قلب الحياة

أعوام من الوجود بعالم الشبكة العنكبوتية
 
الرئيسيةالمستشار الاجتماعي المجانى البوابةدخولالمستشار القانوني المجانيالتسجيلس .و .جبحـثالعاب اون لاين مجانا

شاطر | 
 

 أدب الرحلات/ثانية ثانوي-أبو خالد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو خالد شعبان
مرشح للاشراف
مرشح للاشراف
avatar

احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100 %

الأوســــــمـــــــــــــــــة : العضو المميز

رسالة sms :
النص المرافق


عدد المساهمات : 507

نقاط : 1287

السٌّمعَة : 8

تاريخ التسجيل : 07/11/2011

مصري

الابراج : الجدي

الأبراج الصينية : النمر

العمل/الترفيه : معلم وتربوي

المزاج : حب الله ورسوله

تعاليق : مصري حر بسيط محب لكل البشر ومتسامح مع العدو والحبيب ، متدين معتدل ،مقبل على الحياة ،ليس لليأس طريق إلى قلبي ،فهو متعلق بربه لايخشى إلاه ،متعاون مع الآخرين، شعاري ،قول الله تعالى:" واتقوا الله ويعلمكم الله.."،وقول الحبيب -صلى الله عليه وسلم-:"تركت فيكم ما إن تمسكتم به ؛فلن تضلوا بعدي أبدا:كتاب الله وسنتي".

نوع المتصفح : الفايرفوكس


مُساهمةموضوع: أدب الرحلات/ثانية ثانوي-أبو خالد   الإثنين مارس 05, 2012 9:48 pm

تلخيص الموضوع :
أدب الرحلات : هو نوع من النثر الأدبي يستمد موضوعاته من الرحلات ويكتب بلغة خاصة.
وجد هذا اللون من الكتابة في أدبنا العربي منذ القرن العاشر الميلادي وما يزال مستمرًا في عصرنا الحديث ويشهد تطورًا في موضوعه والهدف منه واللغة التي يكتب بها.
إن وسائل الاتصالات الحديثة قد أثرت في أساليب الكتاب المعاصرين الذين يحرصون على تدوين رحلاتهم في كتب لها طابعها الخاص.
قد تطور أدب الرحلات منذ الفتح الإسلامي لمصر حتى عصرنا الحديث ، ومن كتابه في العصر الحديث (الدكتور حسين فوزي) ، (ومحمود تيمور).
يرى الكاتب أن دراسة أدب الرحلات تتطلب البحث في كل رحلة على حدة من حيث إنها شكل فني وخلق أدبي له خصائصه وليست تسجيلات جغرافية بعيدًا عن دائرة الأدب.
الدراسة الموضوعية لأدب الرحلات تؤدي إلى إدراك حقيقته وكشف ما يتميز به وتسهل المقارنة بينه وبين الأعمال الأدبية الأخرى ، وذلك يتطلب تصنيفًا واقعياً ودراسة فنية لأدب الرحلات تنفي ما أشيع من أن معظم ما كتبه العرب فيه أدب جغرافي .
إنه من الواجب تحديد مفهوم (أدب الرحلات) تحديدًا علميًا من جهة كل من يكتب عنه ثم تحديد رؤية الكاتب الرحَّالة وما كان يشغله أثناء رحلته من معالم حضارية وأماكن تاريخية وأعلام ووقائع ، ولقاءات بالحكام والعلماء.
يرى الكاتب أن للصدق والخيال دورًا مهمًا في أي رحلة فقد تتوارى الحقيقة ليؤدي الخيال أهم الأدوار.
دور راوي الرحلة أو مدونها دور هام فصاحب الرحلة ربما لم يسجلها بنفسه بل ربما يمليها أو يرويها له وقد هيأ سلطان فاس بالمغرب محررًا أدبيًا (كاتباً) لابن بطوطة يدون له رحلاته وهذا يقتضي تحليل دور كاتب الرحلة أو مدونها واستخلاص خصائص أسلوبه ، ويتحقق هذا بدراسة نقدية لكتابات كل منهما في مجالات أخرى .
يرى الكاتب أن لكل رحلة بناء فني خاص أو (معمارًا أدبيًا) يتمثل في بداية ونهاية كل رحلة : كيف جاءت البداية ؟ وكيف وفق الكاتب إلى النهاية وما سمات كل منهما ؟

اللغويات :
- ملامح : أشكال م ملمح
- تصوُّر : تخيُّل ج تصورات
- المستشرقون : علماء أجانب اهتموا بدراسة الآداب و اللغات و العلوم الشرقية
- ازدهر : انتشر × انحسر
- يدونوا : يكتبوا ، يسجلوا
- طابعها : أي أسلوبها
- التقنية : التكنولوجيا
- أقصى : أبعد × أقرب ، مؤنثها قصوى
- التشويق : الإثارة
- الترغيب : التحبيب × الترهيب
- خلّفها : تركها
- الرواد : من يتقدمون في مجالهم م رائد
- العالَم : ج عوالم ، عالمين
- حصره : تحديده
- حدة : منفردة
- إبداع : ابتكار × تقليد
- الخصائص : الصفات م الخصيصة
- استكناه : معرفة أصله
- جلاء : كشف ، إيضاح × ستر و إخفاء
- المتباينة : المختلفة × المتفقة
- المصطلح : ما تم التعارف عليه ، والمقصود : اللفظ
- يستطرد : يتوسع
- الأوحد : المنفرد ج أحْدان
- التصدي : التعرُّض
- هامشياً : فرعياً ، ثانوياً × محورياً ، رئيسياً
- بصمات : أي آثار
- مفتعلة : مصطنعة × طبيعية .

س & جـ
س1 : ما المقصود بأدب الرحلات ؟
جـ : هو النثر الأدبي الذي يتخذ من الرحلة موضوعاً ، ويكتبها في شكل أدبي متميز في لغة خاصة ومن خلال تصوّر بناء فني له ملامحه وسماته الخاصة .
س2 : متى ظهر هذا اللون الأدبي كما يرى المستشرقون الروس ؟
جـ : يرى المستشرقون الروس أن هذا اللون الأدبي يرجع إلى القرن العاشر الميلادي .
س3 : ما الذي يلاحظه القارئ لأدب الرحلات من خلال تتبُّع كتبه في المكتبة العربية ؟
جـ : سيلاحظ القارئ ازدهار و تطور هذا اللون من الأدب في الموضوع و الرؤية و الهدف منه و اللغة التي يكتب بها .
س4 : ما الذي حرص عليه الكتاب المعاصرون ممن قاموا برحلات للخارج ؟ وما الذي ساعدهم على ذلك ؟
جـ : حرصوا على تدوين رحلاتهم ومشاهداتهم في كتب مستقلة.
- وساعدهم على ذلك : وسائل الاتصال الحديثة والعلم و التقنية - الصور و المعلومات و الوثائق - التشويق والترغيب - المقارنة والخبرة - الثقافة والرؤية .
س5 : اذكر أهم الكتاب الذين ورد ذكرهم في هذا الموضوع و بين كتبهم في أدب الرحلات .
جـ : أهم الكتاب الذين ورد ذكرهم في هذا الموضوع و كتبهم في أدب الرحلات :
1 - حسين فوزي ، وكتبه : (سندباد مصري - سندباد في سيارة - سندباد عصري - حديث السندباد القديم) .
2 - محمود تيمور في : (أبو الهول يطير - شمس وليل) .
3 - أنيس منصور في : (حول العالم في 200 يوم - اليمن ذلك المجهول - بلاد الله خلق الله - أعجب الرحلات في التاريخ) .
4 - أحمد محمد حسنين في : (في صحراء ليبيا) .
5 - طاهر أبو فاشا في : (وراء تمثال الحرية) .
6 - أمين الريحاني في : (المغرب الأقصى) .
7 - مصطفى محمود في : (مغامرة في الصحراء - الغابة) .
8 - عبد الفتاح رزق في : (مسافر على الموج - رحلة إلى شمس المغرب) .
9 - خيري شلبي في : (فلاح مصري في بلاد الفرنجة) .
س6 : ماذا يجب على من يريد دراسة أدب الرحلات دراسة موضوعية ؟
جـ : يجب عليه أن يبحث في كل رحلة على حدة من حيث هي بناء فني و إبداع أدبي له أسسه الخاصة وملامحه الذاتية التي تميّزه عن غيره من فنون الأدب التي قد تشترك معه في بعض الخصائص و السمات .
س7 : ماذا يجب علينا عند التعامل مع أدب الرحلات ؟
جـ : يجب علينا أن نتعامل مع هذا الأدب باعتباره شكلاً فنياً خاصاًَ ، وليس باعتباره تسجيلاً جغرافياً ؛ حتى لا يفقد قيمته الأدبية .
س8 : ما الذي يتيحه لنا التعامل مع أدب الرحلات على أنه شكل فني خاص ؟
جـ : يتيح لنا : استنكاه (معرفة الحقيقة) كل عمل و توضيح ما يتميز به ، وما أضافه ، كما بسمح بالمقارنة بين الأعمال المختلفة والاتجاهات المتباينة لهذا الأدب .
س9 : ما الاتجاهات المتباينة لأدب الرحلات ؟ وما الذي يتطلّبه هذا التباين ؟
جـ : الاتجاهات المتباينة لأدب الرحلات : هناك رحلات ذات اتجاه ديني - رحلات ذات اتجاه جغرافي - رحلات ذات اتجاه حضاري - وأخرى بهدف تدوين الرحلة فقط .
- و يتطلب ذلك تصنيفاً موضوعياً للرحلات ودراسة فنية لها .
س10 : ما رأي الباحثين الروس حول ما كتبه العرب من كتب حول الرحلة ؟
جـ : يرون أن معظم ما كتبه العرب هو أدب جغرافي .
س11 : ماذا ينبغي على كل من يتعرض للكتابة عن أدب الرحلة بالنسبة لهذا المصطلح ؟
جـ : ينبغي عليه دراسة هذا المصطلح و تحديد مفهومه ودلالته علمياً .
س12 : ما أهم القضايا التي يلزم دراستها عند التصدي لأدب الرحلة ؟
جـ : يلزم تحديد رؤية كاتب الرحلة وما كان يستوقفه ويلفت نظره ويقف عنده طويلاً - وهل كانت تشغله المعالم الحضارية أم كان هدفه الأوحد وصف الأماكن من حيث موقعها وما تتصف به وفيم تتشابه وفيم تختلف – وبيان هل كان انشغاله بالاتصال بالسلطان أو الحاكم عما سواه ، وبيان مدى حرصه على لقاء علماء البلدان التي يمر بها - وبيان موقفه من الطبقات الاجتماعية ونظرته إلى الناس العاديين ، ومدى دراسته لأحوالهم الاقتصادية و الاجتماعية ، ومدى اقترابه من فهم أفكارهم و عاداتهم وتقاليدهم وغير ذلك .
س13 : ما موقف كاتب الرحلة الأدبية من عنصري الصدق و الخيال فيها ؟
جـ : ينبغي عليه أن يبين عنصر الصدق فيها ويعمل على توضيح الحقيقة في الأحداث و الوقائع والأماكن والناس - وينبغي عليه أن يوضح دور الخيال فيها فربما تكون الحقيقة هامشية في الرحلة والخيال هو الذي يؤدي الدور الأهم فيها .
س14 : ما موقف كاتب الرحلة الأدبية من مدون الرحلة أو راويها ؟ ولماذا ؟ وكيف يتم له ذلك ؟
جـ : يجب عليه تحليل عميق لبيان دوره وخصائص أسلوبه .
- وذلك لتحديد سمات أسلوب صاحب الرحلة الأصلي .
- ويتم ذلك بدراسة نقدية لكتابات كل منهما في ميادين أخرى .
س15 : ما المنهج الذي يجب أن يلتزم به الدارس لأدب الرحلات كما بين الكاتب ؟
جـ : المنهج الذي يجب أن يلتزم به الدارس لأدب الرحلات هو :
1 - تحديد موقف علمي من مصطلح أدب الرحلات .
2 - تحديد رؤية الرحالة .
3 - تحديد ما كان يستوقف الرحالة .
4 - تحديد موقف الرحالة من الطبقات الاجتماعية المختلفة .
5 - بيان عنصر الصدق أو الخيال فيها .
6 - تحديد دور كاتب الرحلة .
*********************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أدب الرحلات/ثانية ثانوي-أبو خالد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قلب الحياة :: ~~ المـنـتـديــات المـتـخـصـصـة ~~ :: المنتدى التعليمي للغات :: اللغة العربية :: قواعد النحو و الصرف-
انتقل الى:  
أختر لغة المنتدى من هنا

قلب الحياة

↑ Grab this Headline Animator

الساعة الأن بتوقيت (مصر)
جميع الحقوق محفوظة لـقلب الحياة
 Powered by Aseer Al Domoo3 ®qalapalhaya.ahlamountada.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010