووضعوا لبعض الاجانس علم كعلم الأشخاص لفظاً وهو عم

80) من ذاك أم عربط للعقرب وهكذا ثعـالة للثـــعلب

81) ومـثله برة للمبــرة كـذا فجـار علم للفجـره



اسم الإشارة



82) بذا لمفرد مذكـر أشـر بذي وذه نسى نا على الأنثى اقتصر
83) وذان تان للمثنى المرتفع وفي سواء ذبن تبن اذكـر تطـع

84) وبأولى أشر لجميع مطلقا والمد أولى ولـدى البعـد انطقـا

85) بالكاف حرفا دون لام أو معه واللام إن قدمـت هـا ممتنعــه

86) وبهنا أو هاهنا أشر إلي دانى المكان وبه الكاف صـــلا

87) فى البعد أو بثم فه أو هنا أو بهـنالك انطقـن أو هـنــا



الموصول



88) موصول الأسماء الذلى الأنثى التى واليا إذا مــا ثنـيـا لا تثـبـت

89) بل ما تليه أولـه العلامـه والنون إن تشدد فـلا مـلامــه

90) والنون من ذين وتبن شددا أيضا وتعويض بذاك قصدا

91) جمع الذى الألى الذين مطلقا وبعضهم بالواو رفعا نطقـا

92) باللات واللاء التى قد جمعا واللاء كالذين نزرا وقـعـا

93) ومن وما وأل تساوى ماذكر وهكذا ذو عند طئ شهــر

94) وكالتى ايضـا لديهم ذات وموضـوع اللاتى أتى ذوات

95) ومثل ماذا بعد ما استفهـام أو من إذا لم نلغ فى الكـلام

96) وكلها يلـزم بعده صلـه على ضمير لائق مشـتمـله

97) وجملة أو شبهها الذى وصل به كمن عندى الذى ابنه كفل

98) وصفة صريحـة صلـة ال وكونها بمعرب الأفعال قـل

99) أى كما أعربت مالم تضف وصدر أصلها ضمير انحذف

100) وبعضهم أعرب مطلقا وفي ذا الحذف أبا غير أى يقتفـى

101) إن يستطل وصل وإن لم يستطل فالحذف نزر وأبو أن يختـزل

102) إن صلح الباقى لوصل مكمل والحذف عندهم كثير منجلـى

103) فى عائد متصل إن انتصب بفعل أوصف كمن نرجو يهب

104) كذاك حذف ما بوصف خفضا كأنت قاض بعد أمر مـن قضى

105) كذا الذى جر بما الموصول جر كمـر بالذى مررت فـهـوبر

[right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ألفية ابن مالك(52-105)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ألفية ابن مالك(385-505)
» ألفية ابن مالك(726-832)
» ألفية ابن مالك(1-51)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قلب الحياة :: ~~ المـنـتـديــات المـتـخـصـصـة ~~ :: المنتدى التعليمي للغات :: اللغة العربية :: قواعد النحو و الصرف-
انتقل الى:  
أختر لغة المنتدى من هنا

قلب الحياة

↑ Grab this Headline Animator

الساعة الأن بتوقيت (مصر)
جميع الحقوق محفوظة لـقلب الحياة
 Powered by Aseer Al Domoo3 ®https://qalapalhaya.ahlamountada.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010