قلب الحياة

أعوام من الوجود بعالم الشبكة العنكبوتية
 
الرئيسيةالمستشار الاجتماعي المجانى البوابةدخولالمستشار القانوني المجانيالتسجيلس .و .جبحـثالعاب اون لاين مجانا

شاطر | 
 

 اجعلى رقية بنت النبى قدوة لكى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طوق الياسمين
مشرف سابق
مشرف سابق
avatar

احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100 %

الأوســــــمـــــــــــــــــة : العضو المميز

رسالة sms :
النص المرافق


عدد المساهمات : 80

نقاط : 183

السٌّمعَة : 5

تاريخ التسجيل : 23/10/2010

مصرية

الابراج : الجدي

الأبراج الصينية : الثور

المزاج : فى نعمة والحمد لله

تعاليق : عاتب أخاك بالإحسان إليه واردد شره بالإنعام عليه.


مُساهمةموضوع: اجعلى رقية بنت النبى قدوة لكى   الإثنين نوفمبر 29, 2010 11:58 pm

هي رقية بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أمها خديجة بنت خويلد رضي الله عنها ، ولدت بعد زينب ، وأسلمت مع أمها خديجة وأخواتها ، هاجرت الهجرتين إلى الحبشة أولاً ، وإلى المدينة المنورة ثانياً ، من تزوجها ؟ تزوجها عُتبة بن أبي لهب ، فلما أنزلت آية : تبت يدا ابى لهب وتب ( سورة المسد )

قال أبوه له : رأسي من رأسك حرام إن لم تطلِّق ابنته ، ففارقها قبل الدخول ، فقد ذاق النبي صلى الله عليه وسلم مأساة تطليق البنت ، طلاق المرأة كسرها ، وكسرٌ لأبيها وأمها ، النبي عليه الصلاة والسلام حينما جعله الله أسوةٌ حسنة للمؤمنين إلى نهاية الدوران ، كان كاملاً في كل موقف ، ذاق ألم فقد الولد ، ذاق ألم تطليق البنت ، ذاق ألم أن يفشو في المدينة حديثٌ لا يليق بالسيدة عائشة زوجة رسول الله ، ذاق ذلك ، ذاق الفقر ، وذاق الغنى ، وذاق القهر ، وذاق النصر ، وذاق الصحة ، وذاق المرض ، كل شيءٍ أذاقه الله عز وجل ، ووقف الموقف الكامل ، ليكون عليه الصلاة والسلام أسوةً حسنة .

فقال له أبو لهب : رأسي من رأسك حرام إن لم تطلق بنته ، فطلقها، من تزوجها بعد عُتبة بن أبي لهب ؟ عثمان بن عفان ..

وان تتولوا يستبدل قوما غيركم ثم لا يكونوا امثالكم
( سورة محمد )


أحياناً يقع ظلمٌ بين الزوجين ، الله سبحانه وتعالى يغني كلاً من سعته ، بل إن الطرف المظلوم هو المكرَّم عند الله عز وجل ، اجعل نصيبك الله في كل شيء ، كن في طاعته ، واجعل نصيبك رضوان الله عز وجل ، وأنت الفائز ، والعاقبة لك ، على كلٍ آية :

تبت يدا ابى لهب وتب
( سورة المسد )


فيها إعجاز ، أبو لهب حي يرزق ، وجاءت الآية تقول :

تبت يدا ابى لهب وتب
( سورة المسد )


وهو ذكي ، أعملَ عقله ، لو أنه ذهب إلى النبي عليه الصلاة والسلام بعد نزول هذه الآية ، وقال له : أشهد أن لا إله إلا الله وأنك رسول الله ، نفاقاً لو قالها ، لأبطل هذه الآية ، هناك أبلغ من ذلك ، يقول الله عز وجل :

سيقول السفهاء ما ولاهم عن قبلتهم التى كانوا عليها
( سورة البقرة : من آية " 142 " )


هؤلاء وصفوا بأنهم سفهاء ، وأنهم سيقولون هذا وعقولهم في رؤوسهم ، لو أنهم سكتوا لأبطلوا هذه الآية ، سكتوا فقط ، أبو لهب يحتاج إلى أن يذهب ، وأن يعلن إسلامه ، ليبطل هذه الآية ، هؤلاء لو سكتوا ، وإنّ الله عز وجل إرادته طليقة ، بيده كل شيء ، لو أعطاك الاختيار ، قادرٌ أن يسلبه منك في أيَّة لحظة .. ((إن الله تعالى إذا أحب إنفاذ أمر سلب كل ذي لب لبَّه)) .
( من الجامع الصغير : عن " ابن عباس " )


((وَلا يَنْفَعُ ذَا الْجَدِّ مِنْكَ الْجَدُّ)) .
( من صحيح البخاري : عن " المغيرة بن شعبة " )


لا ينفعك مع الله ذكاؤك ، ولا عقلك ، ولا حسن تدبيرك ، يؤتى الحذِر من مأمنه ، ينفعك مع الله استقامتك ، ينفعك مع الله توبتك ، ينفعك مع الله إنابتك ، هذا الذي ينفعك ، لو كنت أذكى الأذكياء وأراد الله أن يؤدِّبك ، سلب منك العقل .

لذلك هناك أشخاصٌ يتميزون بالذكاء ، يرتكبون حماقاتٍ ما بعدها حماقات ، اعتدوا بذكائهم فحجب الله عنهم ذكاءهم ، اعتدوا بقوتهم فحجب الله عنهم قوتهم ، اعتدوا بمالهم حجب الله عنهم طريقة الانتفاع بمالهم .

فارقها قبل أن يدخل بها ، ثم تزوجها عثمان بن عفان ، وولدت له عبد الله ، وبه كان يُكَنَّى ، وبلغ ست سنين ، ثم توفي ، وتوفيت رضي الله عنها ورسول الله صلى الله عليه وسلم ببدرٍ ، وكانت قد أصابتها الحصبة ، وأجل الإنسان بيد الله ، لا يدري متى يأتيه .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اجعلى رقية بنت النبى قدوة لكى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قلب الحياة :: إسلاميات :: السيرة النبوية العطرة-
انتقل الى:  
أختر لغة المنتدى من هنا

قلب الحياة

↑ Grab this Headline Animator

الساعة الأن بتوقيت (مصر)
جميع الحقوق محفوظة لـقلب الحياة
 Powered by Aseer Al Domoo3 ®qalapalhaya.ahlamountada.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010