قلب الحياة

أعوام من الوجود بعالم الشبكة العنكبوتية
 
الرئيسيةالمستشار الاجتماعي المجانى البوابةدخولالمستشار القانوني المجانيالتسجيلس .و .جبحـثالعاب اون لاين مجانا

شاطر | 
 

 المصادر ( الثلاثي - الرباعي- .....)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو خالد شعبان
مرشح للاشراف
مرشح للاشراف
avatar

احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100 %

الأوســــــمـــــــــــــــــة : العضو المميز

رسالة sms : [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 120px" border=1][tr][td]
النص المرافق[/td][/tr][/table]


عدد المساهمات : 507

نقاط : 1287

السٌّمعَة : 8

تاريخ التسجيل : 07/11/2011

مصري

الابراج : الجدي

الأبراج الصينية : النمر

العمل/الترفيه : معلم وتربوي

المزاج : حب الله ورسوله

تعاليق : مصري حر بسيط محب لكل البشر ومتسامح مع العدو والحبيب ، متدين معتدل ،مقبل على الحياة ،ليس لليأس طريق إلى قلبي ،فهو متعلق بربه لايخشى إلاه ،متعاون مع الآخرين، شعاري ،قول الله تعالى:" واتقوا الله ويعلمكم الله.."،وقول الحبيب -صلى الله عليه وسلم-:"تركت فيكم ما إن تمسكتم به ؛فلن تضلوا بعدي أبدا:كتاب الله وسنتي".

نوع المتصفح : الفايرفوكس


مُساهمةموضوع: المصادر ( الثلاثي - الرباعي- .....)   الإثنين ديسمبر 05, 2011 4:24 pm

المصادر:
** المصدر هو أصل المشتقات ، و المصدر اسم يدل على حدث مجرد من الزمن .

المصادر نوعان
** سماعية: وهي مصادر الأفعال الثلاثية ،
وسميت سماعية ؛ لأنها سمعت عن العرب وليس لها قاعدة تقاس عليها
** قياسية :وهي المصادر التي لها أوزان تقاس عليها ، وهي مصادر الرباعي و الخماسي و السداسي.

% لا تنسَ أن المصادر الثلاثية سماعية لا ضابط لها ، وقد حملت بعض الأوزان دلالات خاصة ، منها :
*فِعَالَة : فيما دلّ على حرفة : زِراعة – صِناعة – تِجارة .
*فَعَلان : فيما دلّ على اضطراب : خَفَقان- طيران – جريان .
*فُعَال : فيما دل على مرض : صُداع – زُكام – سُعال .
*فَعِيل : فيما دل على سيْر أو صوت : رَحيل، عَويل – زَئير .
*فُعْلة : فيما دلّ على لون : سُمرة – خُضرة - حُمْرَة .
*فَعَل : فيما دلّ على عيب : عَمى– عَرَج – حَوَل .
*فُعول: فيما دلّ على حركة : قُدوم– صُعود – نُزول .
&&&&&&&&&&&&
مصادر الرباعي
1 – إذا كان الفعل على وزن (أَفْعَل) فمصدره يأتي على وزن (إِفْعَال)
مثل : أَضْرَبَ : إِضْرَاب – أبدع : إبداع – آمن : إيمان – أمدَّ : إمداد – أورد : إيراد – أعطى : إعطاء – أوحى : إيحاء .
إذا كان الفعل على وزن (أفعل) ، ومعتل العين مثل ( أعاد) ، فمصدره يأتي على وزن (إفعلة) أي بزيادة تاء مربوطة في الآخر بدلاً من الألف .
مثل : أدار : إدارة – أفاد : إفادة – أثار : إثارة .
2 – إذا كان الفعل على وزن (فَعَّلَ) فمصدره يأتي على وزن (تَفْعِيل)
مثل : شَرَّدَ : تَشْرِيد – لوّث : تلويث – درّب : تدريب علّم : تعليم .
 فّإذا كان الفعل معتل الآخر (اللام) مثل : (قوَّى) ، فمصدره يأتي على وزن (تفعلة) أي بزيادة تاء مربوطة في الآخر بدلاً من الياء .
مثل : قوّى : تقوية – ربّى : تربية – سوّى : تسوية – ضحّى : تضحية .
3 – إذا كان الفعل على وزن (فَاعَل) فمصدره يأتي على وزن (مُفَاعَلَةً / فِعَال)
مثل : قَاْتَلَ : مُقَاْتَلَة ، قِتَال – شَارَكَ : مُشَارَكَةً – نازع : مُنازعة ، نِزاع – حاسب : مُحاسبة ، حِسَاب – جَادل : مُجادلة ، جِدال .
4 – إذا كان الفعل على وزن (فَعْلَلَ) فمصدره يأتي على وزن (فَعْلَلَة)
مثل : ترجم : ترجمة – دَحْرَج : دَحْرَجَة – حشرج : حشرجة .
 فإذا كان الفعل رباعياً مضعفاً مثل : (زلزل) ، فمصدره يأتي على وزن (فَعْلَلَة / فِعْلال)
مثل : زلزل : زَلزلة ، زِلزال – وسوس : وَسوسة ، وِسواس .
&&&&&&&&&&&&
تدريب :
(أوصى الله في كتابه العزيز بالإحسان إلى الوالدين والبر بهما بأسلوب في قمة الإيجاز والإعجاز : فهما تحملا مشاق التربية والتعليم تجاهنا، وجاهدا جهادا مريرا لإسعادنا والمحافظة علينا، ولم يدخرا وسعا في تأدية واجبهما نحونا كاملا وبقي حقهما علينا،فمن حق الوالدين التقدير والإطاعة والمساعدة عند الكبر، وجدير بالمرء السيطرة على نزوات النفس ووسواس الشيطان الذي قد يسول لبعض الناس عقوق والديه ) .
* استخرج المصادر الرباعية من القطعة السابقة .
&&&&&&&&&&&&
مصادر الخماسي
1 – إذا كان الفعل الخماسي مبدوءاً بهمزة وصل ، فمصدره يأتي بكسر ثالثه وزيادة ألف قبل آخره .
مثل : احترم : احترام – انطلق : انطلاق – احمرّ : احمرار
1 – إذا كان الفعل الخماسي مبدوءاً بتاء زائدة ، فمصدره هو نفس حروف الفعل الماضي مع ضم ما قبل آخره .
مثل : تَعَلَّمَ : تَعَلُّم – تَعَارَف : تَعَارُف – تَدحرَج : تَدحرُج .
* إذا كان الفعل الخماسي المبدوء بتاء آخره حرف علة مثل : تحدَّى - تعالَى ، فمصدره هو نفس حروف الفعل الماضي مع كسر ما قبل آخره ، وقلب حرف العلة إلى ياء.
مثل : تحدَّى : تحدِّي – تعدَّى : تعدِّي – تعالَى : تعالِي - تفانَى : تفانِي.

&&&&&&&&&&&&
مصادر الأفعال السداسية
1 – إذا كان الفعل على وزن (اسْتَفْعَل) فمصدره يأتي على وزن ( اسْتِفْعَال)
مثل : استعمل : استعمال – استردّ : استرداد – استورد : استيراد – استولى : استيلاء – استجدى : استجداء .
إذا كان الفعل على وزن (استفعل) ، ومعتل العين ( الحرف قبل الآخير ألف) مثل : ( استفاد) ، فمصدره يأتي على وزن (استفعلة) .
مثل : استشار : استشارة – استقام : استقامة – استعاد : استعادة .
&&&&&&&&&&&&
تدريب :
( قيل لأعرابي : بم يسود الرجل فيكم ؟ قال : بالدين والكرم، والشجاعة، وتجنب الكذب ، والاشمئزاز منه ، والابتعاد عن جلساء السوء ، والتقرب إلى الناس ، باحترام الكبار والاستماع إلى آرائهم والتشاور معهم والاستفادة من تجاربهم ، والعطف على الصغير، والاعتناء بذي الحاجة الملهوف ).
* استخرج المصادر من القطعة السابقة .

سؤال الامتحان : استخرج مصدراً .
* للإجابة على هذا السؤال يجب أن تتذكرأن المصادر ثلاثية و رباعية و خماسية و سداسية ، و أن معظم المصادر تبدأ بــ ( ا ) ، أو ( ت )
1 - مصادر الأفعال الثلاثية : غالباً تكون مكونة من ثلاثة أحرف .
مثل : قَتْل - عِلْم - حشد - ضرب - نزع - فتح - صُنْع ... إلخ
2 - مصادر الأفعال الرباعية :
وأشهر مصادر الأفعال الرباعية التي نبحث عنها :
إ ــ ــ ا ــ / إ ــ ا ــ ة أو عن تـ ــ ــ يْـ ــ / تـ ــ ــ يْـة
فإذا لم تلك الأشكال السابقة نبحث عن مُـ ــ ا ــ ــ ة / ـِـ ــ ا ــ غالباً .
3 - مصادر الأفعال الخماسية : تذكَّر أن المصادر الخماسية لا تبدأ إلا بــ ( ا ) ، أو ( ت ) فقط ، و بالتالي نبحث عن الشكلين التاليين :
ا ــ ــ ــ ا ــ / تـ ــ ــ ـُـ ــ ، أو تـ ــ ــ ـِـ ي
4 - مصادر الأفعال السداسية : ونبحث عن أشهر أشكالها وهو :
اسـتـ ــ ــ ا ــ / ا سـتـ ــ ا ــ ة
 تذكَّر أن المصدر المبدوء بألف زاد على فعله بحرف هو : ( ا ) قبل الحرف الأخير ،
أو ( ة ) في نهايته .
 تذكَّر أن المصدر المبدوء بــ ( إ ) هو مصدر رباعي فقط .
 تذكَّر أن المصدر المبدوء بــ ( اسـتـ ) هو مصدر سداسي غالباً .
 تذكَّر أن المصدر الذي يبدأ بــ ( ت ) وقبل آخره (ي ) هو مصدر رباعي غالباً
 تذكَّر أن المصدر الذي يبدأ بــ ( ت ) وقبل آخره حرف مضموم هو مصدر خماسي
( تـ ــ ــ ـُـ ــ ) .
المصدر المؤول
س : ما هو المصدر المؤول ؟
جـ : المصدر المؤول هو ما ركب من :
 ( أنْ المصدرية والفعل المضارع ) مثل : يـسـعدني أن أكـتـب لك رسالة .
أو ( أنّ ) واسمها وخبرها مـثل : يسرني أنّـك سعيد .
أو ( ما ) المصدرية والفعل مثل : ليس للرجل إلا ما سعى .
& إعراب المصدر المؤول
تعرب المصادر المؤولة إعرابا مفصلا ، ثم يقال : والمصدر المؤول من( أن والفعل ) ، أو ( ما والفعل ) ، أو ( أن واسمها وخبرها ) في محل رفع أو نصب أو جر حسب موقعه في الجملة.
س : كيف نحوِّل المصدر المؤول إلى مصدر صريح ؟
جـ : طريقة تحويل المصدر المؤول إلى مصدر صريح :
1 - إذا تكوّن المصدر المؤول (أنْ ) والفعل المضارع أو( ما ) والفعل فإننا نأتي بالمصدر الصريح من الفعل مباشرة بعد حذف الحرف المصدري (أنْ - ما).
مثل : (أَنْ تصوموا خير لكم ) . .. تحويله إلى مصدر صريح : صيامُكم خير لكم .
إعراب أَنْ تصوموا : مصدر مؤول في محل رفع مبتدأ
إعراب صيامُكم : مبتدأ مرفوع .
- أسعدني ما عملت .. تحويله إلى مصدر صريح : أسعدني عملُك
إعراب ما عملت: مصدر مؤول في محل رفع فاعل .
إعراب عملك: فاعل مرفوع .
% تذكر أن : ( ما ) تدل على الزمان مع ( دام ) كقوله تعالى ( وَأَوْصَانِي بِالصَّلاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيّاً ) و التقدير : مدة دوامي حياً
2 - إذا تكوّن المصدر المؤول من ( أنّ ) واسمها وخبرها ، وكان خبرها جملة فعلية أو اسماً مشتقاً فإننا نأتي بالمصدر الصريح من خبر إن مضافاً إلى اسمها
مثل : أحب أن تتفوق .. تحويله إلى مصدر صريح : أحب تفوقَك .
إعراب أَنْ تتفوق: مصدر مؤول في محل نصب مفعول به .
إعراب تفوقَك: مفعول به منصوب .
- يعجبني أنك متفوق.. تحويله إلى مصدر صريح : يعجبني تفوقُك.
إعراب أنك متفوق : المصدر المؤول من أنّ واسمها وخبرها في محل رفع فاعل .
إعراب تفوقُك : فاعل مرفوع .
3 - إذا كان خبر إن جامداً أتـينا بـكـلـمة ( كون ) مـضافـة إلى اسم(أن )، وينصب خبر إن على أنه خبر لكلمة كون ؛ لأنها مصدر للفعل الناسخ كان .
مثل : علمت أن الجندي أسدٌ . . تحويله إلى مصدر صريح : علمت كونَ الجندي أسداً .
إعراب أن الجندي أسدٌ : المصدر المؤول من أنّ واسمها وخبرها سد مسد المفعولين للفعل علم
إعراب كونَ الجندي أسداً : كون : مفعول به ، الجندي : مضاف إليه ،أسداً : خبر منصوب للمصدر (كون) العامل عمل كان .
4 - إذا كان خبر إن شبه جملة فإننا نحذف (إن)، ونأتي بكلمة (وجود) قبل المصدر الصريح .
مثل : آمنت بأن الحق فوق القوة . . . تحويله إلى مصدر صريح : آمنت بوجود الحق فوق القوة .
إعراب بأن الحق فوق القوة:
5 - إذا كان الخبر منفياً فإننا نحذف (إن)، ونأتي بكلمة (عدم) ثم نأتي بالمصدر الصريح من الخبر ( الفعل ).
مثل : وثقت بأنك لا تهمل . . . تحويله إلى مصدر صريح : وثقت بعدم إهمالك .
إعراب بأنك لا تهمل : .........................................................................
بعض الإعرابات للمصادر المؤولة :
1 - ( عُلِم أن أخاك حاضر ) وقـع الـمصدر الـمؤول في مـحل رفع نائب فاعل وتـقديـر الـمصدر : عُلِم حضور أخيك .
- (روي عن الرسول - صلى الله عليه وسلم - أنه قال) وقـع الـمصدر الـمؤول في مـحل رفع نائب فاعل وتـقديـر الـمصدر : روي عن الرسول - صلى الله عليه وسلم - قوله .
2 - ( الـغـيـبـة أن تذكر أخاك بـما يكره ) وقع الـمصدر الـمؤول في مـحل رفع خـبـر وتـقـديره : ذكـرك أخاك .
3 - ( عرفت أنّ أخاك قادم ) وقع الـمـصدر المؤول في مـحل نـصب مـفـعـولاً به وتـقديره : عرفت قـدوم أخيك .
- (ما أجمل أن ينتشر العدل) وقع الـمـصدر المؤول في مـحل نـصب مـفـعـولاً به وتـقديره : ما أجمل انتشار العدل.
4 - ( عـلمت بأنـَّـك مريض ) وقع الـمصدر المؤول في محـل جر اسـماً مـجـروراً وتـقـديره : علمت بـمرضك .
5 - ( حـسـبـت أنّ الرجـل فـي الـبـيـت ) وقع الـمصدر المؤول في محـل نصب مفعول به و الـتـقـديـر : حـسـبـت وجود الرجل فـي الـبـيـت
6 - ينبغي (يجب) أن تذاكر . وقـع الـمصدر الـمؤول في مـحل رفع فاعل وتـقديـر الـمصدر : ينبغي (يجب) مذاكرتك.
7 - (أن تبعد الأذى عن الطريق صدقة ) وقع الـمصدر المؤول في محـل رفع مبتدأ و الـتـقـديـر : إبعادُك الأذى عن الطريق صدقة.
**** وفقكم الله ****
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المصادر ( الثلاثي - الرباعي- .....)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قلب الحياة :: ~~ المـنـتـديــات المـتـخـصـصـة ~~ :: المنتدى التعليمي للغات :: اللغة العربية :: قواعد النحو و الصرف-
انتقل الى:  
أختر لغة المنتدى من هنا

قلب الحياة

↑ Grab this Headline Animator

الساعة الأن بتوقيت (مصر)
جميع الحقوق محفوظة لـقلب الحياة
 Powered by Aseer Al Domoo3 ®qalapalhaya.ahlamountada.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010